تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

تعد الأولى من نوعها في سلطنة عمان.. بدء أعمال حلقة العمل التدريبية “القرنية المخروطية وقراءة تضاريسها وعمليات تثبيت القرنية وتركيب العدسات اللاصقة”

مسقط – النبأ

بدأت صباح اليوم الأربعاء بمستشفى النهضة أعمال حلقة العمل التدريبية “القرنية المخروطية وقراءة تضاريسها وعمليات تثبيت القرنية وتركيب العدسات اللاصقة”، التي تنظمها المديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالتعاون مع قسم العيون بمستشفى النهضة، وتستمر ليومين.
رعت افتتاح الحلقة الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية المديرة العامة للمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة، بحضور الدكتور راشد بن محمد العلوي المدير العام للمديرية العامة لمستشفى خولة وعدد من المسؤولين بالوزارة.


تهدف الحلقة إلى تدريب عدد من أطباء العيون واختصاصي البصريات بالمستشفيات المرجعية بمحافظات سلطنة عمان المختلفة على تقديم خدمات طبية مختصة بالعيون ذات جودة عالية، إضافة إلى تبادل الخبرات بين المختصين مما يسهم في توفير الكثير من الموارد لتستخدم بالشكل المناسب وفي المكان المناسب حيث من المتوقع تقديم هذه الخدمة بالمحافظات في المستقبل القريب.
وبيّن الدكتور هيثم المحروقي طبيب عيون اختصاصي أول بمستشفى النهضة في كلمة له إلى أهمية إقامة مثل هذه البرامج التدريبية التي سينعكس أثرها على مرضى القرنية المخروطية بتوفرها بالمستشفيات المرجعية، وتقليل عناء مجيئهم إلى مستشفى النهضة، ومعرفة خطورة مضاعفاتها خاصة القرنية المخروطية في حالة عدم التدخل المبكر لاكتشافها وعلاجها.


وأشار إلى أنهم يفحصون من خلال البرنامج الوطني لرعاية صحة العين عيون الأطفال حديثي الولادة حتى خمس سنوات الأولى من عمرهم، إضافة إلى فحص عيون طلبة الصف الأول والرابع والسابع والعاشر؛ لاكتشاف أي مرض من أمراض العيون ومن بينها أمراض القرنية والقرنية المخروطية وعلاجها.


موضحا أن القرنية المخروطية عبارة عن اضطراب في الرؤية يحدث عندما تضعف القرنية وتنتفخ إلى الخارج وتأخذ الشكل المخروطي، ويؤدي ذلك إلى عدم تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية مما يسبب رؤية ضبابية للشخص، وينعكس ذلك على أداء مهامه اليومية حيث تزداد لديه صعوبة القراءة أو القيادة والأعمال الأخرى، ويعتمد العلاج على الأعراض فعندما تكون الأعراض خفيفة يمكن تصحيح الرؤية بالنظارات الطبية، وقد يحتاج المصاب لاحقًا إلى ارتداء عدسات لاصقة خاصة؛ للمساعدة في الحفاظ على الرؤية في التركيز، وأحيانا يلجأ الطبيب إلى الجراحة إذا لزم الأمر.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights