2024
Adsense
مقالات صحفية

التقاعد مرحلة جديدة للعطاء

يوسف البلوشي

مع بداية عصر النهضة المباركة تهافت العمانيون لبناء هذا الوطن وأفنوا حياتهم كلها في سبيل العطاء والتنمية، كلاً حسب اختصاصه، وقد أصبحت عمان اليوم نموذجاً لبلد متطور في شتى مجالات الحياة المختلفة، وذلك بفضل الله ثم بفضل السواعد العمانية التي أفنت حياتها في البناء والتطوير.

يمر الإنسان في حياته بالكثير من المراحل منها الدراسة ومن ثم المرحلة الجامعية، ثم الوظيفة، وبعد ذلك يمر بمرحلة التقاعد، وربما تكون من أصعب المراحل في حال أن الإنسان لم يخطط لها بالشكل المطلوب، حيث أن الإنسان في مرحلة الوظيفة يكون ملتزماً بنظام معين، وهو الذهاب إلى العمل في وقت محدد والخروج في وقت محدد، والمكوث في العمل لمدة طويلة تمتد ل 7 أو 8 ساعات ولسنوات طويلة تمتد لأكثر من 20 عاماً.

الجميع يظن بأن العطاء فقط يكون أثناء مسيرة العمل، وهذا مفهوم خاطئ، والمفهوم الصحيح هو أن العطاء يستمر حتى ما بعد مسيرة العمل إذا ما تم التخطيط له بشكل جيد، بحيث يتم توظيف المهارات والخبرات التي اكتسبها الإنسان أثناء فترة عمله خلال فترة التقاعد بالطريقة الصحيحة وفي المكان الصحيح.
يمكن للإنسان التعريف بالمهارات التي اكتسبها خلال فترة عمله للآخرين من خلال وسائل التقنية الحديثة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث يشارك الآخرين معلومات تفيدهم في أماكن عملهم، ويمكنه عمل دورات تطوعية للتعريف بالمهارات والخبرات التي اكتسبها.

كما أن على المتقاعد أن لا يستغل وقته للحديث عن الأمور السلبية التي ليس منها أي جدوى، وقد وتؤثر على الصحة العقلية والنفسية والبدنية والحياتية، وتؤدي إلى الشعور بعدم الرضا والقلق والتوتر والاكتئاب، بل عليه أن يكون إيجابياً، وهذا سوف يشعره بالرضا والراحة في النفس، وعليه أن يتكيف مع المتغيرات الحياتية. كما يمكن له مشاركة المعلومات التي اكتسبها بشكل عام خلال فترة عمله وتجاربه التي يمكن أن يستفيد منها الآخرون، سواء كانت إدارية أو مالية أو فنية، وعدم مشاركة المعلومات السرية.

ربما تكون النصيحة الأولى التي يستقبلها المتقاعد هي فتح مشروع تجاري، وهذه الفكرة ليست صحيحة حيث أن المشاريع التجارية يجب أن تكون فيها دراسة جدوى لتكون مشاريع ناجحة، وليست فقط لشغل وقت الفراغ، ويمكن له دراسة الإمكانيات التي توجد لديه والمساهمة بشكل فاعل في المجتمع، وذلك من خلال الانتساب والمشاركة في جمعيات أهلية تطوعية، والمساهمة بالخبرات والمهارات التي اكتسبها مع هذه الجمعيات، وسوف يساهم ذلك في تطوير الجمعيات بأشخاص ذوي خبرة مما يساهم في عملية التنمية في السلطنة.

على المتقاعد أن يطور سلوكياته إلى ما هو أفضل؛ لأن فترة التقاعد بحاجة بشكل أكبر لأن يكون الشخص أكثر اجتماعياً ونشطاً، وصاحب روح للمبادرة، ومتداخل أكثر مع الآخرين، ومتجاوب في حال طلب منه إنجاز بعض الأعمال أو المشاركة في أي نشاط أو فعالية، ويمكن أن تساهم في تسريع عجلة التنمية وتطويرها.

يمكن للإنسان البحث عن مهارات جديدة ليكتسبها ويوظفها في المكان الصحيح على سبيل المثال: (اللغات : أسبانية – ألمانية – صينية- فرنسية- تركية …الخ)، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات جديدة من دول العالم المختلفة، ويمكن الاستعانة بموقع اليوتيوب حيث يوفر العديد من الفيديوهات عن تعلم اللغات والعادات والتقاليد والقوانين والتشريعات للدول الأخرى، مما يساعد على زيادة الإدراك والوعي.

يجب على الإنسان المقبل على التقاعد دراسة نتائج جميع الفرص والمخاطر المحتملة إذا ما أقدم على هذ الخطوة، وينصح بعدم التسرع في اتخاذ قرار التقاعد؛ لأنه يعتبر قرارا مصيريا، ففي حال عدم دراسة الموضوع بشكل مستفيض من جميع الجوانب، سوف يؤدي ذلك إلى وجود فراغ كبير لدى الشخص، وربما تكون هنالك فرصة مقبلة إليه وستزول بمجرد خروج الشخص إلى التقاعد، ومن المخاطر عدم وجود أي شخص يمكنه مشاركته الوقت، لأن الجميع لديه أعماله الخاصة التي يقوم بها.

كما يجب تجنب تقديم طلب التقاعد أثناء وجودك تحت ضغط العمل، أو وجود مشكلة معينة أثناء فترة عملك، لأن هذا الشيء يجعلك تتخذ قرارات خاطئة، ربما يكون لها الأثر الكبير عليك فيما بعد، فيجب أن يكون تقديم طلب التقاعد مع وجود صفاء ذهني، وإعطاء نفسك الوقت الكافي لاتخاذ القرار، ووجود خطة بديلة للعمل بها مستقبلا.
كما يجب أن يكون قرار التقاعد مدروساً بعناية بحيث يشمل الوضع المالي بعد التقاعد، فهل المبالغ المالية المكتسبة كافية للمعيشة أم لا؟ هل تستوفي جميع الاحتياجات والمطالبات؟ هل توجد فرص وظيفية أخرى؟ كيفية ملء وقت الفراغ أثناء فترة التقاعد؟
عليه يمكن للإنسان البدء في أية لحظة للتخطيط ورسم الخطط؛ لبداية جديدة وشغل وقت الفراغ بما هو مفيد له وللآخرين، فعُمان بحاجة إلى سواعد هذه الخبرات والمهارات التي ساهمت في عملية التنمية والتطوير لبذل المزيد من العطاء.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights