تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

سلطنة عمان تشارك في اجتماعات الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية

جنيف – النبا

تشارك سلطنة عمان في اجتماعات الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة حاليًا في جنيف بسويسرا وتستمر حتى 1/ الحادي من يونيو المقبل، إضافة إلى اجتماعات الدورة الخامسة والخمسين بعد المئة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية والمزمع عقدها يومي 3 و4 يونيو المقبل.

يترأس وفد سلطنة عمان المشارك في الاجتماعات معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة، وسعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري – وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة.

وتستعرض الجمعية في هذا الاجتماع عددا من المواضيع، أبرزها الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفي الجولان السوري المحتل، وتقرير المجلس التنفيذي عن دورتيه الثالثة والخمسين بعد المئة والرابعة والخمسين بعد المئة وعن دورته الاستثنائية السابعة.

كما تبحث الاجتماعات ضمن ركائزها الأربعة عددا من المواضيع المهمة لمنظمة الصحة العالمية، كالتأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة، وستستعرض سلطنة عمان في هذا الاجتماع نيابة عن الدول الأعضاء في إقليم الشرق المتوسط مسودة خطة العمل العالمية بشأن الوقاية من العدوى ومكافحتها، كما ستشارك ضمن الركيزة الأولى من الجلسات العامة في الاجتماع بعدد من المداخلات المتعلقة بالأمراض غير المعدية (غير السارية) ومكافحتها، والمسارعة نحو تحقيق غايات أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بصحة الأم والطفل ومقاومة مضادات الميكروبات.

وتستعرض الجمعية عددا من المواضيع التي نظر فيها المجلس التنفيذي للمنظمة ومنها: التغطية الصحية الشاملة، وخطة التمنيع لعام 2030، وإستراتيجية القضاء على السل، وخريطة الطريق بشأن أمراض المناطق المدارية المهملة 2021-2030، إضافة إلى الإستراتيجيات العالمية لقطاع الصحة بشأن الملاريا2016-2030.

وتناقش الاجتماعات ضمن الركيزة الثانية لمنظمة الصحة العالمية المتمثلة في “حماية مليار شخص آخر من الطوارئ الصحية على نحو أفضل”، موضوعات التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة، واستعراض وتحديث المسائل التي نظر فيها المجلس التنفيذي ومنها عمل منظمة الصحة العالمية في مجال الطوارئ الصحية، والمبادرة العالمية للصحة والسلام، وشلل الأطفال واستئصاله، واستئصال الجدري.

وتستعرض الاجتماعات ضمن الركيزة الثالثة للمنظمة المتمثلة في “تمتع مليار شخص آخر بمزيد من الصحة والعافية” المسائل التي نظر فيها المجلس التنفيذي للمنظمة ومن أبرزها المحددات الاجتماعية للصحة، وتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال، وتعزيز الصحة والرفاه، وتغير المناخ والتلوث والصحة، والاقتصاديات والصحة للجميع، إضافة إلى إستراتيجية المنظمـة العالمية لسـلامـة الأغـذية.

وكان قد عقد على هامش اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية اجتماع الدورة العادية الـ60 لمجلس وزراء الصحة العرب الذي شاركت فيه سلطنة عمان بوفد ترأسه سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري -وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي – .

كذلك سيشارك وفد سلطنة في عدد من الاجتماعات والأحداث المصاحبة الأخرى لاجتماعات جمعية الصحة العالمية ومن أبرزها: تغير المناخ والصحة، والحدث المنظم من منظمة المملكة العربية السعودية تحت عنوان: “عصر الإحصائيات والبيانات الصحية”، والحلقة النقاشية للمائدة المستديرة الإستراتيجية تحت عنوان: ” الذكاء الاصطناعي من أجل الصحة: الفرص والمخاطر والحوكمة”.

كما ستشارك سلطنة عمان في اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، التي ستعقد يومي 3 و4 يونيو المقبل في جنيف، والتي تبحث عددا من الموضوعات من أبرزها حصيلة جمعية الصحة العالمية السابعة والسبعين، وانتخاب الرئيس ونوابه والمقرر، وتقريرين للجنة البرامج والميزانية والإدارة التابعة للمجلس، وللجنة الدائمة المعنية بالوقاية من الطوارئ الصحية والتأهب والاستجابة لها، إضافة إلى المسائل المطروحة ضمن الركيزة الرابعة لمنظمة الصحة العالمية المتمثلة في “تعزيز كفاءة منظمة الصحة العالمية وفاعليتها في مجال تزويد البلدان بدعم أفضل”.

الجدير بالذكر أن اجتماعات جمعية الصحة العالمية هذا العام تعقد تحت شعار: “الجميع من أجل الصحة، والصحة من أجل الجميع”

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights