تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

حملة تنظيف الشعاب المرجانية بولاية مصيرة

كتب : سعيد القلهاتي

نظم مركز البيئة بولاية مصيرة التابع لإدارة البيئة بمحافظة جنوب الشرقية حملة تنظيف للشعاب المرجانية، بالتعاون مع بلدية مصيرة و المتطوعين من أبناء الولاية. كما شارك فيها عدد من الأفراد المهتمين بالغوص الحر بالولاية ، بما في ذلك المتطوعين الذين ساهموا بجهودهم للحفاظ على الثروات البحرية والمساندين من مشرفي مركز البيئة بالولاية.

تأتي هذه الحملة في إطار الجهود المبذولة لحماية البيئة البحرية، وضمان استدامة مواردها الطبيعية، وذلك من خلال إزالة المخلفات الضارة بالشعاب المرجانية كالبلاستيك وشباك الصيد المهملة، والتي تعد هذه الشعاب من أهم الموارد البيئية في مصيرة، كون هذه المخلفات تتسبب في تدمير هذه الشعاب، كذلك تأتي الحملة حمايةً للتنوع البيولوجي البحري وضمان استدامة البيئة البحرية كملاذ لأنواع عديدة من الكائنات البحرية، ورفع مستوى الوعي لدى الصيادين وأفراد المجتمع حول أهمية الحفاظ على البيئة البحرية وضمان استمراريتها كمورد مستدام ومصدر دائم للرزق.وقال رئيس مركز البيئة بولاية مصيرة ماجد بن محفوظ العريمي من المتوقع تسحيل نتائج إيجابية بعد الاستمرار في مثل هذه الحملات ان تتحسن صحة الشعاب المرجانية وإعادة الحياة البحرية إلى بيئاتها الطبيعية، و انخفاض التلوث البحري وتقليل الأضرار التي يتعرض لها النظام البيئي البحري، وزيارة تعزيز الوعي المحلي حول أهمية الحفاظ على البيئة البحرية.

مؤكدا كمية المخلفات المستخرجة قدرت 3.9 طن خلال الحملة، تم استخراج من المخلفات التي كانت تضر بالشعاب المرجانية بشكل مباشر. شملت مخلفات بلاستيكية متنوعة و شباك الصيد المهملة التي تعد من أكبر المهددات للشعاب المرجانية وأقفاص حديدية قديمة كانت مغمورة في قاع البحر، مما شكل عائقًا أمام نمو الشعاب وتطورها.
في ختام الحملة، تم تنظيم جلسات توعوية استهدفت الصيادين المحليين والعمالة الوافدة، حيث تم تسليط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة البحرية لضمان استدامتها كمورد طبيعي ومصدر دائم للرزق. وشدد المنظمون على أهمية تجنب الممارسات الضارة مثل التخلص من المخلفات في البحر أو ترك شباك الصيد بشكل عشوائي، ما يسهم في حماية هذه الثروات للأجيال القادمة.

الجدير بالذكر أن : حملة تنظيف الشعاب المرجانية بولاية مصيرة هي خطوة محورية نحو تعزيز الاستدامة البيئية والمحافظة على الموارد البحرية الثمينة التي تعد ركيزة أساسية للاقتصاد المحلي والمجتمع.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights