تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

دور دائرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة خلال جائحة كوفيد19

مسقط – النبأ

كسائر دوائر وزارة الصحة تشارك دائرة العلاقات العامة والاعلام بالوزارة بدور رئيسي وفعال في مكافحة والحد من انتشار وباء فيروس كورونا كوفيد 19 كونها النافذة الاعلامية وقناة الاتصال الفعال مع الجمهور حيث من خلالها تنشر الاخبار والبيانات وتبث مواد التوعية بعد الانتهاء من اعدادها من قبل دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالوزارة . فضلا عن مركز الاتصال التابع لها والذي يعد قناة اتصال بين الوزارة ككل وفئات المجتمع المختلفة.

ومنذ اول اجتماع حول فيروس كورونا كانت الدائرة حاضرة من خلال دورها الاعلامي لنشر المواد الصحفية التي تنوعت وتوالت وتيرتها بعدها وفقا لتطورات الوضع عالميا وما يقابله من اهتمام ومتابعة مستمرة على الصعيد المحلي وذلك بالعمل مع الخلية الاعلامية المنبثقة عن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 ومركز التواصل الحكومي حيث تزود وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والمواقع الالكترونية المختلفة بمختلف المواد الإعلامية فضلا عن البوابة الصحية الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة على الشبكة العنكبوتية، حيث كانت ولا تزال دائرة العلاقات العامة والاعلام هي المصدر الاول للاخبار المنشورة .

فضلا عن ذلك للدائرة دور كبير في عملية التنسيق للتقارير والبرامج التليفزيونية والاذاعية على الاذاعات والقنوات الرسمية والخاصة والصحف من حيث توفير متحدثين رسميين معنيين بالجائحة ومتابعة مستجداتها والاجراءات الاحترازية الوقائية والعلاجية المتخذة بشأنها سواء في نشرات الاخبار او التقارير والبرامج الاذاعية والتليفزيونية المختلفة او الصحف وباللغتين العربية والانجليزية .

كما تساعد الدائرة و بالتنسق مع دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالوزارة معدي البرامج في انتاج تقاريرهم وبرامجهم الاذاعية والتليفزيونية من خلال تزويدهم بالبيانات والمعلومات المطلوبة وكذللك في انتاج الفواصل والبرامج التوعوية الاذاعية والتليفزيونية .

ويعتبر التعاون المثمر والبناء بين وزارة الصحة ممثلة في دائرة العلاقات العامة والاعلام ووسائل الاعلام المختلفة اداة فاعلة وناجعة في ايصال وانجاح رسالتها الى الرأي العام ، سواء من خلال الاخبار او التقارير والبيانات الصادرة عن الجهات المعنية بالوزارة ، او المساعدة في نشر وسائل التوعية والتثقيف المختلفة بالتنسيق مع دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالوزارة .

ويتشارك في العمل مجموعة من الموظفين يتمثلون في صحفيي ومصوري ومترجمي الدائرة من اقسام الاعلام والترجمة يعاونهم زملاء اخرين بالدائرة معنيين بالتصميم والاعلام الالكتروني (البوابة الصحية وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة ) ، حيث يتم استلام او اعداد المواد الخبرية والتثقيفية وتجهيزها ليتم نشرها بعد ذلك لوسائل الاعلام المختلفة ومنصات التواصل.

كما ان للدائرة دور مهم في رصد الشائعات ونفيها خاصة على منصات التواصل الاجتماعي وذلك بالتعاون مع مركز التواصل الحكومي حيث يمثلان شراكة مهمة واداة فاعلة في محاربة الشائعات والاخبار المضللة . علاوة الى ذلك تعمل الدائرة ومركز التواصل الحكومي بشكل متناغم في توضيح المبهم لدى الجمهور وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول المرض وطرق الوقاية منه .

أما مركز الاتصال التابع للدائرة فيقوم هو الاخر بدور حيوي وفعال في ازمة فيروس كورونا كوفيد19 منذ بدء اجراءات التعامل معها والحد من انتشار المرض والى الان ، وبالاضافة الى دوره الاساسي ورسالته في خدمة جميع المواطنين والمقيمين المستفيدين من خدمات وزارة الصحة في مجالات : التوعية الصحية ، الرد على الاستفسارات ، تلقي الشكاوي والبلاغات من افراد المجتمع أو منتسبي الوزارة وتحويلها لجهة الاختصاص ومتابعتها ، استقبال المقترحات وتحويلها لجهة الاختصاص ؛ اضيفت الى المركز مهمة التواصل مع المجتمع بخصوص جائحة كورونا حيث استمر في مهامه الاعتيادية بتلقي الشكاوي والبلاغات والمقترحات والاستفسارات ومراجعتها وتوثيقها والرد عليها أو تحويلها لجهة الاختصاص بوزارة الصحة للتعامل معها وذلك على رقم الهاتف 24441999 يوميا من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة التاسعة والنصف مساء باستثناء ايام الاجازات الرسمية حيث يباشر استقبال الاتصالات من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الساعة الرابعة والنصف عصرا .

ونظرا لتطور وضع الوباء وما استلزمه من متابعة وتركيز اكبر تم بتاريخ 25 فبراير من العام الحالي تفعيل مركز الاتصال ليكون على مدار الساعة . وانحصرت جميع خدماته المقدمة حول جائحة كورونا ، وبالتالي زاد معدل الاستجابة للمركز نتيجة للزيادة في معدل الاتصالات وكان للمركز دور ريادي في التوعية بفيروس كورونا 19 وسبل الوقاية منه .

كما أضيف للمركز خط اتصال مجاني 1212 وذلك للتيسير على المتصلين . ويعمل المركزالآن بتناغم وتنسيق منظم ليقدم خدمات على اعلى قدر من الجودة والمهنية ، كما تم إضافة خدمة الإستشارات الهاتفية لأمراض النساء والولادة وأيضا خدمات الصحة النفسية .

تجدر الاشارة الى أن وزارة الصحة دشنت مركز الاتصال في عام 2015 ليكون نقطة تواصل بين الوزارة والمجتمع . ويقوم باستقبال مكالمات المتصلين موظفون مدربون ومؤهلين للتعامل مع الاتصالات المختلفة وتصنيفها حسب نوع المكالمة والرد المباشر عليها أو متابعتها والرد على اصحابها بعد التواصل مع المعنيين في الوزارة بشأنها للبت فيها .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights