تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

مشاركة مركز STEMA في هاكثون تالينكو للمجال البيئي (Youth Ecothon 2024)

صلالة – النبأ

مركز STEMA (العلوم S، والتقنية T، والهندسة E، والرياضيات M، والفنون A) وهو مركز متخصص في تعليم العلوم لتقديم أفضل برامجها التدريبية في هاكثون تالينكو للمجال البيئي 2024، حيث قدم المركز (8) دورات تدريبية للمشاركين من الأطفال والكبار مدعومة من شركة تالينكو للمواهب والابتكارات.

ركزت الدورات على معالجة المشاكل البيئية وتعزيز الحلول المستدامة. وتقديم أفكاراً للمشاريع الناشئة، وتفاعل مباشر للحاضرين من المشاركين، وغير مباشر لفئة المشاركين عن بعد في هاكثون تالينكو للمجال البيئي.
حيث تلقى المشاركون تدريباً من STEMA التي تمتلك سبع سنوات من الخبرة في تعليم STEM من دبي (الإمارات العربية المتحدة) هدف إلى تزويدهم بالمعرفة والمهارات لتنفيذ ونشر الممارسات المستدامة في مجتمعهم. وتسليط الضوء على المشاريع المحددة وتطبيقاتها، والتحكيم الذي قاده الخبراء من السطلنة لمساعدة المشاركين في تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية قابلة للتنفيذ.

*برنامج تدريب المدربين من STEMA*
قدمت STEMA برنامج تدريب متخصص للمشاركين، بهدف تعزيز فهمهم لتسهيل تعليم STEM. تم تقسيم هذا التدريب إلى جزئين: الاستدامة والتكنولوجيا الحيوية، وتناول مواضيع أساسية لإعداد المدربين لتعليم وتنفيذ هذه المفاهيم بفعالية.

الجزء الأول: الاستدامة
شمل قسم الاستدامة خمسة مواضيع رئيسية، مع التركيز على حفظ الطعام باستخدام الطرق البيئية المتقدمة. يتناسب هذا الموضوع بشكل خاص مع السياق المحلي في محافظة ظفار، مما يعزز الوعي بالممارسات الغذائية المستدامة وتمديد صلاحية الطعام باستخدام تقنيات صديقة للبيئة.

الجزء الثاني: التكنولوجيا الحيوية
غطى قسم التكنولوجيا الحيوية أيضًا خمسة مواضيع أساسية. أحد المشاريع البارزة تضمن التخليق الأخضر، حيث استخدم المشاركون النباتات لإنتاج جسيمات النحاس النانوية من نترات النحاس. لهذه التقنية تطبيقات في تعقيم المستشفيات، الميكروبات، والإلكترونيات، مما يظهر طرقًا مستدامة وفعالة من حيث التكلفة لإنتاج الجسيمات النانوية.


تلى التدريب حلقة نقاشية تفاعلية شارك فيها جميع المبتكرين أدار هذه الحلقة الدكتور أحمد الجندي: أستاذ من الجامعة الكندية في دبي، الذي وجه المشاركين في تصور مستقبل مشاريعهم والتحول من الفكرة إلى التنفيذ. والمهندسة نادية مخفي: مديرة البحث والتطوير من STEMA، التي ساعدت في تخطيط الأعمال، التخطيط المالي، واستراتيجيات التنفيذ. قدمت رؤى حول كيفية الاقتراب من الجهات، والإعلان عن المشاريع، وتطوير المهارات اللازمة لريادة الأعمال الناجحة، خاصة للنساء.


وعلى ذلك كلل هاكاثون تالينكو (Youth Ecothon2024) بالنجاح من خلال ما قدمه للمشاركين من جلسات تدريبية ساهمت في دمج الابتكار مع الاستدامة، من خلال تقديم الأدوات والمعرفة اللازمة لتنفيذ الحلول البيئية وتعزيز الممارسات المستدامة في مجتمعاتهم. لذلك لم تعزز هذه المبادرة فقط ثقافة الابتكار، بل مكنت المشاركين أيضًا من أن يصبحوا قادة ومعلمين فعالين في مجال علم البيئة.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights