تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

مركز البيئة بالسويق ينظم فعالية (نحو بيئة خالية من البلاستيك)

السويق – النبأ

نظم مركز البيئة بولاية السويق التابع لإدارة البيئة بمحافظة شمال الباطنة وبالتعاون مع فريق همم النسائي الثقافي صباح اليوم الأربعاء فعالية نحو بيئة خالية من البلاستيك، وذلك في مجلس ناصر بن عزان بولاية الخابورة واستهدفت التوعية نساء منطقة فلج بني ربيعة بالولاية.

وقد استهلت الفعالية بتقديم محاضرة توعوية عن البلاستيك والبيئة قامتا بتقديمها الفاضلتان: طهرية بنت نصيب السعدية، وخالصة بنت سعيد الرشيدية موظفات بالمركز.

وقد تم التطرق فيها إلى عدة نقاط ومن أهمها: التعريف العام لمفهوم البلاستيك كما تم الحديث عن أضرار البلاستيك فعلى الرغم من حتمية استخدام البلاستيك في حياتنا اليومية لدخوله في صناعة بعض المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي إلا انص أضراره كثيرة: كالتحلل البطيئ في مكبات النفايات، ويشكل تهديدا خطيرا لحياة الكائنات الحية البرية والبحرية نتيجة ابتلاعها للمواد البلاستيكية الملقاة في المسطحات المائية وغيرها.

وبعد ذلك قام فريق همم النسائي التطوعي بتنفيذ ورشة عمل حول إعادة التدوير للحضور.

وفي ختام الفعالية تم توزيع على جميع الحاضرات أكياس صديقة للبيئة وتشجيعهن على ضرورة اتخاذ أساليب وتدابير جيدة للحد من أضرار البلاستيك ومن أجل حماية البيئة.

الجدير بالذكر أن سلطنة عمان قامت رسميا بتطبيق قرار حضر أكياس البلاستيك في ١/يناير ٢٠٢١م، بموجب القرار الوزاري رقم 23/2020 حيث أكد القرار بأنه يحظر على الشركات والمؤسسات استخدام أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستهلاك التي تستخدم مرة واحدة حفاظًا على البيئة العمانية، على أن تفرض غرامة إدارية لا تقل عن 100 ريال عماني، ولا تزيد على 2000 ريال عماني على كل من يخالف أحكام هذا القرار، وتضاعف في حالة تكرار ارتكاب المخالفة، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث.

وقد بذلت الهيئة عدة جهود للحد من استخدام البلاستيك: منها تقليل كمية البلاستيك المستوردة من الخارج، وحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وفرض غرامات على المخالفين، ونشر الوعي في المجتمع لتوعيتهم بأضرار البلاستيك.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights