2024
Adsense
من عُمان

الوحدة الكشفية والإرشادية بمدرسة منبر تدشن الحملة التوعوية “الوقاية هي الغاية”

متابعة: حافظة بنت صالح الصوافية

دشنت الوحدة الكشفية والإرشادية بمدرسة منبر للتعليم الأساسي (1-4) بمحافظة الداخلية الحملة التوعوية “الوقاية هي الغاية”.
وأكدت الاستاذة حافظة بنت صالح بن خميس الصوافية قائدة الوحدة الكشفية والارشادية بالمدرسة خلال حفل التدشين، أن الحملة تأتي لترسيخ معاني الوقاية والسلامة لكافة أفراد المجتمع ، وكذلك لتطوير مستوى الوعي المجتمعي، وتوفير مناخ آمن وخال من المخاطر للحفاظ على الأرواح والممتلكات والمكتسبات في المدرسة، مؤكدة في الوقت ذاته أن الوعي أحد أبرز عناصر الوقاية كونه يحدد الإجراءات السليمة الواجب إتباعها لتفادي وقوع الحرائق والحوادث. وكذلك تهدف المبادرة إلى نشر ثقافة الوعي الوقائي في المجتمع التعليمي والمحلي حتى تصبح غاية لتربية جيل قيادي واعٍ. والتدريب على الإسعافات الأولية والخطوات الصحيحة لمواجهة الأخطار المختلفة ” كالاختناق والتسمم والإغماء والكسور والحرائق” بالطرق السليمة.
وأيضًا تنمية الوعي حول الغذاء الصحي والمشروبات الصحية طبقًا للمواصفات الطبية.وتنمية مهارات الطلبة وإبداعاتهم وتعزيز الثقة بالنفس.
وكذلك تفعيل المبادرة عن طريق عقد الشراكات المجتمعية لدعم المشروع. كما يسعى المشروع إلى تعزيز العديد من القيم ومن أهمها “القيادة، الانتماء، والمبادرة”.
‎ونوّهت قائدة الوحدة الكشفية والارشادية بالدعم الذي تحظى به الوحدة الكشفية والارشادية من قِبل المديرية العامة للكشافه والمرشدات بمحافظة الداخلية وايضا هيئة الدفاع المدني والاسعاف بمحافظة الداخلية وشرطة عمان السلطانية ” مركز شرطة فنجاء ” وجامعة السلطان قابوس قسم كلية التمريض ومركز صحي فنجاء ومجلس الامهات بمدرسة منبر العلم للتعليم الاساسي ( 1-4 ) والذي يُعدُ حافزاً على رفع أداء الوحدة الكشفية والارشادية بالمدرسة مبينةً أن الوحدة الكشفية والارشادية تحرص على نشر معاني السلامة والوعي الوقائي لدى جميع أفراد المجتمع وكذلك الهيئة الاداريه والتدريسه وطلاب المدرسه.
‎وكشفت قائدة الوحدة الكشفية والارشادية بمدرسة منبر العلم للتعليم الاساسي في ختام حديثها أن المدرسة تقوم حالياً وبالتعاون مع عدد من القطاعات ذات الاختصاص بدارسة مجموعة من التوعيات الأسريّه ، ومن أبرزها أهمية انظمة الإنذار والمراقبة في المدارس والمنازل ورصد أي خلل في أنظمة السلامة، لتعزيز الإجراءات الوقائية واشتراطات السلامة العامة في المنازل والبيوت السكنية والمنشآت التجارية. وكذلك تسعى الوحدة الكشفية والارشادية بالمدرسة الى عمل معرض توعوي متنقل يزور مدارس السلطنه .

‎وأعتبرت القائدة حافظة الصوافية الإعلام المدرسي والخارجي شركاء رئيسيين في هذه الحملة الوقائية والتي تحتاج للتكاتف والدعم الإعلامي المناسب لتؤدي دورها في خدمة الوطن للمساهمة في المسيرة التنموية للسلطنه.
‎الجدير ذكره أن المعرض المصاحب للحملة استمر يومين في قاعة عُمان بمدرسة منبر العلم للتعليم الأساسي (1-4 ) واحتوى المعرض عدداً من الأقسام ابرزها قسم هيئة الدفاع المدني والاسعاف وشرطة عمان السلطانية الذين قدموا عرضاً مرئيا عن السلامة المنزليه والوقايه من الحرائق والاستخدام الامثل للغاز والتصرف الصحيح عند حدوث تسريب للغاز وكذلك تعرف الاشبال والزهرات ومجلس الامهات والمعلمات والحضور على بعض الادوات المستخدمه في حالات حدوث حوادث السيارات وانحجاز الاشخاص في المركبه وكيفية مساعدتهم من قِبل رجال هيئة الدفاع المدني والاسعاف

أما القسم الثالث هو قسم كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس حيث تحدثت الطبيبه لينا الحاج عن كيفية اسعاف المصابين بالجروح والحروق والنزيف  وكذلك تحدثت المثقفه الصحيه بمركز صحي فنجاء عن المكتبه الالكترونيه للتثقيف الصحي والحمله الوطنيه للتغذية وعن الصحة العامة .
وكان لمجلس الامهات دور بارز في توعية المجتمع المدرسي عن مخاطر استخدام البخور وبعض الاجهزة الكربائية في المنزل ومراقبة الاطفال تجنباً لأي ضرر ينتج من استخدام الاجهزة الساخنه .
وقد تم افتتاح معرض الوقاية هي الغايةالمنفّذ من قِبل وحدة منبر العلمالكشفية والإرشادية ضمن مسابقة المهارات والفنون الكشفية والإرشادية وقد تم إفتتاح المعرض بحضور مشرفي النشاط الكشفي والإرشادي بالمديرية العامه للتربيه والتعليم بالداخلية

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights