تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محليةثقافة وفنون

انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح الأول بمسرح المروج بصلالة

كتبت -ريحاب أبو زيد

شهد أمس الأول مسرح المروج بولاية صلالة حفل افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي ال سعيد محافظ ظفار والذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر الجاري بحضور أصحاب السعادة والمعالي والعديد من فناني الدول العربية والعالم والذي يشهد 35 عرضا مسرحيا بمشاركة 350 فنان وفنانة يمثلون 50 دولة.

بدأت فقرات الحفل الذي قدمته المذيعة اللبنانية رزان مغربي بعرض مرئي عن المسابقات ولجان تحكيم المهرجان والعروض المشاركة .

ثم القى كلمة اللجنة التنفيذية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار حيث رحب بداية بصاحب السمو راعي الحفل والضيوف والحضور وقال من خلال كلمته :
في رحاب محافظة ظفار يسرني أن أرحب بكم جميعاً في لقاء الفن والإبداع في هذه الأمسية الفنية التي نشهد فيها انطلاق الدورة الأولى من طمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى والذي يأتي تنظيمه بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح.

إن هذا الحدث الثقافي الرائد يأتي تجسيداً للرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – في دعم وتعزيز الحركة الثقافية والفنية في سلطنتنا الغالية وإن احتضان محافظة ظفار لهذا المهرجان الدولي يعد إضافة نوعية لمسيرتها الثقافية والحضارية، ويؤكد على دورها الريادي كمنارة للفكر والإبداع. إن هذه المحافظة الرائدة، بتاريخها العريق وطبيعتها الخلابة، تفتح ذراعيها اليوم لاستقبال نخبة من المبدعين والمسرحيين من مختلف أنحاء العالم.

وقال أيضا : إننا في بلدية ظفار نؤمن بأهمية الفن المسرحي كجسر للتواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب، ولذلك حرصنا على توفير كافة التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح هذا المهرجان. ونحن على ثقة بأن هذا الحدث سيسهم في تعزيز المشهد الثقافي والفني في محافظة ظفار و إبراز الهوية العُمانية الأصيلة وتراثنا الحضاري العريق.

وفي الختام أود أن أتوجه بالشكر الجزيل لصاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد – محافظ ظفار الموقر – ورئيس اللجنة الإشرافية على رعايته الكريمة لهذا المهرجان. كما أشكر كافة الجهات والمؤسسات التي ساهمت في تنظيم هذا

سائلاً المولى عز وجل أن يكلل هذا المهرجان بالنجاح والتوفيق، وأن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه.

تكريم الفنانين
كما تضمن الحفل تكريم عددا من كبار الفنانين وهم الفنانة العمانية فخرية خميس والفنانة المصرية إلهام شاهين والفنان العماني عبدالله مرعي والفنانة العمانية بثينة الرئيسي تقديرا لاسهاماتهم الكبيرة في الحراك الفني والمسرحي ويأتي التكريم بادرة مميزة من اللجنة المنظمة للمهرجان حيث تم عرض فيلم قصير مرئي تحدث عن نبذة عن كل فنان .
ثم تفضل سعادة الدكتور

وفي ختام الحفل قدم الفنان العماني هيثم رافي العديد من أعماله الفنية المميزة التي أطرب بها جميع الحضور.

صرح صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار رئيس اللجنة الإشرافية أن مهرجان ظفار الدولي المسرحي في دورته ‏الأولى يأتي لتعزيز وتأكيد مكانة سلطنة عُمان في قطاع الفن والثقافة وأيضا العمل المسرحي. وهو بلا شك رسالة تكاملية للتواصل العالمي في هذا القطاع. كما يعتبر مكونا معززا لقطاع السياحة التخصصي الذي يُعنى بالتبادل الثقافي والحضاري على مستوى العالم. ومن خلال المشاركة الكبيرة لعدد من الفنانين على مستوى العالم والعروض المسرحية التي تشارك فيه، يتجسد هذا التواصل بين مختلف الثقافات الفنية على أرض سلطنة عُمان الحبيبة. ونأمل أن يكون مهرجان ظفار الدولي للمسرح انطلاقة لدعم كل هذا النشاط الفني ويسهم في تعزيز المكانة الثقافية والسياحية لسلطنة عُمان.

وأضاف صاحب السمو رئيس اللجنة الإشرافية للمهرجان: كما يعلم الجميع أن السياحة هي عنصر جذب انطلاقا من الأجواء الطبيعية لأي بلد. وبطبيعة الحال فإن محافظة ظفار عُرفت بالأجواء الاستثنائية خلال فصل الخريف ، ولكن أيضا يأتي موسم الصرب أو الربيع ليكمل هذه الأجواء الطبيعية الخلابة؛ ليزامن هذا المهرجان مع هذه الاحتفالية الفنية لتبادل الثقافات والحضارات بين الأمم ، والذي يُعدُّ أيضا وسيلة ورسالة تكاملية بين السياحة والفن.
وندعو كافة القطاعات الأهلية والخاصة للاستثمارات في هذا المجال مع وجود شركات الإنتاج والكوادر الفنية؛ لتكون ممكنا مهما ينعكس على الإستراتيجيات التي تعتمدها سلطنة عُمان في مجال المشاريع الاقتصادية الوطنية الواعدة.

الجدير بالذكر ان تبدأ
منافسات المسابقات المسرحية مساء اليوم من خلال عدة مسارات مختلفة وهي المونودراما بعرض “I am Edith Piaf” لمنغوليا ويليه عرض المسرح الثنائي بمسرحية “Lament of the Queen” لكازاخستان ومسابقة عروض مسرح الشارع والمساحات المسرحية المفتوحة بمسرحية “السلفادور” من تونس ومسرحية “صبوحة ونصيب” لسلطنة عُمان و يتم عرضها بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه ثم عرض مسرحية “مايراوش” لتونس من خلال مسابقة العروض الكبرى على مسرح أوبار.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights