من عُمان

توقيع مذكرة برنامج تعاون بين وزارة الصحة بسلطنة عمان ومركز الاعتماد الخليجي

مسقط-النبأ

ضمن إطار تعزيز التعاون في مجال الصحة وتطوير الخدمات الصحية، وقع بديوان عام وزارة الصحة صباح اليوم (الثلاثاء) مذكرة برنامج تعاون بين وزارة الصحة ومركز الاعتماد الخليجي.

وقع المذكرة نيابة عن وزارة الصحة سعادة الدكتور/ أحمد بن سالم المنظري -وكيل الوزارة للتخطيط والتنظيم الصحي-، وعن مركز الاعتماد الخليجي سعادة المدير العام المهندس/ متعب بن سعيد الميزاني.

تضمنت المذكرة عددًا من البنود منها إيجاد علاقات عمل وتعاون بنّاءه لتعزيز التواصل والتنسيق بين الطرفين في مجال الإعتماد وضمان الصحة والسلامة في الأنظمة الصحية في سلطنة عمان، والعمل على تحقيق التوافق والانسجام في هذا المجال وفقاً للممارسات الدولية بما يساعد على دعم الثقة في البنية التحتية للجودة في دول مجلس التعاون والارتقاء بمخرجات ونتائج الجودة والسلامة بما يتوافق مع مخرجات الجودة الدولية، وبما يدعم ويحقق الالتزامات الدولية والمشاركة الفعالة والتعاون الإقليمي والدولي مع الجهات ذات العلاقة.

الجدير بالذكر أن مركز الاعتماد الخليجي أٌنشأ من قبل حكومات دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية باعتماد اتفاقية إنشائه في مايو 2013م من قبل أصحاب المعالي الوزراء المعنيون بشؤون التقييس والجودة في الدول الأعضاء، وذلك بهدف تعزيز كفاءة البنية التحتية للجودة في الدول الأعضاء ودعم تطبيق التشريعات واللوائح الفنية الخليجية والوطنية التي من شأنها تطوير الصناعة وضمان سلامة المستهلك والبيئة وتسهيل التبادل التجاري وبالتالي تعزيز الاقتصاد الخليجي، وكان لزاماً لذلك ضمان سلسلة الثقة في نتائج جهات تقويم المطابقة العاملة في الدول الأعضاء أو تلك التي تؤكد مطابقة المنتجات لمتطلبات أياً من الدول الأعضاء.

وقد حقق المركز الاعتراف الدولي بنتائج اعتماداته في مجالات الفحص والاختبار والمعايرة والمختبرات الطبية والتفتيش وفقا للمواصفات القياسية الدولية ذات العلاقة ، وتحصّل على عضوية مجالس إدارة واللجان التنفيذية للمنظمات الدولية للاعتماد IAF و IHAF و APAC، ARAC. وتم صدور المرسوم السلطاني رقم 55/2021 بتاريخ 16 اغسطس 2021 بشأن المصادقة على اتفاقية انشاء مركز الاعتماد الخليجي.


حضر توقيع مذكرة التعاون عدد من المسؤولين بوزارة الصحة وممثلي مركز الإعتماد الخليجي.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights