2024
Adsense
من عُمان

حلقة عمل في الإدارة الرشيقة بتربية الرستاق

الرستاق- النبأ

قدم المهندس نواف بن مبارك المشيفري الخبير في طرق القيادة الرشيقة، حلقة عمل حول طرق الإدارة الرشيقة Lean Six Sigma، بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية كلية التربية بالرستاق عرّف خلالها بمفهوم الإدارة الرشيقة ومراحل تطورها وهدفها في تقليل مخلفات العملية الإنتاجية وتعظيم قيمة المنتج أو الخدمة إلى العميل، دون التضحية بالجودة.

واستعرض البداية التاريخية لمنهج LEAN في الإدارة مشيرا إلى مبادرة شركة تويوتا اليابانية في ايجاد هذا المنهج، حيث أوجدت الشركة إطارا إداريا للإدارة المبنية على مفهوم الانتاج البعيد عن الهدر والساعي إلى التقليل من عدد الخطوات التي تحد من تحقيق القيمة الفعلية في السلعة أو الخدمة الإدارية المقدمة.

وأضاف المشيفري إلى قيمة منهج الإدارة الرشيقة في عالم اليوم وضروريته لاحداث التطوير المستمر بالمؤسسات باختلاف قطاعاتها ومستوياتها، حيث يركز المنهج على العملاء كهدف أساسي لأي مؤسسة إلى جانب التحسين المستمر في عمليات الإنتاج.

مضيفا إلى أن المنهج يعتمد في نجاحه على اشراك جميع العاملين في المؤسسة بمختلف مستوياتهم في تطوير المؤسسة وتقديم الحلول للتحديات التي قد تطرأ، وهو ما يشعرهم بدورهم ومسؤوليتهم في تطوير العمل وحل مشاكله مشيرا إلى أهمية أيضا اعطاء الصلاحيات لفرق العمل لتحقيق التطوير.

شارك بالحلقة التي نظمها قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع بالكلية، عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المحلي

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights