الأربعاء: 8 مايو 2024م - العدد رقم 2132
من عُمان

الصحة تنظم المؤتمر الوطني لطب العيون

مسقط-النبأ

نظمت دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة ممثلة بقسم برامج ذوي الإعاقة اليوم (الخميس) المؤتمر الوطني لطب العيون بالتعاون مع مستشفى النهضة والرابطة العمانية لطب العيون برعاية سعادة الدكتور سعيد اللمكي – وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية – .


تضمن برنامج الافتتاح كلمة الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية – مديرة دائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة – رحبت فيها بالحضور ، وقالت : تُعد أمراض العين وضعف البصر أمراضًا شائعة، كما أنها تُشكل عبئًا عالميًا كبيرًا، ويمكن للحالات المرضية مثل الساد (المياه البيضاء) والجلوكوما (المياه الزرقاء) واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي المرتبط بالعمر أن تسبب العمى إذا تُركت دون علاج، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، هناك ما يقارب 2.2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من ضعف البصر أو العمى.
وأضافت : إن عبء أمراض العيون ليس مجرد مشكلة صحية فقط، بل قضية مجتمعية تؤثر على جودة الحياة والتعليم وإنتاجية الأفراد، فهي تُلقي عبئًا اقتصاديًا ثقيلًا على نظم الرعاية الصحية والاقتصاد بشكل عام، وتؤثر على جميع الناس من مختلف الأعمار. وتمثل الأمراض غير المعدية كالسكري عبئًا متزايدًا في عُمان، كما أن خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري يلوح في الأفق بشكل كبير.
واستطردت : أظهرت سلطنة عُمان تقدمًا ملحوظًا في مجال طب العيون، حيثُ أن هناك تقدما كبيرا يمكن البناء عليه، فمن خلال التصدي لعبء أمراض العيون، والتغلب على التحديات، ومواصلة الاستثمار في البنية التحتية وتطوير القوى العاملة، والتوعية العامة يمكن لسلطنة عُمان تعزيز مكانتها كدولة رائدة في مجال رعاية العيون.


بعدها قدم العقيد طبيب راشد السعيدي – رئيس الرابطة الوطنية لطب العيون . رئيس عيادة العيون بمستشفى القوات المسلحة – كلمة تطرق في بدايتها إلى مكانة سلطنة عمان وسمعتها الطيبة في استقطاب المؤتمرات الدولية نظرا لما تتمتع به من جمال وتنوع بيئي وأمن وأمان وتنظيم متميز جعلها محط الأنظار لتنظيم المؤتمرات العالمية .
كما تطرق السعيدي إلى أهمية مؤتمرات العيون للفئات الطبية والطبية المساعدة للاطلاع على جديد طب العيون والأدوية والمستلزمات الطبية التي تنتجها كبار الشركات المصنعة في مجال العيون بتخصصاته المختلفة ، إضافة إلى فرصة الاحتكاك بالخبرات المحلية والعالمية ، وإمكانية تكوين شبكة معلومات بين الفئات الطبية والطبية المساعدة .
كذلك قدم السعيدي نبذة تعريفية عن الملتقى الدولي لطب العيون والذي سيقام على أرض السلطنة في شهر ديسمبر القادم بتنظيم مشترك بين سلطنة عمان ومجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب وجراحة العيون بمشاركة ما يربو على 2000 مشارك من مختلف دول العالم .


هدف المؤتمر الوطني لطب العيون إلى تبادل المعرفة والمشاركة في أحدث التطورات ونتائج الأبحاث والوصول إلى أفضل الممارسات ، حيث توفر هذه المؤتمرات فرصًا للحاضرين للمشاركة لتعزيز معارفهم ومهاراتهم المهنية، مما يضمن اطلاعهم لأحدث التقنيات في طب العيون.بالإضافة إلى التواصل المستمر بين العاملين الصحيين لطب العيون وبين المتخصصين من مختلف المحافظات، مما يؤدي إلى شراكات بحثية جديدة وتحقيق تقدم في رعاية مرضى العيون. ومن أهداف المؤتمر أيضا التعرف على أحدث الدراسات والأبحاث العلمية والتي ستعرض وستنشر مما يتيح للحضور مناقشتها والاستفادة منها، وربما يؤدي ذلك إلى نشر أبحاث مهمة في مجلات طب العيون بالسلطنة.
وقد اشتمل المؤتمر على خمس جلسات علمية اختصت الجلسة الأولى بالقرنية وتضمنت محاضرات حول : أحدث تقنيات التصوير والمؤشرات الحيويةالمستخدمة في تشخيص وتحديد مراحل القرنية المخروطية ، الآليات الجزيئية والخلوية لمرض القرنية المخروطية ، الأدلة الحالية والبروتوكولات والنتائج المتعلقة بإجراء تثبيت القرنية .


وفيما كانت الجلسة الثانية عن الجلوكوما ( المياه الزرقاء) وتناولت محاضراتها : مستجدات إدارة مرض الجلوكوما ، التصوير الإشعاعي للجلوكوما والتحليل الهيكلي ، الابتكار في جراحة الجلوكوما والعمليات الجراحية الدقيقة ؛ فإن الجلسة الثالثة ركزت على شبكية العين من خلال محاضرات عن :أمراض الأوعية الدموية في شبكية العين- جراحة انفصال الشبكية .
أما الجلسة الرابعة فعنت بجراحات العيون واشتملت على محاضرات : إصابات الجفن ومحجر العين: التقييم والتقنيات الجراحية وإدارة المضاعفات ، تشخيص ومعالجة الأمراض المدارية والحالات الالتهابية وتصويرها . وضمت الجلسة الخامسة والأخيرة مشاركات أطباء العيون بالمحافظات وهي مستشفيات : الرستاق إبراء صور السلطان قابوس بصلالة البريمي صحار وعبري .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights