تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

هيئة البيئة تصدر قراراً إدارياً بشأن اعتماد مسافات الأمان لمواقع مختلف أنواع المشاريع

مسقط – النبأ

أصدرت هيئة البيئة القرار الإداري رقم 2024/220 الخاص باعتماد مسافات الأمان لمواقع مختلف أنواع المشاريع.

حيث تنص المادة الأولى على أن يعمل في شأن مسافات الأمان للمشاريع بمختلف أنواعها بحسب الجداول المرفقة في القرار، ويستثنى من ذلك المشاريع القائمة قبل صدوره.

فيما تنص المادة الثانية والثالثة على أن يلغى كل ما يخالف القرار، أو يتعارض مع أحكامه، ويعمل فيه من تاريخ صدوره.

ويعد التخطيط البيئي آلية فعالة ومهمة لاستخدام الموارد البيئية بكفاءة وأسلوب مدروسين، بحيث لا يمس ولا يضر من خلالهما بالبيئة كما أن له أهداف تنموية تظهر على المستوى القريب والمتوسط والبعيد.

كما انه وبمرور الوقت استنتجت جميع دول العالم أنه
لا مجال لتحقيق التنمية المستدامة دون تخطيط بيئي فعال
بما يساهم في تحقيق التوازن بين التنمية و المحافظة في نفس الوقت على البيئة، وتتجلى أهمية التخطيط البيئي في مختلف المجالات سواء الاقتصادي أو الاجتماعي أو الصحي .

وأشارت هيئة البيئة أن القرار جاء استنادا إلى المادتين بأرقام (8) و(14) من المرسوم السلطاني رقم (2001/114) الخاص بإصدار قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث، والمادة الخامسة من لائحة تنظيم التصاريح البيئية برقم (107\2023) حيث عملت دائرة التخطيط لعمل مسافات أمان لجميع المشاريع بمختلف أنواعها الواردة الى الدائرة، وتمت اعتماده من قبل سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة لحلحلة جميع الاشكاليات التخطيطية ولتسهيل للمفتشين لتخاذ القرار الصائب.

واضافت الهيئة: أن القرار يعتبر قرار استرشادي للحد من تداخل الأراضي وخلق مناطق مناطق أمان بين مصادر الملوثات والمناطق الحساسة بيئيا.

وأكدت الهيئة أن القرار يستهدف تقييم المشاريع التعدينية والزراعية والصناعية والخدمية ومرادم المخلفات الخطرة والغير خطرة وغيرها من المشاريع التي تتطلب تقييمها من الجوانب التخطيطية ومدى ملائمة إقامتها من جوانب التخطيط

الجدير ذكره أن معايير المسافات التي ينبغي الإلزام بها للمشاريع التعدينية هي :
– معايير المسافـــات الواجـــب مراعاتــها عنــد تقييـــم مواقــع ردم المخلـفات (الخطرة وغير الخطرة) ومحطات التحويل.
– ومعايير المسافـــات الواجـــب مراعاتــها عنــد تقييـــم مواقــع مختلف المشاريع بحسب معايير صون الطبيعة والتنوع الإحيائي.
– ومعايير المسافـــات الواجــب مراعاتــها عنــد تقييم المشاريع الزراعيـة مشاريع (حظائـــر تربيــة الدواجـن البياضـة واللاحمة ومشاريع حظائر تربية الأغنام والأبقار والجمال والخيول).

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights