من عُمان

محافظ الداخلية يقوم بزيارة ميدانية لمتابعة الإنتاج المحلي الزراعي في ولاية منح

نزوى – النبأ

قام سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية صباح اليوم بمعية سعادة الدكتور الشيخ فيصل بن علي بن راشد الزيدي والي منح، والمهندس بدر بن عبدالله السيابي المدير العام المساعد للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية بزيارة ميدانية لمعصرة قصب السكر، ومزارع الفيفاي بمنطقة العويجا بولاية منح.

يعتبر قصب السكر من الزراعات القديمة في محافظة الداخلية ويحظى باهتمام وعناية من المزارعين نظرًا لعوائده الاقتصادية وفوائده المختلفة. حيث بلغ اجمالي المساحة المزروعة من محصول قصب السكر في ولايات المحافظة 80 فدانًا في عام 2023م. كما بلغ عدد المزارعين 397 مزارع، ووصل عدد المعاصر إلى 12 معصرة، حيث تم انتاج 124 طنًا من السكر الأحمر، و10 طنًأ من الزيج (عسل قصب السكر).

تشتهر ولاية منح بزراعة قصب السكر إلى جانب عدد من المحاصيل الزراعية الأخرى التي تجود بها الأراضي الخصبة في الولاية كالقمح والبطيخ وغيرها من الخضروات والفواكه. وقال اليقظان بن خلف المسروري صاحب معصرة “الزبادية” تعتبر معصرة الزبادية المعصرة الوحيدة بولاية منح التي تستقبل أطنانًا من المحصول كل عام ، وتمر عملية عصر قصب السكر بثلاث مراحل تشمل العصر والطبخ والتجفيف باستخدام معدات متخصصة لتنقيته من مختلف الشوائب لضمان جودته ونظافته ، كما تستغرق عملية الطبخ حوالي 3 إلى 4 ساعات حسب كمية ونوعية السكر. وأضاف المسروري: يعتبر السكر الأحمر من المنتجات ذات المردود الاقتصادي الجيد إذ يتراوح سعر الكيلوجرام الواحد بين ثلاثة و أربعة ريالات ونصف ويتم تسويقه مباشرة للأهالي أو من خلال الأسواق المجاورة ليستخدم في صناعات مختلفة كالحلوى العمانية وغيرها من الصناعات المحلية الأخرى.

كما تم خلال الزيارة الميدانية التجول في أحد مزارع الفيفاي بالولاية، حيث قال سعيد بن سليمان السعدي صاحب المزرعة، تبلغ المساحة الاجمالية للمزرعة 25 فدانًا، وتضم المزرعة عدداً من المحاصيل الزراعية المختلفة، حيث بلغ عدد أشجار الفيفاي 12 ألف شجرة بمساحة 14 فدان، وبلغت المساحة المزروعة من الطماطم 5 فدان، كما بلغت مساحة زراعة الباذنجان 3 فدان، أما الخس زُرع بمساحة فدان واحد. وأضاف السعدي: يوجد في المزرعة خزانان لتجميع مياه الفلج حيث تبلغ سعة الحوض الواحد 1250 مترمكعب ، ويتم ري كافة المحاصيل الزراعية بنظام الري الحديث.

الجدير بالذكر أن زراعة منطقة العويجاء من المشروعات التي تعمل عليها المحافظة في زيادة رقعة الأراضي الزراعية لتحقيق تنمية مستدامة، وبالتالي الإسهام في توفير الغذاء ليكون نواة لمشروعات مماثلة قادرة على بقاء الرقعة الزراعية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights