2024
Adsense
مقالات صحفية

العمل الحر والمنصات الوسيطة في سلطنة عُمان

 إبراهيم بن علي الشيزاوي

أصبح العمل الحر ثقافة عالمية في طريقها إلى تغيير واقع سوق العمل في ظل رقمنة الأعمال والربط التكنولوجي بين احتياجات السوق الشاغرة من جهة والمهنيين المؤهلين برفقة الموهوبين المحترفين من جهةٍ أخرى؛ ليشكِّلَ العمل المستقل خياراً بديلاً بالنسبة للمؤسسات خَلَفاً لسوق العمل التقليدي الذي يعتمد على عقود عمل طويلة المدى.

ووفقاً لتقرير نشرته قناة الجزيرة: “فإن عدد العاملين لحسابهم الخاص يقدّر ب 1.57 مليار شخص من إجمالي القوى العاملة العالمية البالغة 3.38 مليار من اصل 8 مليار من إجمالي تعداد البشر في العالم، وتقدّر قيمة منصات سوق العمل الحر العالمية ب 4.4 مليار دولار وهي في نمو مستمر، فيما يبلغ متوسط أجر العامل الحر ( المستقل ) ب 21 دولاراً أمريكياً في الساعة”.

الجدير بالذكر أنّ سوق العمل الحر في سلطنة عُمان يعتبر سوقاً ناشئاً، والخير دائماً يكون في الأسواق الناشئة بسبب زيادة الطلب ونقصِ العرض خصوصا في ظل ما تشهده السلطنة من نمو متسارع في عالم المال والأعمال المتعلّق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المتناهية الصغر؛ التي بلا شك تحتاج – جميعها – إلى بعض الإستشارات والأعمال لوقتٍ محدد دون تعاقد مع موظفين بعقود طويلة وبرواتب ثابتة قد تُرهق ميزانية الشركة؛ لذلك تلجأ هذه الشركات إلى خيار العامل الحر أو المستقل ( فريلانسر ) لإنجاز بعض المهام بمقابل مبلغ مادّي يتم الاتفاق عليه مقابل كل مهمة مُنجَزة.

وفي اجتماع جلالة السلطان هيثم بن طارق بمجلس الوزراء في يناير من عام ٢٠٢٣؛ حث جلالته – حفظه الله ووفقه – شباب عُمان بالانخراط في مجالات العمل الحر، وعدم الترفع عنه، وقد نوّه جلالته إلى حقيقة بالغة الأهمية وهي، أن العوائد المادية في العمل الحر تبدأ قليلة ثم تزداد يوماً بعد يوم بناء على سعة الخبرة والممارسة، وهذه بصراحة نصيحة ثاقبة من خبير سياسي واقتصاديٍ فذ يدرك تماماً واقع العمل المستقبلي.

في الآونةِ الاخيرة بَرُزت منصات عُمانية وسيطة تحتضن العمل الحر وتحفظ حقوق المتعاملين فيه، إذ تجمع بين المُستقل وصاحب العمل تحت إشراف وترخيص معتمد من قبل الجهات المعنية في السلطنة، وفيما يلي نذكر أبرز هذه المنصات:

– منصة مصلح: وهي شركة عُمانية أُنشأت في عام 2019م، وهي أول منصة رقمية في مجال الإصلاح والصيانة. تقدم المنصة العديد من الخدمات مثل؛ تركيب جميع أنواع أجهزة التكييف، خدمات السباكة، صيانة وتنظيف خزانات المياه، فحص وإصلاح الأعطال الكهربائية.

تقوم فكرة ( مصلح ) على ربط العملاء سواء أفرادا أو مؤسسات بمجموعة كبيرة من الفنيين العمانيين إلى مواقعهم في جميع أنحاء السلطنة للقيام بخدمات الصيانة والإصلاح.

فإذا كنت مهتم أو متخصص في أحد هذه المجالات بإمكانك أن تستفيد بالانضمام كعامل حر في منصة مصلح.

– منصة زميلي: تأسست منصة زميلي في عام 2021م، وتعمل المنصة كحلقة وصل بين أصحاب المشاريع والمستقلين المبدعين، وتهدف إلى مساعدة المؤسسات للوصول إلى مهارات وخدمات الشباب الإبداعية المتعلقة بالخدمات التالية؛ التصوير – التصميم الجرافيكي – التسويق الرقمي – إدارة حسابات التواصل الاجتماعي – عارضي الأزياء .

ترحب منصة زميلي بجميع المبدعين في المجالات المذكورة أعلاه للإستفادة من الخدمات المطلوبة من قبل روّاد الاعمال.

– منصة دوت نكست جيج: هي منصة رقمية متطورة تجمع العُمانيين المستقلين والعملاء تحت سقف واحد في بيئة ميسرة ومنظمة، حيث تشغل المنصة دور الوسيط لحفظ حقوق الجميع.
المنصة مملوكة من قبل شركة أوج الابتكار وبرعاية من شركة أوكسيدنتال عُمان وبدعم من البرنامج الوطني للتشغيل.

– منصة دوام: وهي منصة رائدة تلبي احتياجات سوق العمل من المستشارين، والخبراء والأفراد المستقلين على حد سواء. تسعى منصة دوام لسد الفجوة بين الإمكانيات والفرص، وتمكين الأفراد والشركات من الازدهار في سوق العمل الديناميكي الحالي.

إن الواقع المتغيّر يتطلب منا الكثير من المرونة لتسير حياتنا على ما يرام، أما الصلد الجامد الذي لا يقبل الديناميكية قد ينكسر، ولا شك أن الوظائف التقليدية هي أمان وظيفي، إلا أن انتظارها رغم شُحَّتِها سيسلب من المنتظر الكثير من العمر القصير؛ لذلك لا تنتظر الفرصة الوظيفية، بل حاول أن تصنعها بنفسك عن طريق تعلم مهاراتٍ جديدة تتيح لك العمل لحسابك الخاص.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights