تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
سياحة وسفر

“عبات” قرية تجمع بين جمال الطبيعة وأصالة الإرث

إعداد الطالبة : مريم المشرفية

تعتبر قرية عبات من أجمل القرى في ولاية صور وذلك من حيث الجمال الطبيعي الذي تمتاز به. وما يميّز طبيعة قرية عبات هو سهولها ووديانها وتاريخها العريق. حيث عندما تزور هذه القرية تشعر بالهدوء والاسترخاء ، بينما يتميز أهلها بالبساطة واللطف والترحاب والضيافة. إنها قرية تتسم بالتعاون بين أهلها وتتميز بالتكافل الاجتماعي.
جاء مسمى قرية ‘عبات’ من عبء ثمار النخيل، حيث يكثر فيها مزراع النخيل بمختلف أنواعها، أما عن تاريخها فهي تزخر بالمعالم الأثرية حيث تنتشر في القرية العديد من الأبراج كبرج النمر وبرج حارة الحصن و برج الوادي وبرج حارة الرقعة وكذلك وجود قلعة البئر ومسجد أثري .
وقالت فاطمة الداودية، إحدى سكان القرية : معظم أهالي القرية يعتمدون في نشاطهم الاقتصادي على الزراعة وصناعة النسيج. وأشارت أيضاً إلى أنَّ سكانها يعتمدون على صناعة سعف النخيل من النخل كما هو معتاد.
ويمكنك الوصول إليها عبر الطريق الرئيسي من ولاية صور إلى الكامل والوافي مروراً من منطقة “الفليج”. ثم أسلك الطريق الجبلي مرورًا بمنطقة “تيما” ثم تصل إلى قرية عبات.
حيث تفوح القرية برائحة المانجو والليمون والموز . تجد أطفالها يجتمعون في وقت محدد من كل موسم من أجل قطف ثمارها الخلابة .
تلك الجبال الشاهقات التي تحيط القرية و أبراج التاريخية والحصون العريقة والقلاع التي توحي التراث ولاية صور العريق الذي لا ينضب، كأنها لوحة فنية تراثية اجتمعت في مكان واحد ينتابك شعور بالفخر واعتزاز . هذه المواقع في قرية عبات فريدة من نوعها، تنقل روح الأصالة والتراث، بسبب كثرة هطول الأمطار في القرية، يترجم جهد السكان القرية في بناء الكثير من الأفلاج التي اعتمدها الإنسان العماني منذ القدم في ري المحاصيل.وبما أن العديد من مستكشفي الطبيعة لديهم الرغبة والشغف في إظهار هذه الأماكن، لأكبر عدد من السياح، حيث نجد التضامن المجتمعي بين السكان قرية عبات يقفون يداً بيد. عندما تهطل الأمطار، تتشكل الوديان مما يجعل التواصل صعبا نجدهم يساعدون بعضهم البعض، حيث نجد كل فرد يتطوع في أنشطة ومبادرات لتنظيف وترتيب الشوارع وتقديم المساعدات لإظهار القرية بصورة جذابة بعين السائح، لاشك إن قرية عبات وجهة سياحية فريدة من نوعها بمواردها الطبيعية التي تجذب السائح.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights