تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

الاتحاد العماني للرياضة المدرسية يختتم مشروع تحدي الوزن المثالي بشمال الباطنة

صحار – النبأ

احتفل الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة اليوم في قاعة جامع السلطان قابوس بصحار بختام في مشروع تحدي الوزن المثالي وتكريم الفائزين، برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، بحضور سيف بن حارب الغافري القائم بأعمال مدير عام تعليمية شمال الباطنة والدكتور خالد السعدي مدير عام الخدمات الصحية بشمال الباطنة وعدد من إدارات المدارس المشاركة في المشروع.


وألقى هشام بن سالم العدواني نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية كلمة الحفل أشار من خلالها إلى أنه وبمبادرة من الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بالشراكة مع وزارة الصحة والجمعية العمانية للسكري أتى إطلاق مشروع تحدي الوزن المثالي في محاولة لرفع الوعي بالممارسات السليمة لخفض الوزن الزائد بين طلبة المدارس وبالأخص الحلقة الأولى، ويعد مشروع تحدي الوزن المثالي أحد المشاريع المهمة في إستراتيجية الاتحاد العماني للرياضة ٢٠٢٢ – ٢٠٢٧ ،حيث يأتي المشروع كأحد المشاريع التشغيلية المنبثقة من المرتكز الإستراتيجي الثاني للاتحاد (منظومة متكاملة ومتسقة للرياضة المدرسية) وتحديداً التوجه الإستراتيجي الثاني (مفاهيم أكثر وعياً للصحة البدنية والنفسية).


وأضاف: مشروع تحدي الوزن المثالي بدأ مرحلته الأولى في محافظة مسقط في العام الدراسي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣م، وفي هذا العام أمتد لمحافظة شمال الباطنة حيث أستهدف المشروع /١٩٢/ طالب وطالبة من الحلقة الأولى بمدارس تعليمية شمال الباطنة، حيث تم إشراكهم في برنامج رياضي صحي بإشراف مختصين صحيين وتربويين وبتواصل دائم مع أولياء أمور الطلبة، والذي نتج مجموعة من النتائج.
واستعرض الدكتور سليمان بن زاهر الشريقي رئيس قسم التدريب في المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء رئيس الفريق الفني للمشروع عرضاً مرئياً بنتائج المشروع الذي ينفذ هذا العام لأول مرة في محافظة شمال الباطنة بعد نجاح تجربة تنفيذه في محافظة مسقط في العام المنصرم.


وأضاف الشريقي: مشروع تحدي الوزن المثالي هو ثمرة للتعاون بين الاتحاد العماني للرياضة المدرسية والجمعية العمانية للسكري ووزارة الصحة ممثلة في المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالمديرية العامة للمستشفى السلطاني والمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة ويهدف للتعامل مع مشكلة انتشار السمنة بين طلبة المدارس، من خلال استهداف طلاب الحلقة الأولى ابتداءا من الصف الثاني وتنفيذ برامج تدخل وانشطة تساعد على إنقاص الوزن وتحسين مؤشر كثافة كتلة الجسم للطلبة المشمولين بالبرنامج. وقد تم التجهيز للمشروع من خلال تدريب الفرق الميدانية على الجوانب الفنية لتشخيص الحالات وآليات تنفيذ الأنشطة وبرامج تدخل في أربعة محاور مستهدفة.


وتطرق الشريقي إلى الاحصائيات العامة للمشروع ونتائجه، حيث استهدف المشروع هذا العام /١٩٢/ طالبا وطالبة من طلبة الصف الثاني والثالث من /1/ مدرسة من مدارس الحلقة الأولى بمحافظة شمال الباطنة، حيث تم اختيار عينة الطلبة الذين يعانون من المشكلة من خلال السجل الصحي للمدارس ثم تم أخذ موافقة ولي الأمر وإجراء الفحوصات الطبية وتسجيل بيانات الطلبة إلكترونياً.


واشتمل برنامج التدخل على تنفيذ انشطة وبرامج تستهدف الطالب في بيئة المدرسة والمنزل بالإضافة إلى اشراك ولي الأمر في متابعة تنفيذ الأنشطة المنزلية وتغطي هذه الأنشطة أربعة محاور هي: تعزيز الغذاء الصحي المتوازن، ومحور تعزيز الصحة النفسية، ومحور تعزيز النشاط البدني، ومحور تعزيز انماط الحياة الصحية. ومن ابرز نتائج هذا العام هو تحقيق 53% من الطلاب المشمولين لخفض في مؤشر كثافة كتلة الجسم بمتوسط خفض 1.2 بين الإناث و 0.98 بين الذكور.

كما شهد الحفل على عرض مرئي يجسد الأنشطة والبرامج الرياضية وجهود المدارس المشاركة في إنجاح المشروع، ليتم في الختام تكريم الطلبة المدارس الفائزة والمتفاعلة في المشروع لهذا العام والطلبة الفائزين في تحقيق أفضل النتائج، إضافة إلى تكريم عدد من معلمات الرياضة المدرسية والأخصائيات الاجتماعيات وإدارات المدارس والطلبة المطبقين للمشروع.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights