2024
Adsense
من عُمان

مطالب شيوخ الرستاق أمام المقام السامي

الرستاق – النبأ

مثُلَ عدد من شيوخ محافظات مسقط وجنوب الباطنة ومسندم أمس الأحد أمام المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله .

حيث استمع جلالته إلى المقترحات والمطالب التي تقدم بها المشايخ في هذا اللقاء .

صحيفة النبأ الإلكترونية التقت الشيخ علي بن مسعود الهنائي الذي أشار إلى المقترحات التي تقدم بها إلى جلالة السلطان المعظم أيده الله ، وهي كالتالي :

– إعداد دليل حوكمة يدقق من قبل جهات الاختصاص بالحكومة لتأسيس شركة لمحافظة جنوب الباطنة تمتلك الحكومة جزأ من رأس مالها من خلال تخصيص مبلغ من المكرمة السامية للمحافظة وثم تطرح باقي الأسهم للاكتتاب من قبل أبناء المحافظة ، حيث ستساهم إيرادات هذه الشركة في تنمية الولايات بالمحافظة التي لا تتوفر بها مقومات استثمارية .

– الاستفادة من مياه محطة تحليل مياه الصرف الصحي بالرستاق في إقامة حديقة طبيعية متكاملة تحتوي على مطاعم ومناطق ترفيه ومركز ثقافي ومكتبه ومركز للابتكار ومسرح مفتوح على أن يراعى عند إعداد دراسة الجدوى للمشروع إيجاد مصادر دخل تغطي النفقات التشغيلية للحديقة ، علماً بأن هناك أرض مخصصة لهذا الغرض بالولاية وبمساحة كبيرة .

– قيام وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتنسيق مع وزارة التراث والسياحة في استحداث أراضي لإقامة مشاريع سياحية في خبة الجعدان ، وادي بني عوف ، وادي السحتن ، وادي بني هني ، وادي بني غافر ، على ان يراعى تنوع المشاريع السياحية وعدم تكررها بعد أن تساهم شركة عمران في تحديد نوعية المشروع لكل أرض قبل طرحا للاستثمار.

– يتطلع أهالي ولاية الرستاق من المقام السامي مباركته السامية لإنشاء جامع كبير يحتوى على مركز للعلوم الإسلامية يرفد الولاية بكوادر متخصصة لغرس المبادئ والقيم والأخلاق الإسلامية، على أن يوقف له أموال للمساهمة في مصاريفه التشغيلية.

– التأكيد على ما تفضل به معالي المهندس وزير الإسكان والتخطيط العمراني لربط محافظة جنوب الباطنة بنيابة الجبل الأخضر ، ونقترح أن يشمل المشروع ربط ولاية الرستاق بولاية الحمراء من خلال إعادة تأهيل ورصف الشارع الترابي الحالي ، مما سيعزز من الحركة الاستثمارية بين المحافظات ويسهل انتقال الأفراد ويخفف من الازدحام المروري.

– المطالبة بازدواجية طريق ( عبري – الرستاق ) وإنارته نظراً لكثرة الحوادث والحركة المرورية وكثرة استخدام الشاحنات ، ومع افتتاح المنفذ مع المملكة العربية السعودية أصبح استخدام مسار الطريق لوجستي للوصول للمنفذ الحدودي.

– استكمال المراحل المتبقية لمشروع ازدواجية طريق نخل – الرستاق لسهولة ربط ولايات المحافظة مع بعضها.

– مطالبة الأهالي برصف الطريق الذي يربط بين بلدة الوشيل ونيابة الحوقين لخدمة سكان القرى الواقعه على الشارع واختصار المسافة للتنقل بين النيابة ومركز ولاية الرستاق.

– استكمال المرحلة الثانية والثالثة لرصف الطرق الداخلية التي حظيت بالموافقة السامية للسلطان قابوس طيب الله ثراه، وتم تأجيلها بسبب الأوضاع المالية مع ضرورة اعتماد مخصصات مالية إضافية لولاية الرستاق لرصف المخططات السكنية والتجارية والصناعية، وإعداد خطة لرصف المخططات الجديدة قبل توزيعها مستقبلا.

– بسبب شح المياه واندثار العديد من الأراضي الزراعية، نقترح قيام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه إعداد مسح شامل لتنفيذ مشاريع سدود تغذية بولاية الرستاق لتعزيز المخزون الجوفي ، على أن يراعي الجانب السياحي عند تصميمها.

– قيام المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ” مدائن ” بتنفيذ منطقة صناعية بالولاية مختصة في الصناعات التحويلية والخفيفة أسوة بباقي الولايات.

– قيام وزارة التراث والسياحة لإعداد حصر شامل لما تبقى من المباني التراثية واصدار تشريع يمنع العبث والتعدي عليها، ليتم ترميمها من قبل الحكومة أو طرحها للاستثمار للشركات المحلية والدولية، وإنشاء متحفين تراثيين بقلعة الرستاق وحصن الحزم .

– إعادة تأهيل سوق الرستاق القديم بتصاميم تراثية مشابهة لما تم تنفيذه بسوق بهلا ليكون معلم متماثل ومبنى قلعة الرستاق الملاصق.

– إعادة تأهيل طريق الحزم – الوشيل بسبب تهالك الشارع الحالي وكثرة الحفر وإنشاء دوار بمنطقة المسفاة لكثرة الحوادث المرورية وربط المناطق بأنفاق لسهولة تنقل الأسر مع عوائلهم بين جانبي الطرق الرئيسيه وكذلك تخدم الحركة التجارية للتنقل بين ضفتي المسارين للطرق .

– الاستعجال في خطة توفير خدمة الانترنت في كافة قرى ولاية الرستاق ليتواءم مع التحول الرقمي للحكومة وتقديم الخدمات من خلال البوابات الإلكترونية وكذلك التعلم عن بعد.
المطالبه باقامة جسور عبور لانسيابية الحركه وقت الأمطار وجريان الأودية، جسر نيابة الحوقين وادي سداق وجسر وادي الفرعي لقرى وبل والغشب والطيخه وجسر كذلك وادي الفرعي لقرية المزاحيط .

تجدر الاشارة أن الشيخ علي قدم رسالة خطية إلى جلالة السلطان المعظم حفظه الله بذات يوم اللقاء استلمها أحد المسؤولين بالقصر العامر ليوصلها لجلالته متناولة جميع المقترحات المشار إليها أعلاه التي لم يتمكن من طرحها أثناء حديثه المباشر مع المقام السامي حفظه الله ورعاه اختصارآ للوقت. داعيآ الله جلت قدرته أن يحفظ صاحب الجلاله ويمده بالصحة والعافيه والعمر المديد.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights