2024
Adsense
من عُمان

صحية مسقط تنظم فعالية توعوية حول مكافحة مرض الإيدز

بمشاركة "50" من العاملين الصحيين من مختلف المؤسسات الصحية بسلطنة عمان.

مسقط- النبأ

نظمت اليوم (الثلاثاء) المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط بوزارة الصحة ممثلة بمركز السيب الصحي وبالتعاون مع مركز الوادي الكبير الصحي فعالية توعوية حول مكافحة مرض الإيدز تحت شعار “إعطاء زمام القيادة للمجتمعات”، وذلك بفندق جراند هرمز مسقط.


حضر الفعالية الدكتور سيف بن سالم العبري طبيب استشاري أول أمراض معدية بالمستشفى السلطاني وعدد من المديرين ورؤساء الأقسام والمسؤولين بالمديرية.

هدفت الفعالية إلى تعزيز مستوى الوعي عن مرض الإيدز لدى الرعاية الصحية الأولية وتشجيع أفراد المجتمع على إجراء الفحص المبكر.
اشتملت الفعالية تقديم عدة محاضرات عن الإيدز والأمراض المرتبطة، استعراض بعض الإحصائيات التي تشير إلى ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز والأمراض المرتبطة به في سلطنة عمان ومدى تأثير مرض الإيدز على الحمل والرضاعة والتأكيد على ضرورة إجراء الفحص المبكر لفيروس العوز المناعي وتوضيح دور الوزارة في مكافحة مرض الإيدز، كذلك عُرض مقطع مرئي حول المصابين بالإيدز وصحتهم النفسية .


وقد صاحب الفعالية إقامة معرض توعوي عرض فيه بعض التجارب منها محاكاة حول كيفية انتقال مرض الإيدز من الشخص المصاب إلى السليم، مجسمات تثقيفية ومنشورات توعوية ولوائح ضوئية للتعريف بالمرض وأسباب الإصابة به وكيفية الوقاية منه وعلاجه ، وفي ختام الفعالية كُرم المحاضرون.


الجدير بالذكر أن مرض الإيدز هو فيروس عدوى يهاجم جهاز المناعة في الجسم، ومتلازمة العوز المناعي المكتسب الإيدز هي المرحلة الأكثر تقدما من المرض وتستهدف خلايا الدم البيضاء في الجسم مما يضعف الجهاز المناعي ويسبب ذلك الإصابة بأمراض مثل السل والالتهابات وبعض أنواع السرطانات وينتقل عن طريق التعرض للدم الحامل للعدوى أو تعاطي المخدرات عن طريق الحقن أو مشاركة في الحقن وكذلك ينتقل من الأم للطفل أثناء الحمل أو الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights