تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
تحقيقات صحفية

النزل التراثية بمحافظة جنوب الباطنة تشهد اقبالا واسعا ومازالت بعضها قيد الإنشاء

سعود المعولي : قطاع السياحة في سلطنة عمان يشهد نموا مسجلا بذلك مؤشرات إيجابية.

وادي المعاول – جمال بن سالم المعولي

أكد سعود بن سعيد بن هلال المعولي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة ممثل ولاية وادي المعاول أن قطاع السياحة في سلطنة عمان يشهد تطورا ونموا ملحوظا في الأعوام الأخيرة مسجلا بذلك مؤشرات إيجابية بحيث تشير الإحصائيات إلى أن نحو 3.5 مليون إجمالي عدد السياح القادمين إلى سلطنة عمان في عام 2023 وذلك حسب احصائيات المركز الوطني للاحصاء والمعلومات.

وعلى صعيد محافظة جنوب الباطنة أشار المعولي بأن هناك مشاريع تم تطويرها أبرزها مشروع عين الثوارة بولاية نخل ومشروع عين الكسفة بولاية الرستاق وهناك مشاريع الواجهة البحرية بدأ العمل فيها وهما مشروعي الواجهة البحرية بولايتي بركاء والمصنعة ، كما أن مشروع النزل التراثية في سلطنة عمان يعتبر تجربة جديدة، وأن نجاح هذه التجربة في محافظة جنوب الباطنة والتي تزخر بالعديد من المقومات السياحية من خلال ترميم البيوت التراثية الموجودة في الحارات القديمة وتحويلها الى نزل كما يمكن ايضا اقامة تلك النزل في المزارع بين الواحات الخضراء وتعزيز تلك النزل بالخدمات التي يحتاجها السائح بعد أخذ الموافقات من الجهات المعنية ، وتستقبل تلك النزل العديد من السياح من داخل سلطنة عمان وخارجها للاستمتاع بأجواء الطبيعة ومعرفة الزائر بتراث وحضارة عمان والبيئة العمانية والعادات والتقاليد من خلال تجواله في تلك القرى والبلدات ، أضف إلى ذلك أن مثل هذه المشاريع سوف توفر فرص عمل ومن أبرز التجارب في مسفاة العبريين بولاية الحمراء وحارة العقر بولاية نزوى وهي تجربة رائدة ونموذج يحتذى به.

كما أضاف المعولي ايضاً أن محافظة جنوب الباطنة تزخر بالعديد من القلاع والحصون التاريخية وبعضها تم فتح المجال للاستثمار في تلك القلاع أبرزها قلعة نخل في ولاية نخل وبرج آل خميس في ولاية المصنعة وهناك ايضا دراسة لاستثمار حصن المصنعة، وكتجربة أخرى ايضا في ولاية بهلا مبادرة أحد الشباب العمانيين بتحويل البيوت القديمة الى نزل تراثية.

كما اضاف المعولي في حديثه.. اتمنى فتح القلاع والحصون الموجودة في المحافظات الأخرى للاستثمار لتعزيز السياحة الثقافية أسوة كما لاحظناه في الفترة الأخيرة في محافظة مسقط بدأ الاستثمار في قلعة مطرح بموقعها المتميز واطلالتها على ميناء السلطان قابوس وهي إضافة للتعريف بالزائر بتاريخ وحضارة عمان وفيما كانت تستخدم تلك القلاع والأبراج والحصون.

وفي ختام حديثه توجه المعولي بالشكر الجزيل إلى سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة على متابعته وزياراته المستمرة للمشاريع ، ونشكر إدارة التراث والسياحة بمحافظة جنوب الباطنة وإلى جميع المؤسسات الحكومية والخاصة على الجهود المبذولة لتعزيز السياحة والنهوض بهذا القطاع الحيوي.

ودائما نقول القادم أفضل بإذن الله تعالى في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights