تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

محاضرة بعنوان “السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في الخليج، الرؤى والغايات” تنفذها لجنة كتاب جنوب الشرقية

صور : سعيد بن أحمد القلهاتي

ضمن فعالياتها وبرامجها لشهر ديسمبر نظمت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة كتاب وأدباء محافظة جنوب الشرقية محاضرة بعنوان “السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في الخليج .. الرؤى والغايات” من تنظيم فريق اللغة والأدب قدمتها الدكتورة فايزة بنت محمد الغيلانية وأدارها هشام مصطفى مشرف مادة لغة عربية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية وذلك على برنامجي زووم واليوتيوب .

وقد تطرقت الدكتورة فايزة الغيلانية في محاضرتها على محورين تناول المحور الأول الدوافع والغايات من كتابة السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث في الخليج مؤكدة بأن كتابة السيرة الذاتية تعد عند أهل الخليج العربي الذين عرفوا بتقاليدهم البدوية والحضرية الصارمة ومجتمعاتهم المحافظة وقوانينهم الاجتماعيّة المهيمنة أمراً جديراً بالمتابعة والإكتشاف لما تتضمنه السيرة الذاتية من شروط الالتزام والإدلاء الصريح بأحداث الحياة المختلفة ومدى قدرة الإنسان في الخليج على تصوير حياته سلبياتها وإيجابياتها في عرض ينبغي أن يشتمل على أمرين أساسيين هما ضوابط كتابة السّيرة الذّاتيّة من جانب وشروط المجتمع وتحفظاته من جانب آخر مؤكدا بأن سؤال الدوافع والغايات هو أول ما يمر على خاطر الإنسان عندما ينوي أن يسطّر حياته للناس لتطّلع عليها ضمن عمل سردي يتوخى فيه الإقناع والإمتاع معا. فما الدّوافع والغايات التي دفعتهم للكتابة عن حيواتهم؟ .

فيما تناول المحور الثاني الرؤية السّرديّة في السّيرة الذّاتيّة في الخليج حيث أوضحت الدكتورة فايزة الغيلانية إنّ للنّص قصدًا يحميه فيسعى إليه كاتبه من خلال التّقنيّات الكتابيّة التي يوظّفها فيه فتقود الأفكار تصاعديًا نحو إنتاج الرؤية التي يحملها وإيقاع الأثر الذي يود تحقيقه في وجدان المتلقّي وتتقاطع في السّيرة الذّاتيّة ارتباطات أساسيّة، تمتزج لتشكّل مجموع ذكريات الذّات، ودائرة حياتها .

وفي نهاية المحاضرة تم إفساح المجال للمتابعين عبر برامج النقل لطرح ما لديهم من استفسارات وتساؤلات والتي بدورها أثرت الفعالية بالحوارات والنقاشات الهادفة وبالردود الشفافة والواضحة من قبل مقدمة المحاضرة .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights