2024
Adsense
من عُمان

الصحة تحتفل باليوم العالمي للربو

 النبأ- مسقط

 تصوير ـ عبدالفتاح الغافري

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للتدريب والبحوث في مجال أمراض الجهاز التنفسية المزمنة اليوم باليوم العالمي للربو تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي – وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية ـ المديرة العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة وممثلين من المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للتدريب والبحوث ومكتب منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان ، والرابطة العمانية للجهاز التنفسي.

هدف المركز بالاحتفال باليوم العالمي للربو الذي يصادف الاحتفال به في أول ثلاثاء من الاسبوع الاول في شهر مايو سنويا إلى تسليط الضوء على أهمية الجهود التوعوية للسيطرة على مرض الربو والتحكم به ، وإبراز جهود المركز في مواجهة تحديات الربو على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وأكدت الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية ـ مديرة المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للتدريب والبحوث التزام المركز بالدعوة إلى تحسين وتطوير الخدمات العلاجية والوقائية لمرض الربو ورفع الوعي إقليميًا وعالميًا. وأشارت إلى دمج علاج مرض الربو بنهج الرعاية الأولية وأهميته ، حيث أدى ذلك إلى خفض معدلات التنويم من الربو في مستشفيات عدد من دول العالم من بينها سلطنة عمان.

وأضافت الرئيسية بأنه يمكن السيطرة على مرض الربو وتجنب حدوث الوفيات بتثقيف صناع السياسات، ومقدمي الرعاية الصحية والمرضى وذويهم.

وخلال الاجتماع أشار الدكتور علاء حشيش، مسؤول الصحة العامة في مكتب منظمة الصحة العالمية في سلطنة عمان إلى العبء العالمي لمرض الربو والتدخلات القائمة من منظمة الصحة العالمية ، وأشاد بالجهود المجيدة التي تقوم بها سلطنة عمان في مجال أمراض الجهاز التنفسي المزمنة في نفس الوقت ، والتي أدت الى تعيين دائرة الامراض غير المعدية بوزارة الصحة مركزا متعاونا للتدريب والبحوث في أمراض الجهاز التنفسي قدما بالشراكة مع المركز في تطوير الخدمات الصحية أقليميا وعالميا .

الجدير بالذكر أنه قد عينت دائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج بصفتها مركزا متعاونا للتدريب والبحوث في مجال أمراض الجهاز التنفسي المزمنة ، نتيجة للمنهجية التي اتبعتها وزارة الصحة مع الرابطة العمانية للجهاز التنفسي في دمج علاج مرض الربو في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والاستثمار في أدوية الاستنشاق وتدريب الطواقم في المؤسسات الصحية مما أدى إلى مؤشرات صحية إيجابية في الحد من عبء الربو.

ومواكبا للحوار العالمي يؤكد المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للتدريب والبحوث أهمية رفع الوعي لدى المعنيين كافة بعلاج مرض الربو والوقاية منه من مقدمي الرعاية الصحية وصناع القرار والمرضى وذويهم، كما ينادي المركز بضرورة الاستثمار في توفير أدوية الاستنشاق بخدمات سهلة الوصول ، ويشدد على أهمية تدريب جميع مقدمي الرعاية الصحية من صيادلة وممرضين وذلك لضمان الاستعمال الأمثل لأدوية الاستنشاق وتثقيف المرضى وذويهم حول استعمال خطة علاج مرض الربو.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights