تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار العالم

افتتاح الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية على مسرح الأوبرا بتونس والرستاق المسرحية ستقدم قرية برمودا في مكانين مختلفين

قرطاج – النبأ

” المهرجان يكمل عامه الخامس والثلاثين ويعتبر صناعه حقيقية من مخرجين وكتاب وممثلين وتقنيين الذين نجحوا في الرفع من قيمة التجارب المسرحية تونس وصنعوا ريادتها عربيا، وإفريقيا ، وعالميا ”

” والرستاق المسرحية ممثلة سلطنة عمان تبدأ تقديم عرضها قرية برمودا غدا الثلاثاء في مدينة المهدية بتونس ، كما ستقدم العرض الثاني الجمعه بتاريخ 14 ديسمبر ، بقاعة دار الثقافة ابن رشيق في العاصمة تونس ”


بهذه الكلمات افتتح الدكتور “محمد زين العابدين” وزير الشؤون الثقافية الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية مساء السبت الفائت بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بتونس الشقيقة. وقدعبر فيها عن احتفاء تونس بأيام قرطاج المسرحية بدورتها العشرين الذي يمثل حدث يبعث على الفخر ولكنه يطرح في الوقت نفسه التفكير الجدي في العديد من الإصلاحات التشريعية، التنظيمية والمؤسساتية، إضافة إلى التنقيحات الضرورية في سياسة الدعم العمومي.


حضر حفل الافتتاح عدد كبير من المسرحيين التونسيين ومن الوطن العربي، وإفريقيا والعالم، إضافة إلى عديد الشخصيات السياسية والشخصيات الثقافية ، وقد تميز الافتتاح بطابع احتفائي منذ الثالثة ظهرا بتوقيت تونس بشارع الحبيب بورقيبة وصولا إلى ساحة المسارح بمدينة الثقافة وانتهاء بمسرح الأوبرا. وقد امتزجت الفنون من الموسيقى إلى الرقص والغناء والاستعراض والسيرك فالمسرح حاضن جميع الفنون وهو أب هذه الفنون.


من جانبه، تحدث “حاتم دربال” مدير الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية عن تاريخ المهرجان وأهم المحطات التي صنعت نجاحها وتوهجها وتميزها عربيا وإفريقيا، وأشاد بمؤسسيها وبكل الفاعلين المسرحيين التونسيين الذين ساهموا في إشعاع المهرجان في الخارج ، وتحدث كذلك عن أهم ما يميز الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي تأتي تحت شعار “استنطاق ذاكرة المهرجان”، وذكر بتكريم “فلسطين” و”بوركينا فاسو” بتسليط الضوء على حركتيهما المسرحية وتكريم مبدعيهما. وتطرق أيضا لآلية اختيار العروض المسرحية في المسابقة الرسمية والموازية وعروض المهجر العربي بتخصيص لجان وضعت النقاط على الحروف ومن بين العديد من العروض التي تقدمت للمشاركة تم انتقاء 160 عرضا من 39 دولة موزعة على 6 أسام من أقطاب دول عربية وأفريقية وعالمية.


وقد أحتفى المهرجان بدولة فلسطين كضيف شرف لأيام قرطاج المسرحية من خلال تقديمها عروض مسرحية ومشاركات شعرية وتقديم رسائل مختلفة وتكريم لعدد من أبرز الفنانين الفلسطينيين ومشاركات في ندوات ومحاضرات ومؤتمرات وورش تدريبية مختلفة. وفي الجزء الأخير من السهرة، كان العرض فلسطينيا من خلال مسرحية “مروح ع فلسطين” إضافة إلى لحظات شعرية مع تميم البرغوثي ومريد البرغوثي.


وحول مشاركة سلطنة عمان ممثلة بوزارة التراث والثقافة وممثلة بفرقة الرستاق المسرحية الأهلية يقول الفنان محمد خميس المعمري رئيس الوفد العماني ورئيس الفرقة : بداية نتقدم بالشكر الجزيل لوزارة التراث والثقافة على اتاحتها الفرصة لتواجد المسرح العماني في هذا المحفل الدولي أيام قرطاج المسرحية . والذي بلا شك أن جميع الفرق العربية تحرص أن تكون متواجدة في هذا المهرجان المسرحي العريق الذي يمتد عمره لخمسة وثلاثين عام والذي يعتبر من أهم المهرجانات الدولية. وقد سعينا جاهدين أن نكون من ضمن المشاركين بعمل جديد ومتميز يعكس مستوى ما وصل إليه المسرح في عمان ، حيث تم التنافس من ضمن 95 عملا عربيا وتم اختيار ما يقارب 30 عملا عربيا وأن يكون عرض ” قرية برمودا ” مدرجة ضمن عملية الفرز والاختيار الفني ، وسنقدم المسرحية في مدينتين مختلفتين العرض الأول سيكون في مدينة المهدية تاريخ 12 ديسمبر والآخر في العاصمة تونس تاريخ 14 ديسمبر بقاعة دار الثقافة ابن رشيق تمام الساعة الخامسة مساء. كما أن السلطنة تقدمت بعدد 6 عروض منتقاه كأفضل خيارات قدمتها وزارة التراث والثقافة في ملف مشاركة السلطنة بالمهرجان. ونؤكد على سعينا الحثيث للتواجد في هذا المهرجان الدولي الذي من أجله قد أجلنا انطلاق فعاليات وأعمال مهرجان الرستاق العربي للمسرح الكوميدي الذي كان مقررا أن تبدأ أنشطته في شهر ديسمبر الحالي بولاية الرستاق. وننتهز الفرصة لتقديم الشكر الجزيل للجنة المنظمة للمهرجان على حسن الاستقبال وكرم الضيافه وما لاحظناه من تنوع للثقافات وامتزاج الحضارات وعدد الدول والعروض المشاركة وما يحتويه المهرجان من تنوع الفعاليات والندوات والأمسيات والاحتفالات الموسيقية والاستعراضية بشارع بورقيبة الشارع الرئيسي بتونس وعروض مسرحية لهي دورة مكتملة الأركان في عناصر العرض المسرحي مما سيؤدي بالأثر الإيجابي إلى تطور المسرح في عمان. ونشكر جميع الجهات التي ساندنا في الوصول لهذا المحفل الكبير.

جدير ذكره بأن الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية تتواصل إلى غاية الأحد 16 ديسمبر 2018 والموعد سيكون مع عدد من العروض المسرحية والندوات الفكرية

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights