تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

سلطنة عمان تدشن أسبوعها البيئي في معرض أكسبو الدوحة للبستنة

مسقط – النبأ

دشنت سلطنة عمان ممثلة في هيئة البيئة أسبوع البيئة ضمن الفعاليات التي ينظمها جناح السلطنة في معرض أكسبو 2023 الدوحة للبستنة، ويستمر حتى 6 مارس 2024، وذلك تحت رعاية سعادة السيد عمار بن عبدالله البوسعيدي سفير سلطنة عمان لدى دولة قطر.

وتأتي مشاركة الهيئة بهدف المساهمة في تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر والتي يتبناها أكسبو الدوحة، والذي جاء تحت شعار  “صحراء خضراء، بيئة أفضل”، وتسليط الضوء على جهود سلطنة عمان في مكافحة قضايا التغير المناخ وظاهرة التصحر التي تعتبر من أبرز القضايا البيئية على مستوى المنطقة والعالم.

وتشمل المشاركة إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة والورش، يقدم فيها المختصون أوراق عمل حول المبادرات والمشاريع البيئية المعنية بالتنمية المستدامة، بجانب معرض رقمي حول إنجازات سلطنة عمان في مكافحة التصحر والتكيف مع تغير المناخ من خلال منتجات رقمية عالية الجودة.

وسيتضمن الأسبوع البيئي منذ اليوم الأول مجموعة من البرامج والفعاليات في المنطقة الثقافية في المعرض، من بينها ورشة عمل في عن المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة ومشروع عمان للكربون الأزرق في اليوم الثاني، تعقبها جلسة نقاشية حول مشاريع ومبادرات الاستزراع لمكافحة التصحر والتكيف مع التغيرات المناخية وتبادل تجاربها وتحدياتها وحلولها.

وسيشهد اليوم الثالث حلقة نقاشية حول الاستراتيجية الوطنية العمانية لمكافحة التصحر، وتكيفها مع تأثيرات تغير المناخ، بمشاركة العديد من الجهات الإقليمية والدولية المشاركة في المعرض، كما سيشمل حلقة نقاشية حول قوانين ولوائح استخدام المياه المعالجة في السلطنة، وتطور القوانين واللوائح وخاصة مشاريع الاستزراع لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وأهداف التنمية المستدامة.

كما سيتضمن الأسبوع البيئي حلقات نقاشية حول دور المحميات الطبيعية في مكافحة التصحر والتكيف مع آثار تغير المناخ، بجانب عروض من دول إقليمية ودولية مشاركة في المعرض، تهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف، والوقوف على التحديات وآلية تعزيز المحميات الطبيعية في مواجة التغيرات المناخية.

وفي حديث للدكتورة ثريا السريرية المديرة العامة المساعدة لصون الطبيعة حول مشاركة هيئة البيئة في المعرض، أكدت بأن المشاركة تاتي أهميتها في إبراز جهود السلطنة مجال مكافحة التصحر والتغيرات المناخية، والجهود والمشاريع التي نفذتها ، والتي من بينها مشروع استقطاب الضباب ومشروع الأحزمة الخضراء ومشاريع التشجير من بينها المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة،  بجانب التشريعات والقوانين التي اعتمدتها السلطنة، والاستراتيجيات والخطط الوطنية من بينها استراتيجية مكافحة التصحر، والخطة الوطنية لمكافحة الجفاف.

وأضافت السريرية: مشاركتنا في أسبوع البيئة فرصة لإبراز الجهود والإنجازات للسلطنة في مكافحة التصحر والتغير المناخي، ولتبادل الخبرات مع الدول المشاركة وتعزيز التقنيات التي نعمل عليها من خلال هذه الفرص، والتعرف على أبرز الابحاث والتجارب المعرفية، وسنشارك بالمعرض البيئي بطريقة مبتكرة، بجانب الورش والحلقات التي ستنفذ خلال أيام المعرض.

الجدير بالذكر بأن معرض أكسبو قطر 2023 يهدف إلى إلهام المجتمع الدولي لتبني حلول مبتكرة للتخفيف من حدة التصحر. كما يهدف إلى التوعية والدعوة للتغيير وتعزيز الوعي، وتجميع الأفكار والعقول التي تعمل على بناء مستقبل مستدام قائم على الأهداف  المشتركة والعمل الجماعي.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights