أخبار العالم

مشاركة دولية للدكتورة زينب المقبالية في مؤتمر ” صحة المرأة وسرطان الثدي ” بإمارة دبي

دبي – النبأ

شاركت الدكتورة / زينب بنت خلفان المقبالية العميد المشارك بكلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة في فعاليات المؤتمر الدولي بعنوان ” صحة المرأة وسرطان الثدي ” والذي أقيم بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 15-16 مايو الجاري ،  وسط مشاركة دولية واسعة .

وهدف المؤتمر الى توفير درجة عالية و ممتازة للمهنيين لإكتشاف مجالات مجتمع البحث العلمي لتوفير منصة مناسبة للمتحدثين البارزين والمبتكرين  والمخترعين والعلماء والاكاديمين والاطباء والممرضين والباحثين واشخاص آخرين لتبادل الافكار وتقديم الحلول للتحديات العالمية الكبرى في ساحات المجتمع العلمي.

واشتمل برنامج المؤتمر على مجموعة  من اوراق العمل العلمية  قام المتحدثون بعرضها، حيث قدمت المتحدثة الدكتورة /زينب المقيالية ورقة عمل بعنوان ” العلاقة بين الولادة المبكرة وبين مرض السكري ( النوع الاول ،والنوع الثاني) وسكري الحمل ، وتسمم الحمل بين النساء العمانيات ” واشتمل البحث على عدد 400 امرأة عمانية منهن :(200 امرأة انجبن اطفال خدج و200 امرأة انجبن اطفال كاملين ) وقد تبين من البحث بأنه لاتوجد علاقة بارزة بين مدة الحمل وامرض ( السكري ، وسكري الحمل ، وتسمم الحمل) ولكن توجد علاقة بين ولادة اطفال خدج  ومستوى تعليم المرأة وانجاب المرأة لاطفال خدج سابقاً والتاريخ العائلي للمرأة من حيث وجود سكري الحمل والسمنة.

وكانت اهم التوصيات في هذا البحث عمل بحث اخر يشمل عدد اكبر من المشاركين وفي اكثر من مؤسسة صحية ، وكذلك اوصى البحث بأهمية التثقيف الصحي من قبل الأطباء و الممرضين وطلبة التمريض واهمية التعرف على التاريخ المرضي للمريض لتحديد النساء الاكثر عرضة لمشاكل الحمل والولادة .

كما قدم مجموعة من المحاضرين عدد 79 ورقة عمل علمية تناولت عدد من المواضيع منها التحديات التي يواجهها الاطباء في علاج النساءوالفتيات المصابات بسرطان الثدي و التدخل الجراحي لسرطان الثدي المصاحب للحمل وفقر الدم في علم الاورام .و بحث لمدة عشر سنوات حول مسببات ولادة جنين ميت .و السمنة واضطرابات الدورة الشهرية لدى طالبات المدارس العمانية .

و معرفة المتخصصين في صحة الاورام حول مقاومة العلاج الكيميائي. وفي الختام قامت اللجنة المنظمة للمؤتمر بتكريم الدكتورة / زينب بنت خلفان المقبالية العميد المشارك بكلية عُمان للعلوم الصحية فرع محافظة الظاهرة ، لمشاركتها ضمن المحاضرين ولمساهمتها في إنجاح فعاليات المؤتمر .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights