2024
Adsense
أخبار محلية

ندوة للمرأة الريفية بجمعية المرأة العمانية بالمضيبي

كتب-  ماجد بن سليمان المحزري

اقيمت صباح امس بجمعية المرأة العمانية بالمضيبي ندوة للمراة الريفية تحت رعاية الدكتور الشيخ بدر الحاتمي نائب والي المضيبي بالمضيبي في بدايتها القى المهندس ياسر بن سعيد بن مسعود السعدي مدير دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بسمد الشأن كلمة اوضح خلالها دور المرأة الريفية باعتبارها عنصرا أساسياً للتنمية ا حيث قال : تعتبر المرأة الريفية محركاً أساسياً للتنمية المستدامة، حيث تلعب دوراً حيوياً في مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المجتمعات الريفية. تشكل النساء في المناطق الريفية نسبة كبيرة من القوى العاملة في القطاع الزراعي، حيث يتولين مسؤوليات متعددة، بدءاً من زراعة المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية وصولاً إلى معالجة المنتجات الزراعية كما تسهم المرأة الريفية في تعزيز الأمن الغذائي، إذ تعتبر حافظة للمعرفة التقليدية حول الزراعة المستدامة وطرق الاستدامة واضاف السعدي تستخدم النساء تقنيات الزراعة المستدامة التي تعزز من قدرة المجتمعات على التكيف مع التغيرات البيئية. علاوة على ذلك، فإن تمكين المرأة الريفية يتجاوز مجرد المشاركة الاقتصادية. إن توفير التعليم والتدريب والموارد اللازمة يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً في تحسين جودة حياتهن وحياة أسرهن. عندما تحصل النساء على الدعم والفرص، فإنهن يصبحن أكثر قدرة على اتخاذ القرارات بشأن مجتمعاتهن، مما يعزز التنمية المحلية ويحقق نتائج إيجابية على مستوى المجتمع ككل.

إن مشاركة المرأة الريفية في عملية صنع القرار تعتبر ضرورية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. فعندما تُعطى النساء منصة للتعبير عن آرائهن والمشاركة في التخطيط والتنفيذ، فإن ذلك يؤدي إلى حلول أكثر فعالية وأكثر شمولية تلبي احتياجات الجميع. لذا، فإن الاستثمار في المرأة الريفية هو استثمار في مستقبل مستدام. من خلال دعم قدراتهن وتمكينهن، نساهم في بناء مجتمعات أكثر قوة ومرونة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة على الصعيدين المحلي والعالمي و من هذا المنطلق اهتمت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وقدمت العديد من البرامج والدوارات التدريبية والمشاريع والمبادرات لتنمية قدرات النساء الريفيات وتزويدهن بالأدوات والمهارات الازمة لدعمن وتمكينهن.

اشتملت الندوة على ثلاث اوراق عمل فكانت الورقة الأولى : بعنوان مقومات نجاح المشاريع الريفية ودور التسويق في استدامتها قدمها عبدالله بن احمد بن عبدالله السيابي رئيس قسم الارشاد والتوعية بدائرة التنمية الريفية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية و موارد المياه. الورقة الثانية كانت بعنوان المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في تنمية المرأة الريفية قدمها هلال الحبسي المدير المساعد بإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطه بشمال الشرقية.ورقة العمل الثالثة جاءت تحت عنوان دور بنك التنمية العماني لتمويل مشاريع المرأة الريفيةقدمتها مريم بنت توفيق بن ناصر البلوشيةاخصائي علاقات عملاءبنك التنمية العماني فرع ابراء. وعلى هامش الندوة تم استعراضت ميمونه بنت سالم الجلندانية صاحبة مشروع الضياء للدواجن.قصة نجاحها كنموذج لنجاح احد مشاريع النساء الريفيات كما اشتملت الندوة على الى معرض لمنتجات النساء الريفيات المشاركات من ولاية المضيبي .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights