2024
Adsense
من عُمان

“مملكة الثقافة العمانية” ملتقى ثقافي بوادي المعاول

رحلة بالذكاء الاصطناعي ومعرض ثقافي وتراثي ودروس تطبيقية تشاركية

وادي المعاول – النبأ

أقيم بولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة معرض وأوراق عمل بعنوان مملكة الثقافة العمانية (The kingdom of Omani culture)؛ وذلك لتعريف الشعوب الأخرى غير العربية بالثقافة العمانية بحضور وفد من البعثة الأثرية الإيطالية من جامعة سابينزا روما من الجمهورية الإيطالية، بمشاركة الأسرة التربوية والإدارية بمدرسة وادي المعاول للتعليم الأساسي (1-4) ومجلس أولياء الأمور والطلبة وجمعية المرأة العمانية بالولاية.


يهدف الملتقى إلى تعريف الشعوب الأخرى غير العربية بالثقافة العمانية الأصيلة وتنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدى طلبة المدرسة وتعويدهم على التحاور مع الشعوب الأخرى، إضافة لغرس قيمة الاعتزاز بالموروثات العمانية الأصيلة والحفاظ عليها. لا سيما تبادل الخبرات والتعرف على الثقافات الأخرى، وإبراز جهود الحقل التربوي في المدارس.

شملت الفعاليات التي نظمتها إدارة مدرسة وادي المعاول للتعليم الأساسي (1-4) ومعلمات اللغة الإنجليزية ومعلمات المجال الأول برنامجا إذاعيا باللغة الإنجليزية قدمه مجموعة من طلبة الصف الرابع وصيحة ترحيبية باللغتين العربية والإنجليزية، وفن العازي ورقصات شعبية تراثية، وفقرة تجسد حلقات تعليم القرآن الكريم والحديث الشريف قديما. بعدها تم افتتاح معرض الثقافة العمانية وتجول الحضور في أروقته واستمعوا لشرح وافٍ حوله؛ حيث ضم المعرض أركانا تراثية وثقافية، وركن الواقع الافتراضي وثلاثي الأبعاد. إضافة لركن الأكلات العمانية القديمة والملابس التقليدية وعدد من العادات والتقاليد المتوارثة. كذلك شارك يونس بن سعيد اليحمدي بركن ثقافي وتراثي ضم العدد من المقتنيات الأثرية المتنوعة التي قام بجمعها والحفاظ عليها وقدّم شرحا للحضور.

كما حضر الجميع درسا تطبيقيا لحصة نموذجية تشاركية نفذتها مجموعة من معلمات المدرسة تعرفوا من خلالها على استراتيجيات التدريس باللغتين الإنجليزية والعربية بمشاركة طلبة الصف الثالث، واطلعوا على المناهج الدراسية وبعض الأعمال والمناشط الصفية والمنزلية ونتاجات الطلبة. بعدها تابع الحضور رحلة في ولاية وادي المعاول بالذكاء الاصطناعي وعرضا تفاعليا؛ حيث شاهدوا من خلالها توظيف الذكاء الاصطناعي في نشر الثقافة العمانية والترويج السياحي والاقتصادي وما تتميز به الولاية من معالم تراثية وسياحية وخدمات تنموية، إضافة للتنوع الجغرافي والبيئي والزراعي للولاية.

من جهة أخرى قدّم الوفد المشارك عرضا مرئيا حول أنشطته الثقافية والتراثية تضمن المناقشات الهادفة. واختتم اللقاء بالضيافة العمانية الأصلية كونها موروث عماني ضارب في عمق التاريخ العربي الأصيل. كما تم توزيع الهدايا وشهادات الشكر للمشاركين.
الصفحة 2

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights