تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

ختام فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بسهل جبل آشور. 

كتب / محمد بن خميس الحسني

اختتمت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار والذي أقيم خلال الفترة ٨-١٤ من الشهر الجاري وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور احمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار وبحضور مدير عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات ومساعد المدير العام للشؤون الكشفية وعددًا من المسؤولين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص .

بدأ حفل الختام بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ثم كلمة للمشاركين في المخيم وكلمة قائد عام المخيم ، وجاءت كلمة المشاركين التي ألقاها الكشاف عبدالله جاسم من وفد دولة الامارات العربية المتحدة سعادته في المشاركة وما لمسه هو وزملائه من تنوع في البرامج والمناشط المنفذة خلال فترة المخيم الكشفي والتي كانت لها نتائج مثمرة في صقل مهارات المشاركين وإكسابهم العديد من المعارف والمعلومات عمليًا ونظريًا وكذلك إشادته بالمناظر الجميلة التي تمتاز بها محافظة ظفار من عيون وشلالات ومزارات سياحية في مختلف الأماكن .

 

والقى القائد خميس بن سرور البلوشي كلمة قال فيها : نرحب بداية براعي حفلنا سعادة الدكتور رئيس بلدية ظفار وبالمشاركين من القادة والكشافين من مختلف دول الخليجي العربية الذين شاركونا فعاليات المخيم الكشفي الخليجي الكشفي المتقدم ،بدأنا ھذا المخیم، كنا نضع أمامنا أھدافًا سامیة، تتجسد في شعار “الكشفي: ابتكار، استدامة، بناء”. والیوم ونحن نختتم ھذه الفعالیة، یمكنني القول بكل ثقة أنكم حققتم تلك الأھداف وأكثر. لقد أثبتم أنكم .جیل قادر على الابتكار، مؤمن بأھمیة الاستدامة، ومصمم على البناءخلال ھذا المخیم .

 شھدنا إبداعاتكم في مختلف الأنشطة والورش التدریبیة، التي قدمت لنا لمحة عن قدراتكم الابتكاریة الھائلة ،من خلال تحدیات التصمیم، وورش العمل التقنیة، والمشاریع البیئیة، أظھرتم أنكم لیسوا مجرد مشاركین، بل قادة فكر، ومبتكرین یسعون إلى إیجاد حلول جدیدة لكل ما یواجھھم. ھذه الروح الابتكاریة ھي .التي نحتاجھا لبناء مستقبل أفضل .

وفي محور الاستدامة، لقد تعلمتم كیف یكون لكم دور فعّال في حمایة البیئة، وكیف یمكنكم تطبیق مبادئ الاستدامة في حیاتكم الیومیة. من خلال الأنشطة المیدانیة، وورش العمل حول إدارة الموارد، اكتسبتم مھارات ستساعدكم لیس فقط في حیاتكم الكشفیة، بل في كل جانب من جوانب حیاتكم. إن التزامكم تجاه الحفاظ على بیئتنا وثرواتنا الطبیعیة .ھو ما سیضمن لنا ولكم مستقبلًا آمنًا ومستدامًا.

أما فیما یتعلق بالبناء، فإن الروح الجماعیة والتعاون الذي أظھرتموه خلال ھذا المخیم كان مثا ًلا رائعًا على ما یمكن تحقیقھ عندما یعمل الجمیع معًا. لقد بنیتم جسو ًرا من الصداقة والتعاون بینكم، وتعلمتم كیف تكونون قادة مؤثرین في مجتمعاتكم، وكیف یمكنكم أن تكونوا ركیزة من ركائز البناء والتطویر في أوطانكم

أبنائي وبناتي الكشافة،مع اختتام ھذا المخیم، أتوجھ إلیكم ببعض الكلمات التي أتمنى أن تحملوھا معكم في رحلتكم القادمة. ما حققتموه ھنا ھو بدایة لمسیرة طویلة من العطاء والتطور. لا تتوقفوا عند ما أنجزتموه، بل اجعلوا منھ نقطة انطلاق نحو أھداف أكبر. حافظوا على روح الابتكار التي اكتسبتموھا، وتذكروا دائ ًما أھمیة الاستدامة في كل ما تقومون بھ، وكونوا دائ ًما بناة في مجتمعاتكم، متسلحین بالعلم والمعرفة والقیم .الكشفیة النبیلة

إن ما شھدناه منكم خلال ھذا المخیم یعطینا الأمل في مستقبل مشرق. أنتم الجیل الذي سیقودنا نحو غ ٍد أفضل، وأنتم من سیحمل رایة العمل .الكشفي بإخلاص وتفا ٍن .

وفي ھذه اللحظة الختامیة، لا بد لي من تقدیم جزیل الشكر والتقدیر لكل من كان لھ دور في إنجاح ھذا المخیم. الشكر للمدیریة العامة

للكشافة والمرشدات بسلطنة ُعمان على تنظیم ھذا الحدث البارز، والشكر موصول لكل القادة والمشرفین الذین قدموا إرشادھم ودعمھم خلال ھذه الأیام .

وعن انطباعات المشاركين من دول مجلس التعاون الخليجي يحدثنا بدر درويش غلوم محمد قائد وفد دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة قائلًا : كلمة الشكر والتقدير للمديرية العامة للكشافة والمرشدات بمحافظ الظفار ولجميع اللجان القائمة في المخيم الكشفي الخليجي على ما بذلوه من جهود في التنظيم وحسن الإعداد والتنفيذ واختيار البرامج التي تميزت بالنوعية والتنوع في البرامج المقدمة التي لامست احتياجات الشباب وهي بلا شك ستسهم في صقل مهاراتهم ومعارفهم واتجاهاتهم .وتنمية خبراتهم الحياتية وتعد المخيمات إحدى الطرق التربوية التي تعمل على تربية وتهيئة جيل من الشباب المتسلح بالمهارات والقدرات التي تساعدهم بإيجابية في بناء المجتمع وتنميته، حيث يتم ربط الفتية والفتيات بالطبيعة ومعايشه لحياة الخلاء، وتهيئتهم لخوض عددٍ من التجارب الحياتية حيث تكتسب الأنشطة الصيفية التي تنفذها المديرية العامة للكشافة والمرشدات أهمية كبيرة في استثمار طاقات المشاركين وتحويلها إلى نتائج تسهم في خدمة أنفسهم ومجتمعهم،وبث روح التنافس الشريف بين المشاركين من خلال التقدم في المنهج والترقي للحصول على شارات الهواية والكفاية، وتدعيم الاتجاهات الصالحة البناءة في نفوس المشاركين بما يساعدهم على اكتشاف مهاراتهم واستعداداتهم، وإكسابهم مهارات التعلم الذاتي عن طريق العمل الايجابي واكتساب خبرات جديدة من خلال التفاعل مع برنامج المخيم حيث يبث روح التعاون وحب العمل لدى الفتية وتنظيم الأعمال الإنسانية التطوعية، ورفع مستوى الوعي الصحي لدى المشاركين في مختلف الجوانب الصحي

إلى جانب ترسيخ أواصر الصداقة والأخوة وتبادل الخبرات بين القيادات المشاركة والفتية والإطلاع على التجارب الكشفية والخبرات بين دول مجلس التعاون الخليجي والتعرف على الإرث التاريخي والحضاري وعلى المقومات الطبيعية والسياحية .

كما قال القائد هاني القطان من وفد دولة الكويت الشقيقة :

اتقدم بجزيل الشكر والامتنان على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي تقدمها دولة عمان الشقيقة. بمناسبة الدعوة للمشاركة في فعاليات المخيم الكشفي الصيفي السنوي لمرحلة الكشاف المتقدم خلال الفتره من ٨ – ١٤ اغسطس ٢٠٢٤ على ارض المخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور منطقة ظفار .

والذي جاء ليعكس مدى أهمية تنمية المهارات الشبابية والفنون الكشفية التي تدرب عليها الكشافة ، ويؤكد فائدة المخيمات في إكساب الكشافة من الخبرات المتنوعة ومهارات الانضباط والاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية

و إيضاً بمشاركة إخوتنا من دولة الخليج فكانت مشاركة فاعلة أثرت المخيم بالتفاعل والبهجة الأخوية وتبادل الخبرات الكشفية .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights