2024
Adsense
من عُمان

جمعية الصحفيين العمانية .. تحتفل بيومها السنوي وتكرم أعضائها والمشاركين في مسابقاتها

تغطية: زمزم بنت ناصر المعمرية

احتفلت جمعية الصحفيين العُمانية بمقرها مساء يوم أمس تحت رعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي -وزير الصحة- بيومها السنوي. حيث تم تكريم الفائزين في جوائز مسابقتي الإبداع الصحفي ومسابقة التصوير الصحفي ”عُمان حضارة وتقدم”، بالإضافة إلى تكريم أعضاء الجمعية العمومية المجددين لعضويتهم بداية من عام 2023م وسارية خلال هذا العام 2024م .

بدأ برنامج الحفل افتتاح لمعرض الصور والذي أقامته لجنة المصورين الصحفيين بالجمعية.

بعدها ألقى الدكتور محمد بن مبارك العريمي -رئيس جمعية الصحفيين العمانية- كلمة الجمعية التي أثنى فيها لدعم جلالة السلطان السخي لقطاع الصحافة والإعلام وجهود الجمعية في إثراء الحركة الثقافية .

وقال العريمي أيضا: لقد تبوأت جمعية الصحفيين العُمانية ومن خلال المنجز على أرض الواقع صدارة مؤسسات المجتمع المدني والرقم الأول ليس فقط في سلطنة عُمان بل وفي العالم العربي في الوقت الراهن د، هذه الصدارة وهذا التميز ما كانا ليتحققا على أرض الواقع الملموس لولا العمل الجاد والمضني الذي قام به أعضاء جمعية الصحفيين العُمانية، واللجان المنبثقة منها، وفي مقدمتها لجنة المحافظات التي تمكنت من إيجاد حراك ونشاط ، وتفاعل ، خلال الفترة الماضية عبر برامج ومناشط إعلامية تفاعلية ، مع كل ما هو منجز ووطني، من خلال تسليط الضوء على العديد من المنجزات الوطنية المختلفة .

لقد أولت جمعية الصحفيين العُمانية رعاية وعناية خاصة ببرامج تدريب وتأهيل الصحفيين وهذا الحفل السنوي يأتي في توقيت مهم، وبلادنا الحبيبة تخطو خطواتها الحثيثة نحو مزيد من ترجمة أهداف رؤية عُمان 2040 التي حظيت فيها جمعية الصحفيين العُمانية بأهمية كبيرة عبر ما وضعته تلك الرؤية من مرتكزات تخصُ دعم المجتمع المدني وتعزيز دوره وإسهامه في مختلف المجالات وبما ينعكس على المشاركة في صنع القرار الوطني لبلادنا الحبيبة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرةِ صاحبِ الجلالةِ  السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وتم عرض فيلم مرئي عن المنجزات التي قدمتها الجمعية خلال العامين المنصرمين بالإضافة إلى عرض فيلم عن الصحافة والإعلام وعرضًا آخر لتجربة صحفية مميزة عاصرت تطورت الصحافة العُمانية، حيث تم تكريم الفائزين في المسابقتين و اللجان التي أشرفت على التقييم بالإضافة إلى تكريم بعض الأعضاء ممن قدموا دراسات علمية في مجال الصحافة والإعلام.

أما جائزة الإجادة الصحفية تعتبر إحدى المشاريع التي تبنتها جمعية الصحفيين العمانية، إذ تهدف إلى تشجيع الشباب الصحفيين والإعلاميين، وتطوير قدراتهم في مختلف الفنون الصحفية والإعلامية؛ عبر طرح مسابقة تستهدف أعضاء الجمعية، فقد حققت المسابقة منذ بداياتها إقبالا كبيرا ومشاركة فاعلة، كما حرصت جمعية الصحفيين العمانية على تطوير هذه الجائزة بإدخال فئات صحفية وإعلامية جديدة على المسابقة، كما تم هذا العام إضافة مجالات جديدة كالصحافة الإلكترونية، وفتح المجال لمشاركة طلبة أقسام الصحافة والإعلام بالجامعات الحكومية والخاصة.

حيث قام الدكتور عبيد الشقصي -رئيس لجنة تحكيم جائزة الإجادة الصحفية للعام 2023م- لتقديم نبذة عن الآلية التي انتهجتها لجنة التقييم في المسابقة، وطبيعة المشاركة في جوائز هذا العام، والملاحظات التي سجلتها اللجنة.

بعدها قام راعي الحفل بتكريم الفائزين في مسابقة جائزة الإجادة الصحفية للعام 2023، وتكريم لجان التحكيم لمسابقة الإجادة الصحفية لعام 2023م رئيس اللجنة الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي، والمكرم عوض بن سعيد باقوير -عضو اللجنة- والأستاذة عزيزة الحبسية -عضوة اللجنة.

 

كما تم تكريم الفائزين في مسابقة الإجادة الصحفية، أولا في مجال التحقيق الصحفي حصل على المركز الأول يوسف بن سالم الحبسي، والمركز الثاني مي بنت حبيب الغدانية، والمركز الثالث شذى بنت سالم البلوشية.

أما في مجال الحديث الصحفي المركز الأول محمد بن علي الاسماعيلي، والمركز الثاني عهود بنت عبدالرزاق الجيلانية، والمركز الثالث بشاير بنت حبراس السليمية.

وفي مجال المقال الصحفي حصلت على المركز الأول عهود بنت عبدالرزاق الجيلانية، والمركز الثاني نوح بن ياسر المعمري، والمركز الثالث ماجد بن عبدالله الهطالي.

وفي مجال الخبر الصحفي حصل المركز الأول سهيل بن ناصر النهدي، والمركز الثاني تسنيم بنت اسماعيل الإسماعيلية.

وفي مجال الصورة الصحفية حصل على المركز الأول عيسى بن خميس الرئيسي، والمركز الثاني أحمد بن مال الله الفارسي.

وفي مجال التقرير المصور كان في المركز الأول محمد بن صالح البلوشي، والمركز الثاني إنتصار بنت حبيب الشبلية، والمركز الثالث عدي بن أحمد الصلتي.

كما قام معالي الدكتور يتكريم لجنة التحكيم لمسابقة التصوير “عمان تاريخ وحضارة” المصور الأستاذ عبدالرحمن بن علي بن زاهر الهنائي، والمصور الأستاذ سيف بن ناصر الهنائي، والمصور الأستاذ خالد بن حمد الخروصي.

مسابقة الإجادة الصحفية إذ خصصت اللجنة المشرفة على الجائزة:
للمركز الأول: 500 ريال مع درع
المركز الثاني: 300 ريال مع درع
المركز الثالث: 200 ريال مع درع

كما قام معالي الدكتور الموقر وزير الصحة لتكريم الفائزين في مسابقة “عمان حضارة وتاريخ”، التي نظمتها لجنة التصوير في جمعية الصحفيين العمانية، إذ ركزت على 4 محاور، هي: المحور المفتوح، محور الإنسان العماني، محور عمان تاريخ وحضارة، محور عمان رؤية المستقبل. ورصد 500 ريال للفائزين الأوائل مع شهادة تقدير.

وجاء نتيجة المسابقة على النحو الآتي:
المصور خالد بن حمد المعولي فاز بالمركز الأول في المحور المفتوح، وحصل على الأول في محور الإنسان العماني وحصل أيضا على المركز الثالث في محور عمان تاريخ وحضارة.

الفائز الثاني في مسابقة التصوير “عمان تاريخ وحضارة” المصور فيصل بن عبدالله البلوشي حيث فاز بالمركز الأول عن محور عمان تاريخ وحضارة وفاز بالمركز الثالث عن محور الانسان العماني.

الفائز الثالث في المسابقة المصور أحمد بن سليمان السعيدي فاز  بالمركز الأول في محور “عمان رؤية المستقبل”.

والفائز الرابع المصور إبراهيم بن حمد القاسمي
حيث فاز بالمركز الثاني في المحور المفتوح
والمركز الثاني في محور الإنسان العماني.

الفائز الخامس في مسابقة “عمان تاريخ وحضارة” المصور طالب بن مبارك المقبالي وفاز بالمركز الثالث في المحور المفتوح.

كما كرم معالي الدكتور عددا من المشاركين في المسابقة، هم: المصورة شمسه بنت حمد الحارثية، والمصور طلال بن رمضان الزدجالي، والمصور محمد بن عبدالله العجمي، والمصور عيسى بن خميس الرئيسي.

كذلك طرحت جمعية الصحفيين العمانية مسابقة بإسم “الدراسات والبحوث الإعلامية” لجميع الصحفيين والإعلاميين، إذ تتعلق بأفضل البحوث الصحفية والإعلامية؛ وذلك من منطلق حرص الجمعية للوقوف على بعض التحديات والصعوبات التي يواجهها قطاع الإعلام وآليات التطوير والتحديث في الوسائل الإعلامية المختلفة وتم تكريم الدكتور عبد العزيز بن حمد العجمي والدكتور سعدون بن حسين الحمداني.

كما تم تكريم المؤسسات الإعلامية والصحفية وهي:
إذاعة سلطنة عمان
تلفزيون سلطنة عمان
وكالة الأنباء العمانية
جريدة الوطن
جريدة عمان
جريدة الشبيبة
جريدة الرؤية
جريدة أثير
إذاعة هلا أف أم
إذاعة مسقط أف أم
إذاعة وصال
قناة مجان
صحيفة المسار
مجلة الواحة
موقع أصداء الإلكتروني
النبأ الإلكترونية
موقع عشاق عمان
صحيفة العربي الإلكترونية
صحيفة شؤون عمانية
صحيفة أصداء
مجلة تكوين
صحيفة اليوم السابع
صحيفة وهج
صحيفة رصد
الصحوة الإلكترونية

وأيضا تم تكريم عدد من الرعاة المشاركين في الحفل السنوي، وأعضاء الجمعية الذين كانت لهم إسهاماتهم ومشاركتهم وتفاعلهم مع البرامج التي نفذتها الجمعية في الفترة الماضية.

وفي ختام الاحتفال قدم الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية هدية تذكارية لراعي المناسبة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights