2024
Adsense
أخبار محلية

هيئة البيئة بالداخلية تنظم ورشة عمل حول لائحة الوقاية الإشعاعية وأمن وأمان المصادر المشعة والمواد النووية

نزوى – النبأ

نظمت هيئة البيئة بمحافظة الداخلية ورشة تخصصية تعنى بلائحة الوقاية الإشعاعية وأمن وأمان المصادر المشعة والمواد النووية الصادرة بالقرار الاداري رقم 79/2023.

 واشتملت الورشة التي قدمها الباحث القانوني أحمد الناعبي بهيئة البيئة بالداخلية على التعريف بالمواد المشعة والأهداف والأطر التشريعية التي سعى المشرع لتنظيمها في هذا القطاع المهم واللوائح التنفيذية حول الوقاية من الإشعاع والمصادر المشعة استخداماتها وتطبيقاتها.

وتطرق الباحث القانوني حول المواد المشعّة الطبيعية منشأها من سلاسل النشاط الإشعاعي الطبيعي، وهى سلاسل اليورانيوم -238 والثوريوم -232 بالإضافة إلى سلسلة البوتاسيوم -40 . ويمكن العثور على اليورانيوم إما في التربة أو في الماء أو في النباتات أو في الحيوانات أو في الإنسان.

كما تطرق للحديث عن صناعة النفط والغاز تتراكم المواد المشعّة الطبيعية في المعدات المختلفة، مثل رؤوس الآبار والمضخات وأوعية الفصل.

الجدير بالذكر أن هيئة البيئة وضعت اشتراطات للإدارة السليمة للنفايات المشعة، وألزمت جميع المتعاملين مع هذا النوع من النفايات الخطرة بإجراءات التعامل الآمن والسليم، وإعداد خطة إدارة هذه النفايات، والحصـول عـلى التراخيص اللازمة للتعامـل مـعها، واتخاذ أفضل التدابير للحد أو التقليل من التعرض للمواد المشعة الطبيعية المنشأ، والاحتياطات اللازمة لحماية العاملين من الأضرار الناتجة عنها، وتوفير وسائل الوقاية الشخصية الكاملـة لهـم وتوعيتهـم وتدريبهـم عـلى الأسلوب الأمثل لمواجهة مخاطر التعرض.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights