الأربعاء: 8 مايو 2024م - العدد رقم 2132
مقالات صحفية

أيام الأنواء المناخية ينبغي تشكيل لجان لمتابعة الوضع

سالم بن سيف الصولي

منذ فترة وفي وقت هطول الأمطار على سلطنة عُمان عامة ومسقط خاصة، حيث كانت لي حاجة في مدينة مسقط -وللأقدار قصة في حياة الناس- فقد تفاجئت وتعجبت من تلك الهندسة في الطرق وفي أجمل مدينة -مسقط- وعتابي على الإخوة في بلدية مسقط، وخاصة المديرية العامة للشؤون الفنية -إن صح المسمى- ثم إني أعمم هذه الملاحظة على باقي المحافظات، وكأن الخرائط لم تمر على مهندسين أو فنيين؛ أو بالأحرى كأنها اعتمدت ولم تمرر على جهات هندسية أو فنية. ولمَ لهذه المدينة والمحافظات بدون شروط أو مواصفات؟! فيا للعجب من هذه الإتفاقيات المبرمة مع كبار الشركات التي تعمل في سلطنة عُمان! حيث إني كنت راجعاً من مسقط، وبالتحديد لما رأيته تحت الجسر المؤدي إلى المركز التجاري “سيتي سنتر” بعد دوار برج الصحوة، حيث كادت سيارتي أن تغرق لولا أن لم تكن من النوع الدفع الرباعي، فيا أسفى على المهندسين بهذه البلدية والمحافظات الأخرى! أين الشروط وأين المواصفات والمقاييس، وأين رأي الإخوة في شرطة عُمان السلطانية والجهات المعنية الأخرى من هذه الشروط والمواصفات؟!

ولأن العمل مشترك أتمنى الرد علي كي أوضح لهم أكثر وأكثر، كما أتمنى من المجلس البلدي لمحافظة مسقط والمحافظات الأخرى أن يكون له دور في هذه مثل هذه الحالات، وينبغي أن يجتمع فورا خلال هطول الأمطار، ويقوموا بجولات تفقدية وإتخاذ الرأي المناسب، وتنفيذ الملاحظات التي ينبغي اتخاذها والعمل بها، كما يتوجب تشكيل لجنة متابعة خلال الأيواء المناخية لمعرفة بعض الملاحظات من قبل الشركات التي تقوم بشق وتأهيل الطريق بالعاصمة مسقط والمحافظات الأخرى، ويستوجب حضور الإخوة في هندسة المرور بشرطة عُمان السلطناية وبلدية مسقط لمتابعة الوضع والنظر إلى هذه المياه التي تعرقل سير الحركة المرورية وشفطها بصورة عاجلة بهذه العاصمة الجميلة وبقيت المحافظات الأخرى أيضا.

إنني هنا لست بوضع انتقاد فحسب؛ لكن حسب ما أشاهد ويُشاهد من قبل الكل ينبغي علينا إعلام المعنيين من خلال النقل الصحفي، وأيضًا من باب المعاتبة والتعاون؛ فنحن يد واحدة للمساعدة، ومن باب حرصنا كمواطنين مخلصين لبلدنا، والكل مخلص إن شاء الله، كما ننوه بملاحظة أخرى ينبغي الأخذ بها بعير الاعتبار عند إبرام الاتفاقيات لهذه الطرق وهي؛ أن يتم وضع شروط تصريف المياه بالخط العريض وتحته خط أحمر للفت انتباه المهندسين القائمين على المشروع، وذلك لأن الأمر مهم وإن انسيابية مسارات للجسور العلوية للمياه لها مميزات ومواصفات خاصة وهذا أمر مهم وجدير بالاهتمام.

حفظ الله سلطنة عُمان وسلطانها المعظم والأمة العُمانية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights