الأثنين: 9 أكتوبر 2024م - العدد رقم 2286
Adsense
أخبار محلية

مقهى الابتكار يستعرض قصة نجاح المفاعلات الحيوية ودورها في الاستدامة والطاقة المتجددة

صلالة – النبأ

استعرضت الجلسة النقاشية الشهرية من برنامج مقهى الابتكار الذي تنظمه دائرة النشر العلمي والتوعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قصة نجاح مشروع ” المفاعلات الحيوية ودورها في الاستدامة والطاقة المتجددة”، من خلال استضافة المهندسة منى بنت سالم المعشنية، أحد الفائزين في برنامج تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة «أبجريد»، وذلك بالكلية المهنية بصلالة.

وتتمحور فكرة المشروع حول تصميم وتشغيل مفاعل حيوي ضوئي يساعد على تكاثر الطحالب الدقيقة، وتطرقت المعشنية إلى التعريف بالمشروع، ودوره في فتح آفاقا جديدة لاستثمار الطحالب الدقيقة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، واستثمار هذا المورد الطبيعي الذي يتواجد بكثرة في البحار والأفلاج والأودية في سلطنة عمان، وتحقيق تطلعات سلطنة عمان في استخدام الطاقة المتجددة ضمن رؤية عمان 2040.

كما تناولت الجلسة عملية زراعة الطحالب الدقيقة، والجدوى الفنية للمشروع، وأنواع الهيدروجين ومراحل إنتاجه، وأشارت المعشنية إلى إمتلاك سلطنة عمان مناخ مناسب لاستخدامات المفاعل الحيوي، وأكدت على إسهاماته المباشرة في تحقيق الأهداف المستدامة لرؤية عمان ٢٠٤٠، وأًضحت فرص الإنتاج المتنوعة للمفاعل الحيوي.

الجدير بالذكر، تأتي هذه الجلسة من مقهى الابتكار تزامنا مع برنامج القوافل العلمية التوعوية التي تجوب محافظة ظفار خلال هذا الأسبوع.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights