تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
ثقافة وفنون

الجمعية العمانية للسينما تحتفل بالذكرى ال ٢٢ على تأسيسها

مسقط – النبأ

تحتفل الجمعية العمانية للسينما بالذكرى ٢٢ لتأسيسها وذلك من خلال الليالي السينمائية التي ستقيمها بمقر الجمعية خلال الفترة ٢٣ -٢٦ من الشهر الجاري .
حيث سيتم عرض ١٩ فلم سينمائي عماني قصير حائزة على جوائز دولية مختلفة منها ١١ فلم وثائقي و٨ أفلام روائية ، وتنوعت هذه الأفلام بين إنتاج الجمعية العمانية للسينما وبين انتاج جهات أخرى.
وسيعرض في اليوم الأول (الأحد) فلم سلطانة للمخرج الدكتور خالد الزدجالي ، وفلم ألفا وبيتا للمخرج عاصم الهاشمي ، فلم بو للمخرج يوسف الحوسني ، و للمخرجي علي البيماني و حمد القصابي فلم مسافات طويلة.


ويعرض في اليوم الثاني(الإثنين) كلا من فلم رماد للمخرج سليمان الخليلي ، وفلم بيتا كاروتين للمخرج محمد الدروشي ، وفلم صرخة طفل للمخرج صالح المقيمي ، والمخرج فهد الميمني فلم لن تغوص وحيدا


واليوم الثالث (الثلاثاء) يعرض فلم أزرق ربما للمخرج محمد الكندي ، وفلم المنيور للمخرج محمد العجمي ، وفيلم الدروج للمخرج الدكتور حميد العامري ، وفلم جنة الطيور للمخرج عبدالله الرئيسي ، وللمخرج حسين البلوشي فلم القطعة المفقودة.
وتتواصل الليالي السينمائية في اليوم الرابع (الأربعاء) بفلم الزيج للمخرج صلاح الحضرمي ، وفلم ديانة الماء للمخرج هيثم سليمان ، وفلم رجل من جبل قهوان للمخرج محمد الراسبي ، وللمخرجة بثينة الكندية فلم أثر .

كما سيتم خلال الليالي السينمائية توقيع كتاب ( السينما العمانية بين الواقع والطموح) من تأليف الدكتور حميد بن سعيد العامري والإعلامية التونسية نورة بدوي ، ومن إنتاج الجمعية العمانية للسينما ، يتضمن قراءات نقدية للسينما العمانية من خلال عدد من النقاد العرب ، بالإضافة إلى الطموح التي يتطلع لها السينمائيون في السلطنة، الكتاب اثراء للمكتبة السينمائية والنقدية بالسلطنة ويعد من اوائل الكتب التي تناولت النقد والقراءة للأعمال السينمائية العمانية.

وستدشن الجمعية أيضا خلال هذه الليالي صندوق الدعم والإنتاج لعام ٢٠٢٤م والذي يعنى بدعم وتمويل إنتاج الأفلام لصناع الأفلام العمانيين من أعضاء الجمعية، وذلك ضمن إهتمام الجمعية بتعزيز الحركة السينمائية ودعمها بإنتاج مشاريع سينمائية جديدة، كما ستضم الليالي السينمائية توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية ومكتب أحمد الجهوري للمحاماة والاستشارات القانونية.

الجدير بالذكر بأن جميع العروض ستكون في مقر الجمعية العمانية للسينما وتبدأ في السابعة مساءا ، وهي منبثقة من الفعاليات السينمائية الثقافية التي تنظمها شهريا، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام السينمائية العربية والدولية في برنامجها بصفة شهرية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights