تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

كلاردشت بلدة طيبة وشعب ودود

حمود الحارثي

كما جرت العادة في كل عام نشد الرحال إلى وجهة لم تطأها أقدامنا بعد؛ لنعيش تفاصيل التجربة الزمنية بواقعها المكاني والبشري، والذي لم نسبر أغواره إلا عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو استماعا لتجارب من سبقونا بالزمان للمكان. حيث قبلنا التحدي المتمثل في كسر حاجز اللغة والتعامل المالي اللذين يمكن تصنيفها كأعلى مرتبة في مغامرة الرحلة.

حيث وقع الإختيار على مناطق الشمال الإيراني عموما، وتحديدا محافظة مازندران التي تحتضن جبالها الشاهقة بمروجها الخضراء منطقة كلاردشت المريحة للنفس جدا ذات الجو المعتدل، مشمسا شديد البرودة وممطرا. حيث يفضلها السواد الأعظم من الزوار لتكون مقر إقامة دائمة للرحلة، فمن خلالها ينطلقون للجولات السياحية صباحا والعودة إليها مساءا للإستمتاع بما تبقى من زمن اليوم في التجول بشوارعها وأسواقها ومطاعمها ومقاهيها وتناول الأيسكريم قبل الاستسلام لنوم عميق.

كما يمكن للزائر أخذ يوم للراحة لقضاءه بمنتزه “عود بارك”، مرورا بالجسر المعلق، مختتما بين جنبات غابات عباس آباد. حيث تحيط هذه المناطق بمنطقة كلاردشت وتمتاز بجمال الطبيعة وسهولة وسرعة الوصول إليها.

وقد تحتاج إلى رحلة أخرى عبر طريق منتزه “عود بارك” والجسر المعلق الذي تتخلله الأنهار المنحدرة من قمم الجبال المكتسية بألوان الأزهار الفاتنة، وصولا إلى أعالي الجبال الجليدية. حيث الإستمتاع بمشاهدة الثلوج والتزلج، ولكن بعد رحلة شاقة إلا أنها ممتعة.

تفصل كلاردشت سلسلة من الجبال والمنحدرات والأنفاق التي لا تخلو من المناظر الخلابة والغابات والأنهار المتدفقة بمحاذاة الشارع عن منطقة جالوس ونمك آبرود. حيث يمكنك تجربة ركوب التلفريك إلى أعلى قمة أو أن تسلك الإتجاه الآخر من الطريق نحو منطقة رامسر عبورا بغابات عباس آباد، ولا يفوتك تجربة قيادة الطائرة وأنت مرتدي زي الطيران، وكلا المدينتين تتقاطعان على ضفاف بحر قزوين، يميل جوهما إلى الرطوبة أكثر من الإعتدال، أو أن تقطع الطريق قبل الوصول إلى رامسر لتتجه إلى منطقة هوداريز حيث مصائد السمك والغابات والأنهار ومزارع الكيوي والتفاح والبرتقال.

كما يمكنك أن تختصر المسافات ضمن برنامجك والولوج إلى بحيرة “ولشت” التي تقع في حدود منطقة كلاردشت مرورا بالأسواق الشعبية.

كما هو الحال في باقي المناطق الشمالية كمنطقة دينارسرا، ومنطقة غابات وبحيرة سى سنجان، ومنطقة كندلوس. حيث تختلف اتجاهات مسارات الطرق للوصول إلى مواقعها، وتبقى التفاصيل والمسافات ذاتها.

عند اتخاذ قرار الزيارة للشمال الإيراني لا يمكن تجاوز موضوع لغة التواصل، وآلية التعاملات المالية فيما يتعلق بصرف وتداول العملة وقيمتها السوقية. حيث يتعذر إستخدام الفيزا كارت أو ما يتعلق بحجز الفنادق ووسائل النقل والبرنامج السياحي، والتي لا يمكن إنجازها بالطرق الإلكترونية ذات الطابع الدولي؛ ليبقى الخيار الوحيد المتاح هو البرامج التقنية المحلية وإستبدال الدولار أو الريال العُماني بالريال الإيراني (التومان) الذي يعتبر العملة المحلية أو ببطاقات السحب المحلية التي يمكن شراءها بواسطة الإستبدال النقدي بالدولار أو الريال العُماني، ولا يخلو الأمر من الصعوبة مع بداية التداول حتى استيعاب آلية معادلتها بالعملة المحلية لبلدنا من، حيث مقارنة أسعار الصرف وقيمة المنتج.

أما بالنسبة للحياة العامة؛ فالشعب الإيراني شعب ودود ومحب، يحمل الشيء الكثير من التقدير لنظيره بسلطنة عُمان بشكل عام، ومنطقة كلاردشت على وجه الخصوص وهذا ما تستشعره من لحظة وصولك إلى مطار طهران الدولي، وعبر مختلف محطات رحلتك لجمهورية إيران الإسلامية عموما.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights