تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار الإقتصادأخبار محلية

حماية قطاعات الملكية الفكرية يُسهم في تعزيز الصادرات وإيجاد أسواق جديدة للمنتجات الوطنية

مسقط – العمانية

أكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن حماية قطاعات الملكية الفكرية المختلفة تلعب دورا اقتصاديا في الناتج المحلي وتعزز قيمة السلع والمنتجات المحلية.

ووضحت أن العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية تعتبر إحدى صور الملكية الفكرية التي ترتبط بمنشأ المنتجات حيث تسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى صون وحماية مختلف أشكال الملكية الفكرية بما فيها براءات الاختراع والنماذج الصناعية والعلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية وحقوق الملكية الأدبية.

ووجهت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الدعوة لأصحاب المؤسسات والشركات الوطنية لتوسيم علاماتهم التجارية ومنتجاتهم بمسميات تعود لمنشأ السلع وأن تحمل أسماء من الإرث الثقافي واستغلاله في إنشاء علامات تجارية وطنية، وهذا من شأنه يُسهم في التكامل الاستراتيجي والتشجيع على التنوع في الإبداع والابتكار في جميع الصناعات مما سيتيح حافزا لاندماج الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة الذين هم من المبتكرين وأصحاب المشاريع والصناعات ذات الطابع المشترك.


ووضحت فاطمة بنت خلفان البلوشية أخصائية براءات اختراع تقنية حيوية بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن التشريعات الوطنية والدولية التي تهدف إلى حماية جوانب الملكية الفكرية والعلامات التجارية تُسهم في زيادة وتعزيز صادرات السلطنة وتحفيز النشاط الابداعي للأفراد وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال كما أن الثروات الطبيعية ومواردها تعتبر ملكًا للدولة تقوم على حفظها وحسن استغلالها وفقا لأحكام قانون الدولة.

وقالت: هناك ثلاث معاهدات متعددة الأطراف تديرها (الويبو) تحتوي على أحكام تتعلق بحماية البيانات الجغرافية، انضمت إليها السلطنة وهي: اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، واتفاقية تربس واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي انضمت إليها السلطنة أخيرا..
مؤكدة أن الحماية ضد المنافسة غير المشروعة توفر الأساس القانوني للحماية ضد استخدام البيانات الجغرافية التي تؤدي إلى اللبس أو البيانات الجغرافية الكاذبة أو المضللة.

وأشارت أخصائية براءات اختراع تقنية حيوية إلى أن التجارب الناجحة في مجال العلامات الجماعية للشركات الصغيرة أسهمت في تخفيض التكاليف، وشجعت على مبدأ التنافسية في السوق كما أمكن لها بفضل هذه الآلية حماية منتجاتها وتمييزها بتكلفة أقل مع تعزيز ثقة زبائنها.

وأكدت أخصائية براءات اختراع تقنية حيوية أن حماية الملكية الفكرية التي ترتبط بالسوق والابتكار تشجع على المنافسة الحرة بواسطة إنشاء العلامات التجارية وحماية المستهلكين من خلال تحديد منشأ المنتجات والخدمات بوضوح .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights