الأحد: 13 أكتوبر 2024م - العدد رقم 2290
Adsense
أخبار محلية

انطلاق حلقة العمل التدريبية .. مهارات التطوير في بحوث الجودة

مسقط – النبأ

انطلقت اليوم الأحد بقاعة الاجتماعات بالجامع الأكبر حلقة العمل التدريبية الثانية بعنوان “مهارات التطوير في بحوث الجودة” التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة، وتستمر حتى الخميس القادم.


رعى افتتاح حلقة العمل التدريبية الدكتور قاسم بن أحمد السالمي ـ المدير العام للمديرية العامة للتخطيط بوزارة الصحة، بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية ـ المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين ومديري الدوائر بمركز ضمان الجودة بالوزارة.


وألقت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية ـ المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحةـ كلمة أوضحت فيها أن البحوث تعد أساسًا لتحقيق التقدم والتطوير في مختلف المجالات؛ حيث تساعد على اكتشاف المعرفة الجديدة ، وحل المشكلات وتوجيه السياسات والقرارات، وأن بحوث الجودة تركز على تحسين الأداء والجودة بالمؤسسات والخدمات، حتى الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة، وتهدف إلى تحليل التحديات الموجودة وفهمها، واقتراح الحلول التي تضمن تقديم خدمات ذات كفاءة عالية، مما يسهم في رفع مستوى الرضا لدى المستفيدين وتحقيق التميز المؤسسي.


وتحدثت السريرية عن أهمية البحوث وأنها تؤدي دورًا محوريًا في تعزيز كفاءة مراكز ضمان الجودة، وتسهم في تحسين الأداء المؤسسي، وتساعد على تحليل العمليات الداخلية وتحديد نقاط القوة والضعف، وأنها توفر بيانات دقيقة تساعد على اتخاذ قرارات مبنية على الحقائق، مما يعزز مصداقية السياسات والإجراءات المتبعة والتوافق مع المعايير العالمية، كما تسهم البحوث أيضا في تقييم أداء المركز مقارنة بالمعايير الدولية، مما يعزز فرص الاعتماد الأكاديمي والمؤسسي.


وأضافت أن دعم الابتكار والتطوير بالبحث المستمر، يمكن المركز من استكشاف أدوات وأساليب جديدة لتحسين الجودة وتعزيز رضا المستفيدين، وأن نتائج البحوث تساعد في فهم احتياجات المستفيدين وتوقعاتهم (مثل الطلاب أو الموظفين) وعليه تحسين جودة الخدمات المقدمة.

يشارك في الحلقة التدريبية 70 موظفا من العاملين بأقسام مركز ضمان الجودة بالوزارة ، ومن المؤسسات والمديريات الصحية في محافظات سلطنة عمان المختلفة، وتهدف إلى تنمية مهاراتهم في المجال البحثي وأساسياته تحديدا في مجال بحوث الجودة، وتبادل الخبرات والاطلاع على آخر التطورات العلمية في مجال البحوث، وإكساب المشاركين المهارات الأساسية لإجراء البحوث.

تتضمن الحلقة التدريبية إلقاء أكثر من تسع محاضرات علمية تتناول مجموعة من الموضوعات المهمة، من بينها أساسيات البحث، وأخلاقيات البحث، ونهج البحوث وطريقة تصميمها، وطرائق جمع البيانات.
في ختام افتتاح الحلقة كرم الدكتور قاسم بن أحمد السالمي ـ المدير العام للمديرية العامة للتخطيط بوزارة الصحة ـ المحاضرين والمؤسسات الراعية لحلقة العمل التدريبية.

 

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights