تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
فعاليات وأنشطة النبأ

محراب المثقفين

رأي النبأ
دأبت صحيفة النبأ الإلكترونية منذ تدشينها في عام 2018 على تبني المواهب في كتابة المقال والقصة والخاطرة والشعر .
وقد سخرت النبأ كل طاقاتها من أجل احتواء الشباب والأخذ بأيديهم وصقل مواهبهم في الكتابة لخلق جيل قارئ ومطلع وصاحب قلم وفكر .
فليس من السهل أن تجد مؤسسة صحفية تنشر لكاتب مبتدئ يخطو خطواته الأولى في عالم الكتابة.
فالصحف دائماً ما تنتقي الكاتب المتمرس الذي قطع شوطاً كبيراً في عالم الكتابة ، والدليل على ذلك أن الصحف قبل أن تعطي الكاتب الضوء الأخضر للكتابة تطلب منه نماذج من كتاباته فتضعها تحت مجهر دقيق من التمحيص والفحص والتدقيق.
وقلما ينجح الكاتب المبتدئ في الوصول إلى غايته في نشر مقالاته أو كتاباته الأدبية ، ولعل البعض يلجأ إلى طرق ملتوية في تقديم نماذج من كتابات تمت فلترتها من قبل متخصصين في عالم اللغة .
أما في صحيفة النبأ الإلكترونية فإن الكاتب المبتدئ قد وجد أرضية مناسبة لنشر مقالاته ، إنطلاقاً من قناعة النبأ في أنه لا يوجد شخص قد ولد عالماً ، ولذلك تبنت النبأ هذه الأقلام ، فأخذت على عاتقها تدريبهم عن بعد من خلال مراجعة وتدقيق مقالاتهم ونشرها بعد إجراء التعديلات عليها ، مع مطالبة صاحب المقال بمقارنة المقال المنشور في الصحيفة بالمقال الخام الذي بعث به إلى الصحيفة .
وتذكر إدارة الصحيفة أن بعض الكتاب بلغت نسبة تصحيح مقالاتهم بين 40 إلى 80% واليوم أصبحت أخطاء أولئلك الكتاب لا تعدو الأخطاء المطبعية الخفيفة ، بينما كانت الأخطاء لغوية بحتة ، وكانت الصحيفة لا تكل ولا تمل من تناول الأخطاء ومعالجتها حتى أصبح هؤلاء الكتاب يشار إليهم بالبنان .
ليس هذا فحسب وإنما أصبحوا كتاباً في صحف أخرى وجدت منهم كتاباً لهم باع في عالم الكتابة .
وقد وصف عدد من الكتاب والأدباء أن النبأ اصبحت مدرسة تخرج منها عدد من الكتاب الذين حققوا الشهرة في وقت وجيز ، وهذا تشريف وشهادة نعتز بها ، وفي ذات الوقت تكليف يحملنا المسؤولية ، ويضع على كاهلنا مهمة المضي على هذا النهج من أجل أن تكون النبأ جديرة بهذه المكانة التي وضعت فيها .
ومن أجل تفعيل التلاحم بين كتاب النبأ المبتدئين وبين كبار الكتاب أنشأت النبأ مؤخراً مجموعة كتاب النبأ والتي ضمت أكثر من خمسين كاتب وكاتبة .
هذه المجموعة بحد ذاتها مدرسة ومنبراً ثقافياً وأدبياً تتم فيه مناقشة المقالات المنشورة في الصحيفة مناقشة فاحصة في نقد بناء ومفيد يستفيد من خلاله الكاتب من الملاحظات التي يبديها كبار الكتاب في مختلف بلدان الوطن العربي.
هذه المجموعة تضم كتاب كبار من مصر والسودان والأردن ، والمغرب ، سوريا والعراق ، وغيرها من الدول إضافة إلى الكتاب العمانيين.
وإننا في إدارة النبأ نفخر بهذه الكوكبة الراقية من الكتاب والأدباء الذين تضمهم هذه المجموعة وتحتويهم صحيفة النبأ بكل ود واحترام .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights