من عُمان

بالتعاون مع محافظة الداخلية ومشاركة ٦٦ متدرب اختتام فعاليات هاكاثون التصوير بالدرون بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بفرع نزوى

نزوى -النبا

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فعاليات هاكاثون التصوير بالدرون في نسختة الثانية والذي نظمته بالتعاون مع محافظة الداخلية خلال الفترة من ١٨ – ٢٤ أبريل ٢٠٢٤، تحت رعاية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي الموقر وزير النقل والاتصالات وتقنية والمعلومات وبحضور الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، بهدف تدريب وتطوير وصقل قدرات المشاركين في استخدام التقنيات الحديثة، في التصوير الجوي والإبداع والابتكار في صناعة المحتوى الرقمي، وتعزيز منظومة ريادة الأعمال وتطوير قدرات المشاركين التنافسية وقابليتهم للتوظيف وتأسيس المشاريع التجارية المتخصصة في هذا المجال.

ورحب سعادة الشيخ هلال بن حمدان الحجري محافظ الداخلية في تصريح له بجميع المشاركين من مختلف أرجاء محافظات الوطن العزيز والذين اجتمعوا لمدة ٧ أيام في جو من التحدي والشغف والاثارة والمعرفة.

كما أكد سعادته بأن شراكة المحافظة الاستراتيجية مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وخصوصا فرع الجامعة بنزوى لتنظيم هذا الحدث الاستثنائي على المستوى الوطني يأتي تأكيدا وترجمة للتوجيهات السامية لمولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه ورعاه الله في تحقيق آفاق التعاون والتواصل بين المؤسسات والعمل التكاملي بين جميع أطياف المجتمع وعلى ضرورة ايجاد مخرجات تعليمية قادرة على القيادة الاقتصادية ومواكبة للأفاق الواسعة للمعرفة والتقنية والاتصال وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وصناعة المعرفة والواقع المعزز وغيرها من مهارات المستقبل. إضافة إلى تلبية متطلبات مشروع نزوى الكبري القائم على صناعة المعرفة وفق منظومة اقتصادية وكفاءة تقنية وتلبية متطلبات برامج التحول الرقمي لجميع المؤسسات بالمحافظة.

 كما إننا نطمح ليعكس هذا الحدث مرتكزات رؤية عُمان 2040 فيما يتعلق بإتاحة التعليم الشامل والمستدام، وبناء مجتمع معرفي وقدرات وطنية منافسة، تتميز بالأبداع والابتكار، وتعتز بالهوية، وتستطيع أن تنافس عالميا في ظل اقتصاد مبني على التنافسية، والانتاج والتنوع، ويقوم على التقنية والمعرفة.

كما إننا حريصون في تنظيم الهاكاثون على تلبية سقف توقعات المجتمع فيما يتعلق بالتنمية السياحية مواكبة لما تشهده المحافظة من نقلة نوعية في هذا القطاع الحيوي حيث تزخر المحافظة بمقومات طبيعية وبيئية وعمرانية وحضارية وتاريخية وكما يأتي في أولويات ذلك الانسان العماني الذي وظف هذه المعطيات لينتج لنا هذه الايقونات المعمارية الحضارية والواحات الزراعية وتطويع البيئة القاسية لبناء حياة جديدة تتميز بصداقاتها للإنسان وتتيح له العمل والانتاج والحياة والابداع في آن واحد. وأثبت بما لا يدع مجالا للشك بأنه قادر على المنافسة وخوض تجارب استثمارية واعدة في هذا القطاع. حيث سيعمل المشاركون في الهاكاثون على انتاج وصناعة محتوى ابداعي سيكون له الدور الكبير في التسويق السياحي لمواقع التصوير المحددة في الولايات (إزكي ونزوى والجبل الاخضر وولاية الحمراء)

ونتمنى أن تلبي الفعاليات المتنوعة للهاكاثون طموحات المشاركين من مختلف فروع الجامعة متمنين لهم طيب الاقامة وأن تترسخ هذه التجربة في أذهانهم ووجدانهم وعقولهم.

وقال الدكتور محمد بن راشد بن حمدان المعمري مساعد رئيس الجامعة بفرع نزوى: إن الجامعة قد أخذتْ على عاتقها تسليح مخرجاتها وتمكين أبنائها بكفاءات عالية متسلحة بالمهارات التنافسية، وقدرات ابتكاريّة، وريادية، تواكب التّطوّر التّقنيّ والمعرفي الذي يشهده الْعالم في ظل الثورة الصناعية الرابعة، وإكسابهم مستويات عاليّة من الْمهارات الْمستقبليّة، لذلك جاء إطلاق النسخة الثانية من هاكاثون التصوير بالدرون 2024 والذي يستهدف طلبة وموظفي الجامعة بالإضافة الى مجموعة من موظفي مكتب محافظ الداخلية.

ويركز الهاكاثون هذا العام على مجموعة من الاهداف والمحاور من أهمها تدريب وتطوير وصقل قدرات المشاركين في استخدام التقنيات الحديثة، في التصوير الجوي والإبداع والابتكار في صناعة المحتوى الرقمي. تعزيز منظومة ريادة الأعمال وتطوير قدرات المشاركين التنافسية وقابليتهم للتوظيف وتأسيس المشاريع التجارية المتخصصة في هذا المجال. وتعزيز وتطوير الحضور الإعلامي للمقومات الطبيعية بمحافظة الداخلية. من خلال إنتاج مواد مرئية ذات جودة عالية، تسهم في الترويج والتسويق السياحي الداخلي والخارجي للمحافظة. إكساب المشاركين مهارات استخدام طائرات الدرون للأغراض التجارية والتي تشجع المشاركين على ريادة الاعمال في هذا المجال لاحقا.

كما ان برنامج الهاكاثون يعرض تجارب استخدامات الدرون في القطاعات الصناعية واللوجستية بالسلطنة. ويركز على الضوابط واللوائح المعمول بها في مجال السلامة الجوية داخل السلطنة. ويعطي جرعة معززة في مجال الانتاج وصناعة المحتوى قبل ان يركز على الجانب التطبيق العملي داخل الحرم الجامعي وخارجه من خلال تغطيته لأربع مواقع من محافظة الداخلية وهي حارة السواد بولاية إزكي وقرية السوجرة بولاية الجبل الاخضر ومسفاة العبريين بولاية الحمراء وحارة العقر بولاية نزوى. حيث يأتي هذا التنوع من أجل إثراء القيمة الحضارية والثقافية للمكون الانسان العماني في مختلف البيئات العمانية الثرية.

فشكرا لجميع المشاركين الذين انضموا الى هذا البرنامج المكثف خلال فترة انعقاده والشكر أيضا موصول الى لجنة التحكيم على جهودهم المبذولة في تقييم جميع الاعمال المقدمة من جميع الفرق المشاركة ومشاركتهم لنا في هذا المحفل الجميل. كما أشكر جميع طواقم وفرق التنظيم والاشراف والتي أسهمت في انجاح الهاكاثون.

كما يسعدنا أن نتقدم بالشكر لمكتب محافظ الداخلية، وشركة تنمية نفط عمان، وغرفة تجارة وصناعة عمان بالداخلية، والشريك الاعلامي قناة الوصال وشركة بوارق نزوى، وحلوى السيفي على جهودهم في دعم وانجاح هذه الفعالية.

وعن الهاكثون أعربت الدكتورة سارة بنت محمد البهلانية نائبة مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية عن سعادتها البالغة بنجاح تنظيم المسابقة “هاكاثون الدرون” والتي تهدف إلى تعزيز الإبداع والابتكار في مجال التصوير الجوي، عن طريق تسليط الضوء على انعكاس الحضارة والثقافة والبيئة على حياة الإنسان العماني في محافظة الداخلية وكلنا أمل بأن نشهد تحقيق هذه الأهداف. نحنفخورين بالمشاركين سواء طلبة أو موظفين والذين إلى اليوم ما فتئوا يظهرون مواهبهم ومهاراتهم في تحديات التصوير الجوي، ونتوقع منهم تقديم أعمال احترافية ومبدعة، وكلنا في ترقب وشوق لرؤية الأفكار والابتكارات الجديدة التي سيقدمونها خلال الأيام القادمة.

 كما أننا واثقين من أن هذه المسابقة ستساهم في تعزيز المواهب الشابة وتشجيعها وتعزيزها على مستوى الجامعة والمجتمعات المحيطة بها. ونود أن نعبر عن امتناننا للمنظمين والمؤسسات الداعمة لهذه المسابقة، بما في ذلك الفرق المنظمة والمدربين والحكام وجميع العاملين في الفرع. بفضل تعاون الجميع، تم توفير فرصة ممتعة ومثيرة للطلاب والمتدربين لتطوير وصقل مهاراتهم وتوسيع آفاقهم. ونؤكد التزامنا المستمر بتنظيم فعاليات مبتكرة مثل هذه المسابقة، حيث نعتقد أنها تلعب دورًا هامًا في تشجيع الابتكار والاستدامة وتعزيز القدرات والمواهب لدى طلابنا وسنستمر في دعم الشباب وتوفير الفرص المستدامة لتطوير مهاراتهم وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

وأكد د. حافظ بن أحمد أمبوسعيدي نائب مساعد الرئيس للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية بالجامعة إن أهمية هذا الحدث الاستثنائي يأتي ضمن منظومة تهدف الجامعة من خلالها إلى صقل مهارات الطلاب ومواهبهم ولاسيما ما يتعلق بمهارات المستقبل التي تفتح آفاقًا واسعة أمام الطلبة من التميز والسمو والانخراط في مشاريع ريادة الأعمال، وهي مهارات تستكمل عوامل النجاح في التكوين المهاري جنبًا إلى جنب مع التكوين العلمي الأكاديمي. لقد فتح النجاح المبهر للنسخة الأولى من هاكاثون التصوير بالدرون في محافظة ظفار مسارا واعدا لكم يلامس شغفكم ويتبنى قدراتكم، وتكرس الجامعة جهودها في تبني هذه الرؤية رغبة في رسم بصماتكم على خارطة الوطن حضاريا وثقافيًا وسياحيًا.

ومن هنا جاءت النسخة الثانية في رحاب محافظة الداخلية المكتنزة بالإرث التاريخي والحضاري، والحركة السياحية المتسارعة بخطوات شبابها الواعد. وأكد على أن المشاركين سيحلقون بأفكارهم في سماء المحافظة عبر أربع ولايات منها مستكشفين ما تضمه من رموز تجليها عدسات الجمال والتقاطاتكم النابضة بعمق اختياركم. وسيظل الهاكاثون شعلة تستمر في جغرافيا سلطنة عمان المترامية، كما تستمر عبر تشبثكم بهذه الموهبة واستمرار عطائكم لها، فنحن نقول لكم ” حلقوا في الفضاء فلم تعد السماء حدا “

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights