تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار العالم

سلطنة عمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية تشارك في أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء الشؤون التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون

الدوحة – النبأ

ترأست معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية وفد سلطنة عمان للمشاركة في أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون لعام 2024م، والذي عقد في الدوحة بدولة قطر الشقيقة.

وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات منها استراتيجية التنمية الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2021-2025)، وخطة العمل الخيري والإنساني المشترك بدول مجلس التعاون (2025-2030)، واستراتيجية العمل الخليجي المشترك لشؤون المرأة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (2024-2030).

كما اطلع أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول المجلس على الخطوات والإجراءات المتخذة للتحضير للمهرجان المسرحي الخليجي السابع للأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون والذي سيقام خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر العام الجاري بدولة قطر.

واستعرض أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول المجلس التقرير الثالث حول آفاق تطبيق ورصد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدول مجلس التعاون، والتقرير العربي الأول حول الأشخاص ذوي الإعاقة. فضلاً عن استعراض أوجه التعاون الإقليمي والدولي في مجال التنمية الاجتماعية. وقد جرى خلاله اعتماد عقد الاجتماع التنسيقي الثامن والأربعون لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، وذلك على هامش الدورة (44) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمقرر عقدة خلال شهر ديسمبر 2024م.

واستعرضت دولة الكويت خلال الاجتماع تجربتها في مجال تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل من خلال مبادرة “شركاء لتوظيفهم”، كما استعرضت دولة قطر تجربتها لإبراز مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد من خلال مبادرة اسهام (يوم مهن الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد).

وفي ختام أعمال الاجتماع رحب أصحاب المعالي والسعادة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، بدعوة وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت لعقد الاجتماع الحادي عشر للجنة وزراء الشؤون/التنمية الاجتماعية بدول المجلس في الرابع من سبتمبر 2025م على أن يسبقه الاجتماع التحضيري للجنة الوكلاء في الثاني من سبتمبر 2025م وحفل التكريم في الثالث من سبتمبر 2025م.

منتدى الأسرة الخليجي (الأسرة ثروة وطن)
وتزامنا مع أعمال الاجتماع العاشر للجنة وزراء الشؤون/ التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون، شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في أعمال منتدى اليوم الخليجي للأسرة 2024 والذي جاء بعنوان (الأسرة ثروة وطن). وقد استعرضت الوزارة ممثلة بـالدكتورة كفالة بنت حمود بن حمد العميرية مدير مساعد بدائرة التنمية الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية، خدمات وبرامج التنمية الأسرية التي تقدمها الوزارة لتمكين الفئات الأكثر احتياجا للمشاركة في بناء الوطن ودورها في توفير الخدمات الاجتماعية بشكل منصف وبجودة عالية لمختلف فئات المجتمع خلال مراحل حياتهم ودورها في إيجاد شراكات فاعلة بين الحكومة والمجتمع المدني. كما تطرقت إلى الاهتمام الذي توليه الوزارة لتعزيز تنشئة الأطفال التنشئة السليمة، ودورها في العمل على تقديم التمكين الاجتماعي والقانوني والقيادي للمرأة كشريك أساسي في تنمية المجتمع.

تكريم الشخصيات والمؤسسات الرائدة في مجال العمل الاجتماعي والأهلي
كما أقيم احتفال لتكريم المشروعات في مجال العمل الاجتماعي والأهلي بدول مجلس التعاون. حيث تم تكريم فريق عبري الخيري كمؤسسة رائدة في مجال العمل الاجتماعي الأهلي على مستوى المؤسسات الأهلية التطوعية في سلطنة عمان، وذلك تقديراً لمساهمتهم في دعم المبادرات الاجتماعية لدعم الأسر المعسرة.

كما تم تكريم شركة تنمية نفط عمان كمؤسسة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية بسلطنة عمان وذلك عن برنامج ” الاستثمار الاجتماعي والمسؤولية المجتمعية” والذي يهدف إلى تحقيق تأثير إيجابي ومستدام على المجتمع المحلي بتنفيذ أكثر من 800 مشروع استثماري اجتماعي موجه لدعم فئة الشباب والنساء والأطفال من خلال تقديم التعليم والتدريب والتمكين الاقتصادي.

ومن فئة الشخصيات الرائدة تم تكريم الدكتور محمد رضا بن حسن اللواتي كشخصية رائدة في مجال العمل الاجتماعي بسلطنة عمان، وذلك عن إسهاماته الاجتماعية والتطوعية في عدة مجالات منها مجال الأشخاص ذوي الإعاقة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights