2024
Adsense
من عُمان

سلطنة عُمان تحتفل باليوم العالمي “للأراضي الرطبة”

مسقط-النبأ

احتفلت سلطنة عُمان اليوم ممثلة بهيئة البيئة، وبمشاركة “تنمية أسماك عُمان” باليوم العالمي للأراضي الرطبة، تحت شعار “الاراضي الرطبة ورفاهية الانسان”، والذي يُصادف الثاني من فبراير من كلِّ عام، وتُقام الفعالية في محمية القرم الطبيعة، وذلك بمشاركة المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة ضمن جهود دول العالم لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على الاراضي الرطبة، ودورها في حياة الانسان ووظائفها الحيوية بالنسبة للحياة بشكل عام على كوكب الأرض.

وتضمن الاحتفال تعريف المشاركين بأعمال تشغيل مشاتل أشجار القرم، وبمكونات محمية القرم الطبيعية، وتعريف المشاركين بأعمال إدارة المحمية، ومشاهدة الطيور البحرية ومكافحة الأنواع الغازية، بالإضافة إلى مشاركة الحضور في تجربة رياضة التجديف في القنوات بين أشجار القرم.

واستهدفت الفعالية جميع أفراد المجتمع فوق 15 سنة، والبالغ عددهم 100 مشارك توزعوا على مجموعتين كل مجموعة 50 مشارك.

وتواصل الهيئة جهودها في حماية الأراضي الرطبة من خلال استزراع شتلات أشجار القرم، وإعادة تأهيل الغابات المتدهورة، وأعمال حصر ومراقبة بيئات غابات أشجار القرم، وتنفيذ برنامج التعليم البيئي، والعمل في إنتاج قاعدة بيانات تشمل جميع الأراضي الرطبة في سلطنة عُمان، موضحا غايتهم في تحقيق أعلى المؤشرات إقليميًّا ودوليًّا في صون وحماية أنظمة الأراضي الرطبة من خلال وضع وتطبيق أفضل الممارسات المعتمدة محليًّا ودوليًّا، لافتًا إلى وجود عدة مشروعات تقوم بها الهيئة لاستدامة عطاء هذه الأنظمة، منها: مشروع إعداد استراتيجية وطنية لحماية الأراضي الرطبة، ومشروع إعادة تأهيل غابات أشجار القرم ومراقبتها، بالإضافة إلى الأنشطة الدورية في مجال إزالة انتشال شباك الصيادين من الشعاب المرجانية.

الجدير ذكره انضمت سلطنة عُمان رسمياً لاتفاقية “رامسار”، بموجب المرسوم السلطاني رقم 64/2012م بتاريخ 25 نوفمبر 2012م، ودخلت حيز التنفيذ في أغسطس 2013م.
وتعتبر اتفاقية “رامسار” للأراضي أو المناطق الرطبة أقدم اتفاقية عالمية في مجال البيئة، وهي بمثابة إطار للتعاون الدولي والقومي للحفاظ والاستعمال العقلاني للأراضي الرطبة ومصادرها، حيث وضعت عام 1971م بمدينة “رامسار” الإيرانية، ودخلت حيز التنفيذ في 21 ديسمبر من سنة 1975م، وتعتبر هذه الاتفاقية الدولية الوحيدة في مجال البيئة التي تعالج نظام بيئي خاص.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights