تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

ورشة عمل بعنوان تأهيل المصانع والمنشآت الغذائية بجنوب الباطنة

بركاء- سيف السيابي

نظمت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بدائرة سلامة وجودة الغذاء صباح أمس ورشة عمل بعنوان تأهيل المصانع والمنشآت الغذائية

رعى فعاليات الورشة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد المرضوف السعدي مدير عام المديرية العامة للعمل بالرستاق وبحضور المهندس عامر بن حميد الشبلي المدير العام للمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانيه وأصحاب المصانع والمنشآت الغذائية بالمحافظة ،استهلت الورشة بكلمة تعريفية عن سلامة وجودة الغذاء بانها عملية التنظيم العلمي التي تصف سبل التعاون مع تصنيع وتخزين الغذاء من خلال طرق عملية تقي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية .. حيث أن للغذاء القدرة على نقل العديد من الأمراض من شخص إلى آخر .. كما يلعب دوراً وسيط لنمو البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي ..

كما أن التغييرات في حجم وتوزيع السكان وتنويع المنتجات الغذائية المصنعة وتغيير نمط الحياة في

السنوات الأخيرة أدت إلى تغييرات في النظام الغذائي والخيارات الغذائية وأساليب إعداد الطعام .. ومن هنا كان ولا بد من أن يكون للجهات الحكومية دوراً رئيسياً في ضمان الجودة والحفاظ على سلامة الأغذية المصنعة والمتداولة .. من خلال سن القوانين والتشريعات الوطنية والدولية في مجال سلامة الأغذية أكثر

صرامة، وإلزام الشركات والمصانع العاملة في قطاع الأغذية بالامتثال للوائح والتشريعات الصحية عند

تصنيع المنتجات الغذائية، وهذا يعني أن الشركات المنتجة للأغذية أو تصنيعها أو توزيعها يجب أن تنظم

عملياتها بطريقة تضمن سلامة الأغذية بشكل منهجي من أجل ضمان سلامة المستهلك

 بعدها قدم المهندس بشير السالم مدير عام شركة URS للخدمات والشهادات الدولية ورقة العمل الأولى بعنوان نظم تطبيق سلامة الغذاء في المصانع الغذائية تحدث فيها عن أنظمة الإيزو وشهادات ضبط الجودة وتمهيد الطريق للحصول على شهادات الاعتماد.

اما الورقة الثانيه كانت بعنوان تجربة مؤسسة أطياب للصناعات الغذائية قدمتها المهندسة نصرى بنت عبدالله المرهوبية مدير مساعد بقسم ضبط الجودة عرفت فيه الحضور عن نظام الأيزو وتجربة الشركة والتحديات التي واجهتها المؤسسة لتطبيق هذه الأنظمة.

اختتمت الورشة بجلسة نقاشية للوقوف على أهم النقاط التي تم طرحها في الورشة وتوضيح الاستفسارات التي تم طرحها من قبل ممثليّ الشركات والمصانع الغذائية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights