تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
مقالات صحفية

مقال : لنصنع ثقباً أسود في عقولنا

ظنينه السعديه
الثقب الأسود هو تجمع كوني ذو جاذبية هائلة والتي تقوم بسحب كل شيئ حولها حتى الضوء .
كم نحن بحاجة لثقب أسود بعقولنا يسحب كل ذكرياتنا المؤلمة.
لايخلو عقل أي شخص من ذكريات مؤلمة من الماضي تحاصر حاضره وتؤثر في مستقبله والكثير منا يبقى أسيراً لتلك اللحظات المؤلمة ويحاول جاهداً القضاء عليها حتى ينعم بحياة آمنة.. ولكن العقل الباطن يستطيع في أي لحظة ما استعادتها بكل تفاصيلها وأحياناً يضيف بعض الدراما عليها.
ومهما حاول الشخص نسيان تلك الأحداث فإن لها مفاتيح تذكره بها والمفتاح يمكن أن يكون كلمة أو وجه أو مكان أو نظرة أوشعور أو حتى رائحة.. أو أي شئ له صلة بالذكرى.. وعندما تمر الذكرى بمخيلة الانسان تبدو مثل الفلم تتسارع فيها الاحداث. وتتفاعل معها المشاعر وكأن الحدث حصل للتو.
ولكن لنواجه الواقع لايوجد ثقب أسود بعقولنا..ولايمكن أن نمحو تماما الذكريات المؤلمة من عقلنا.
وفي الحقيقة نحن بحاجة في كثير من الاحيان الى ذكرياتنا المؤلمة.. فمن المهم عندما نشعر بوخزة ألم جسدية كانت أو نفسيه أن نتذكر سببها لأن تلك الذكرى تبقينا في أمان وتقينا من تكرار وقوع نفس الحادث.
ولكن يجب أن نسعى لتخفيف من حدتها ومن قوة تأثيرها علينا.. وهناك بعض الاستراتيجات التي تساعدنا على ذلك ومنها استراتيجية(تغيير الماضي) التي عرضها خبير التنمية البشرية الدكتور ابراهيم الفقي في كتابه استراتيجيات التفكير. وتعد هذه الاستراتيجية من الركائز الاساسية في استراتيجيات التفكير وتحويله من تفكير سلبي الى تفكير ايجابي ويقول الفقي في كتابه أنه لاأحد يستطيع تغيير الماضي ولكننا نستطيع تغيير وجهة نظرنا واعتقادنا فيه والنظر مرة أخرى في تجاربنا المؤلمة لنتعلم منها ونكتسب المهارات التي تضمن لنا مواجهه أفضل مع مواقف مستقبلية شبيهه.
.. ومن طرق مواجهة الذكرى المؤلمة هي التسامح وتنقية الروح من الاسى والتدرب على نسيان الاشخاص الذين أساءوا لك وعدم التفكير في الانتقام.
أما اذا كانت الذكرى تتعلق بمكان معين فيمكن أن نغيرها باحداث ذكريات جديده جميلة في نفس المكان لتحل محل الذكرى المؤلمة.
وفي رأيي الشخصي من الممكن أن نخفف من تخزين الذكرى بشكل سيئ فور حدوث الحدث المؤلم وذلك بتقليل أهمية الحدث واستبعاده من تفكيرنا والبحث عن أي ناحية ايجابية فيه.. وبذلك عندما يتخزن بذاكرتنا لايخزن معه الكثير من المشاعر السيئة.. وهذا قريب مما يسميه العلماء الاخماد والاستبعاد.
وأخيرا أقول اصنع لعقلك ثقبا أسود يمتص الذكريات المؤلمة وابحث عن كل ماهو جميل وسعيد بحياتك واحتفظ به بذاكرتك لتمتلئ بلحظات لمست وجدانك وجعلتك تبتسم.. وقم باستدعائها في أي وقت تشاء.. وفوض أمرك لله تعالى فله الامر من قبل ومن بعد.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights