2024
Adsense
من عُمان

مشروع زراعي تقني يعمل بصورة ذاتية بولاية الحمراء

الحمراء – النبأ

بالتعاون بين مدرسة الشيخة عائشة بنت محمد العبرية والركن العلمي بمكتبه الشيخ محسن بن زهران العبري الاهلية العامة نفذت بعض الطالبات مشروع زراعي تقني يعمل بصورة ذاتية ويمكن التحكم فيه عن بعد وهو عبارة عن محمية زراعية أو بيت زراعي ذكي.


تهدف المحمية الذكية لحل المشاكل الزراعية والبيئة وتهتم بتطوير الوسائل الزراعية وتضمينها نوعا من التكنولوجيا وتبسيط الأعمال الزراعية الشاقة
و فكرتها على النحو التالي :
نظام مبني من مجموعة حساسات تعطي البيانات شاملة ومتزامنة عن حالة المحمية بشكل مستمر
١ – حساس حرارة ورطوبة الجو : يقوم هذا الحساس بتسجيل درجة حرارة ورطوبة الجو وإرسالها الى الشاشة والتطبيق بشكل مستمر ويرتبط هذا الحساس بمروحة بحيث انه عندما ترتفع درجة حرارة المحمية تعمل المروحة على خفضها.
٢- حساس رطوبة التربة: يعمل هذا الحساس على قياس مستوى ونسبة الماء في التربة ويرتبط بالمضخة حيث انه في وقت جفاف التربة تعمل المضخة بشكل اتوماتيكي وتسقي التربة وكذلك ترسل نسبة رطوبة التربة للشاشة والتطبيق.
٣- الشاشة : تظهر بها جميع قراءات الحساسات متزامنة.
٤ حساس RFID : يستطيع من خلاله العميل فتح وإغلاق الاضواء في المحمية باستخدام بطاقة وترتبط المحمية الذكية بتطبيق يظهر قراءات المحمية بشكل متزامن، وهو الذي يساعد المزارع في توفير الجهد والوقت. والتأكد من سلامة المحمية والمحصول بداخلها.


كما يستطيع صاحب المحمية التحكم ببعض الأوامر عن بعد.
الجدير بالذكر بأن هؤلاء الطالبات في شكن شركة طلابية لإدارة هذا المشروع و قد تقدمن به للمسابقة مثل مسابقة التنمية المعرفية و مسابقة الابتكارات العلمية التي حصلن فيها على المركز الثالث على مستوى محافظة الداخلية، و معرض انجاز عمان الذي حققن فيه نجاحا باهرا بحصولهن على المركز الاول على مستوى السلطنة كأفضل منتج مبتكر.

 

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights