تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

مقال : الرستاق من منظور سياحي

محمد بن خليفه المعولي

شهدت ولاية الرستاق في الفترة الاخيرة العديد من الفعاليات والانشطة التي ارتبطت مضامينها بتاريخ الولاية ومعالمها السياحية حيث اوجدت تلك الفعاليات حراك اعلامي منقطع النظير جعل منها محط انظار الكثير من المهتمين بالتراث والقطاع السياحي والاقتصادي وساحاول عبر هذه الاسطر ان ابحث عن علاقة التاريخ بالصناعة السياحية في ولاية الرستاق حديثا وكيف يمكن الاستفادة من المواقع والمعالم الاثرية كمنطقة جذب سياحي سواء على المستوى الحكومي اوحتى على مستوى المؤسسات الاهلية والافراد ومن ابرز تلك الفعاليات هي :
1. ملتقى عمق الاول لعام 2019 م
2. معرض الصور بعنوان الرستاق من السماء واحتضان قلعة الحزم لهذه الفعالية الجميلة .
3. مقالات الكاتب الاستاذ طالب المقبالي عن التراث المادي لولاية الرستاق.
4. فعاليات ومناشط متحف بيت الغربي للتراث العماني القديم .

☆ الرستاق مدينة التاريخ وحاضرة المدن العمانية

غالبا ما يرتبط تاريخ المدن العريقة بماضيها التليد نظرا للمكانة التاريخية التي ارتبطت بها منذ القدم  فالرستاق تلك المدينة الهادئة بهدوء اهلها تقبع اسفل جبل شمس من الجانب الشمالي الممتد حتى سهل الباطنة لتشكل لوحة فنية ابدعتها ايدي الخالق فقد كانت هذه المدينة فيما مضى العاصمة السياسية لعمان حيث احتضنت قبل حوالي 4 قرون مضت ميلاد الاسرة اليعربية ثم الاسرة البوسعيدية فكانت العاصمة السياسية لائمة اليعاربة وبداية الدولة البوسعيدية مما جعل منها مسرحا للاحداث فمنها كانت تدار شؤون البلاد ومنها كانت تنطلق الحملات وغيرها من مجالات الحياة السياسية والفكرية والاقتصادية . هذه المكانة الفريدة لهذه المدينة لم تكن وليدة الصدفة في تلك الحقب التاريخية بل كانت نتاج مقومات سياسية واقتصادية ودينية وثقافية جعلت منها عاصمة تلك الدولتين .. فالرستاق سياسيا العاصمة لعمان ومقر الاسر الحاكمة والحصن المنيع لها واقتصاديا ملتقى لطرق التجارة والقوافل واما دينيا وثقافيا فهي منشا العلم ومرتع العلماء والادباء .

☆ الرستاق حديثا ..
مع مجيء النهضة المباركة بقيادة باني نهضة عمان صاحب الجلالة السلطان قابوس المفدى شهدت مدينة الرستاق على مر العقود الاربعة الكثير البناء والتعمير والتطوير والتحديث  شمل مختلف نواحي الحياة العصرية فامتزج ماضيها التليد بحاضرها المشرق كما حافظت الرستاق على مكانتها التاريخية حيث بقيت المركز الاداري لمحافظة جنوب الباطنة .

ان الناظر اليوم للولاية يجد انها احدى الولايات  التي تشتهر بالعديد من الاماكن والمقومات السياحية ذات الطابع الفريد وبالتالي فهي تشكل منطقة جذب سياحي يمكن الاستفادة منها في تطوير الحركة السياحية والاقتصادية للبلاد باعتبارها احد مصادر الدخل للدول والافراد اذا ما استغلت جيدا .

☆ المعالم الاثرية والتاريخية بالولاية

وحتى يمكن ان نبحث في الموضوع لابد من التعريف باهم المواقع والاماكن السياحية والتي ترتبط تاريخيا وجغرافيا بالرستاق
1.منطقة قلعة الرستاق  وجامع البياضة وسوق ابو ثمانية
2. قلعة الحزم
3. عين الكسفة
5. حصن المنصور
5.وادي السحتن
6.وادي بني عوف
7.عين الخضراء.
8. وادي الحوقين.
9. متحف البيت الغربي
10. اضرحة الامامين احمد بن سعيد وسلطان بن سيف ببيت القرن.
11. فلج الميسر.
12. فلج الصايغي
13. وادي الخاضة
14 شلالات وادي الحوقين

كما يمكن الاستفادة من بعض الاماكن الاخرى وهي بحاجة الى ادراجها ضمن قائمة المعالم الاثرية التابعة لولاية الرستاق وهي:

1. منطقة مناقي الاثرية.
2. برج المزارعة
3. حصن الوشيل.
4.حصن وبل
5. حصن جما
6. حصن الغشب
7.  البيوت الاثرية بقرية عيني
8. قرية قصرى ومسكن الامام ناصر بن مرشد
9. جامع العلاية.
10. بيت التراث بالحيملي
11. محمية السليل الطبيعية
12.المواقع الاثرية بقرية وبل
13.المواقع الاثرية بقرية المزاحيط.
14. المواقع الاثرية بوادي السحتن .
15. الموقع الاثري لحضارة مجان بمنطقة العراقي .
16. مسجد الخزينة بقرية المزاحيط.

☆ دور المؤسسات الحكومية والاهلية والافراد في النهوض بالحركة السياحية بالولاية

نظرا لتوجه الحكومة في السنوات الاخيرة الى ايجاد فرص استثمارية وانشاء وزارة تعنى بالاهتمام وتطوير القطاع السياحي بالسلطنة باعتباره احد روافد الاقتصاد لكثير من البلدان وحيث ان مدينة الرستاق تعتبر بيئة مناسبة وملائمة للاستثمار في قطاع السياحة فهي تمتك الكثير من المقومات السياحية الفريدة والمتنوعة الا ان تلك المعالم والمواقع الاثرية والطبيعية بحاجة ماسة وملحة للخدمات الضرورية والمرافق الخدمية لجذب السواح وتنشيط الحركة السياحية ودعما للدور الملموس والحراك الاعلامي المتجدد للمؤسسات والافراد بالولاية فقد ارتئينا من المناسب جدا ان يتم البدء في تشكيل لجنة محلية رسمية تضم ممثلين عن الدوائر الحكومية والاهلية بالولاية كادارة السياحة والبلدية والاسكان والتراث والشؤون الاجتماعية وجمعية المراة بحيث يرأس هذه اللجنة سعادة المحافظ او الوالي وعضوية ممثلين من المجلس البلدي وبعض الشخصيات الفاعلة في المجتمع المحلي على ان يناط بها مسؤولية الاشراف العام على تطوير المواقع والمعالم الاثرية بالولاية وفي هذا الجانب يمكن لهذه اللجنة القيام بالمهام التالية :
1. حصر جميع المواقع التراثية والمعالم الاثرية والطبيعية في الولاية  وتوثيق اية معلومات تاريخية عنها.
2. . الاهتمام بالدعاية الاعلامية والترويج السياحي لولاية الرستاق من خلال ابراز معالمها الاثرية ومكانتها التاريخية عبر العصور بعقد الندوات والفعاليات والبرامج والاستفادة من وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة داخليا وخارجيا.
3.  اعداد دراسة جدوى لبعض المواقع الاثرية حسب الاهمية تهدف لامكانية تطوير وتحسين تلك المواقع من خلال اقامة بعض المرافق الخدمية للجذب السياحي .
4. النسيق مع جهات الاختصاص بشان تسهيل الاجراءات المتعلقة بالبدء بتطوير وتحديث تلك المعالم وانشاء المرافق الخدمية بها.

☆  قلعة الرستاق والمنطقة
المحيطة بها  (نموذجا )

القلعة ومحيطها الداخلي تعتبر نقطة جذب نظرا لجمالية وروعة البناء اذا اما تم اجراء بعض التعديلات والتحسينات عليها واضافة عدد من المرافق الخدمية حيث سيسهم ذلك بلا شك في زيادة عدد الافواج السياحية .

لنضرب مثلا لقلعة نزوى فهي تتقارب مع قلعة الرستاق في وجهاتها السياحية والاقتصادية  سوقها التراثي والتقليدي يكاد لا يغلق على مدار اليوم وبه حركة تجارية ونشاط اقتصادي منقطع النظير كل ذلك بسبب وجود تلك المحلات ضمن محيط القلعة والطريق المؤدي اليها حيث يجد السائح نفسه وهو يزور قلعة نزوى امام محلات ذات طابع تراثي تقليدي مرتبط بمكانة القلعة التاريخية ومتحف يبرز مكانة هزوى التاريخية والحضارية ومرافق خدمية تلبي له مطالبه وحاجاته.

واذا ما نظرنا لقلعة الرستاق ومقارنتها بقلاع عمان جميعها فسنجد ان هذه القلعة تعد اكثرة روعة وجمال وهيبة من حيث التصميم والبناء والموقع وحتى التحصين.

وفي هذا الجانب يمكن الاستفادة من هذا الموقع التاريخي الكبير من خلال تنفيذ الاجراءات التالية:

1.  عمل دراسة جدوى اقتصادية لبناء مرافق خدمية داخل حرم القلعة الداخلي بفرص استثمارية مناسبة وهذه المرافق هي :
– عدد (2) محلات ذات طابع تراثي تقليدي لتجارة التحف والفضيات والمشغولات العمانية .
– عدد (4) دورات مياه للرجال والنساء.
– عدد(2) مقهى ومطعم بالطريقة التقليدية .
– تركيب عدد (2) مظلات بقصد الاستراحة والجلوس.
– عدد (1) متحف مصغر يبرز تاريخ ومكانة الولاية وقلعة الرستاق بحيث يتم تزويده بانظمة الكترونية وشاشات عرض حديثة .
3. طرح مناقصة موضوع البناء لمستثمرين من ابناء الولاية .

هذا نموذج واحد فقط من بين عشرات المعالم السياحية التي تزخر بها الرستاق مدينة التاريخ  وقبل ان اختم اود ان اثني على جهود الشباب المخلصين من ابناء الولاية وهم يشمرون عن سواعد الجد والعطاء في سبيل خدمة مجتمعاتهم واوطانهم وكلنا امل في ان نرى الرستاق وجهة السياحة العمانية حديثا .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights