2024
Adsense
من عُمان

رسالة الدكتوراة للطالب: هلال الخروصي بعنوان ” فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لخفض مستوى القلق الاجتماعي لدى عينه من طالبات الصف العاشر في مدارس سلطنة عمان الحلقة الثانية “

العوابي – محمد بن هلال الخروصي

حصل الطالب : هلال بن عبد الله بن هلال الخروصي من ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة على درجة الدكتوراة من الجامعة العالمية الاسلامية بماليزيا حول هذه الدراسة قال الدكتور هلال الخروصي بحمد الله وتوفيقه وبجهود المشرفة المخلصة الدكتورة مستورة، وصلت رحلتي البحثية في هذه الرسالة التي ركزت على موضوع القلق الاجتماعي عند طلاب الصف العاشر، والتي تم دراستها من الجانبين التطبيقي والنظري. وبطبيعة البحوث تكون البداية بالتعريف الأكاديمي للعنوان، والذي كان بمثابة الجسر والتوطئة للإطار النظري والذي قُسّمَ إلى أربعة مباحث فكان المبحث الأول عرضاً شاملاً للبرامج الإرشادية، ومن بعده المبحث الثاني وهو العلاج المعرفي السلوكي، متطرقاً إلى مفهومه والنظريات التي تناولته والمدارس النفسية حول هذا النوع من العلاج، وكذلك فنيات العلاج السلوكي.

أما المبحث الثالث يتناول موضوع القلق الاجتماعي وخطورته وما النظريات التي تحدث عن القلق الاجتماعي والعلاجات النفسية تبعاً لكل نظرية من نظريات علم النفس.

أما المبحث الرابع تناول مرحلة المراهقة لأنّ الفئة المستهدفة هم طلاب الصف العاشر، ولا يمكن توصيف العلاجات دون التبصير بخطورة هذه المرحلة والتغيرات النفسية والهرمونية والعقلية مما دفعني لأجعله في مبحث مستقل حتى تكتمل الفكرة.

وكنت حريصاً في الإطار النظري بإيراد النظريات العلمية المتعلقة بالقلق الاجتماعي مع الشرح الوافي لمفهومها وخصائصها وأساليبها.

بعدها يأتي الشق الثاني من الإطار النظري وهو الدراسات السابقة يتناول الباحث في هذا الجانب أهم وأبرز الدراسات السابقة التي تتعلق بالعلاج المعرفي السلوكي والقلق الاجتماعي، وصُنِّفت على النحو الآتي:

أولاً: الدراسات التي تناولت العلاج المعرفي السلوكي والقلق الاجتماعي.

ثانيًا: الدراسات التي تناولت برامج إرشادية لخفض القلق الاجتماعي.

ثالثًا: دراسات وصفية تناولت القلق الاجتماعي.

وبعدها قمت بالتعقيب العام على الدراسات السابقة من حيث الهدف:

اتفقت الدراسة الحالية مع العديد من الدراسات السابقة من حيث الهدف في تناول العلاج المعرفي السلوكي والقلق الاجتماعي بينما اتفقت الدراسة الحالية مع العديد من الدراسات السابقة من حيث الهدف في تناول البرنامج العلاجي والقلق الاجتماعي كما اتفقت الدراسة الحالية مع العديد من الدراسات السابقة في تناول القلق الاجتماعي. ومن حيث العينة:

تنوعت واختلفت العينات التي تناولتها الدراسات السابقة، وتقاربت الدراسة الحالية مع العديد من الدراسات السابقة من حيث تناول طلاب الثانوية من حيث الأدوات بينما اتفقت الدراسة الحالية مع العديد من الدراسات السابقة من حيث استعمال البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي كأداة للدراسة من حيث المنهج. واتفقت الدراسة الحالية مع العديد من الدراسات السابقة من حيث اتباع المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة وأوجه الاستفادة من الدراسات السابقة استفاد الباحث من الدراسات السابقة في تصميم البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي من حيث الفنيات المستعملة، ومحتوى الجلسات وكذلك تحديد المنهجية المستعملة في الدراسة الحالية (المنهج شبه التجريبي) وكذلك في إعداد وتصميم البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي، وصياغة فروض الدراسة، وتفسيرها ومناقشة نتائجها.وتتلخص إجراءات الدراسة الميدانية فيما يلي: التعرف على مشكلة الدراسة من خلال جرد المشكلات التي لاحظها في البيئة المدرسية، والجانب الإعلامي والتطرق لأهم تلك المشكلات حسب أهم المشكلات، وفئات الطلاب التي بحاجة لبرنامج إرشادي لعلاجها.

صياغة مشكلة الدراسة والتي تحددت في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي في خفض القلق الاجتماعي تطبيقًا على عينة من طالبات الصف العاشر؟

وقمت في المدة ما بين (3 مارس 2018) و(1 يونيو 2019) بتجميع واستخلاص النظريات والعلاجات والبرامج الإرشادية التي تتناسب مع الدراسة الحالية، وصياغتها ضمن الفصل الثاني (الإطار النظري).وخلالها قام بجمع الدراسات السابقة المحلية والتي تناولت متغيرات وعينة الدراسة وبدأ العمل على صياغة فرضيات الدراسة بناءً على نتائج الدراسات السابقة وإعداد أدوات الدراسة، وذلك بالرجوع للأدب النظري والدراسات السابقة والمقاييس السابقة التي تناولت القلق الاجتماعي، والبرامج الإرشادية المعرفية السلوكية، والبرامج الإرشادية التي طُبِّقتْ على الطلاب الذين يعانون من القلق الاجتماعي، وقام بعرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين المتخصصين في علم النفس.

عندها كانت صياغة البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي في صورته النهائية بعد الأخذ بآراء وتوصيات السادة المحكمين. وهذا يلزم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم؛ من أجل السماح بقيام إجراءات الدراسة الميدانية؛ حيث تم الاتفاق مع الوزارة مع تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً إلكترونياً، وتطبيق البرنامج الإرشادي عبر برنامج zoom) )

من خلال التنسيق مع مديري المدارس المعينة في التطبيق، وذلك بعد الحصول على كتاب تسهيل مهمة من وزارة التربية والتعليم.

وطُبِّقَ مقياس القلق الاجتماعي على عينة استطلاعية قوامها (30) طالبة من طالبات الصف العاشر.

تطبيق القياس القبلي على عينة الدراسة لتحديد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة والبدء بتنفيذ تطبيق جلسات البرنامج الإرشادي. والتحليل الإحصائي لنتائج الدراسة، وتفسير النتائج ومناقشتها، وصياغة توصيات ومقترحات الدراسة.

وتلخصت نتائج الدراسة فجاءت مراتب أعضاء المجموعة التجريبية في القلق الاجتماعي أعلى من مراتب أعضاء المجموعة التجريبية في القياس البعد، وتوجد هناك فروق دالة إحصائيًا بين مستويات متوسط ​​درجات أعضاء المجموعة التجريبية الذين طُبِّقَ عليهم البرنامج الإرشادي في القياس القبلي ومتوسط​​درجاتهم في القياس البعدي على مقياس القلق الاجتماعي، وكانت الاختلافات لصالح القياس البعدي.

أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط​​درجات أعضاء المجموعة التجريبية في القياس البعدي، ومتوسط ​​درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس القلق الاجتماعي.

وبحمد الله تتم الصالحات تم اجتياز اطروحة الدكتوراه بنجاح من قبل الجامعة العالمية الاسلامية ليكون البحث رافدا للمكتبة العمانية ومعارف العلوم الإنسانية .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights