2024
Adsense
من عُمان

مكتبة صحار الأهلية العامة تقيم ندوة بعنوان “الأسطول البحري العماني”

صحار-النبأ.

برعاية سعادة الشيخ محمد بن عبدالله بن علي البوسعيدي، والي صحار، افتتحت اليوم في قاعة جامع السلطان قابوس بصحار ندوة بعنوان “الأسطول البحري العماني” مقدمة من مكتبة صحار الأهلية العامة.

وشهدت الندوة حضوراً لافتاً من المهتمين بالتاريخ البحري العماني، وضمّت أربع أوراق علمية تناولت جوانب مختلفة من تاريخ الأسطول العماني ودوره في مختلف العصور.

في الورقة الأولى، تحدث الدكتور حبيب بن مرهون البادي عن مسارات السفن في البحار العمانية كما وصفها البحار أحمد بن ماجد. واستعرض البادي في ورقته مسارات رحلات ابن ماجد، ودوره في تطوير علم الملاحة البحرية، ومساهمته في تعريف العالم بالطرق البحرية في المحيط الهندي.

وفي الورقة الثانية، تناول الدكتور أحمد بن حميد التوبي دور الأسطول في عصر الدولة اليعاربة. وأشار التوبي إلى أن الأسطول اليعربي كان من أقوى الأساطيل في المنطقة العربية في ذلك الوقت، ولعب دورًا هامًا في حماية التجارة البحرية ونشر الإسلام في شرق إفريقيا.

أما الورقة الثالثة، فقد قدمها الدكتور حمدان بن حمد البادي، وتناولت بناء الأسطول العماني والحفاظ على أمن المنطقة. وتحدث البادي في ورقته عن مراحل بناء الأسطول العماني، ودوره في حماية سواحل عمان من الغزاة، ومشاركته في العمليات العسكرية البحرية.

وفي الورقة الرابعة، قدمت الدكتورة بدرية بنت محمد النبهانية ورقة بعنوان “رمزية السفينة صحار في إحياء تراث عمان البحري في التاريخ المعاصر”. وأوضحت النبهانية في ورقتها أن السفينة صحار رمز لتاريخ عمان البحري العريق، وأنها لعبت دورًا هامًا في إحياء هذا التراث من خلال رحلاتها البحرية الدولية.

وفي ختام الندوة، دارت نقاشات حول الموضوعات التي طرحتها الأوراق العلمية، شارك فيها الحضور من المهتمين بالتاريخ البحري العماني.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights