تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار الإقتصادأخبار العالم

صندوق النقد الدولي يُعلّق المساعدات المرصودة لأفغانستان

واشنطن – العمانية

علّق صندوق النقد الدولي المساعدات المرصودة لأفغانستان، بسبب الضبابية المحيطة بوضعية القادة في كابول بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الصندوق لـوكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء، إن الهيئة المالية “تتبع رؤى المجتمع الدولي”. مضيفًا: “هناك حاليًّا عدم وضوح لدى المجتمع الدولي بالنسبة للاعتراف بحكومة في أفغانستان، وبالتالي لا يمكن لهذا البلد أن يستفيد من حقوق السحب الخاصة أو غيرها من موارد صندوق النقد الدولي”.

وكان من المقرر أن يحرر صندوق النقد دفعة أخيرة من المساعدات لأفغانستان، في إطار برنامج تمت المصادقة عليه في نوفمبر 2020، بإجمالي قدره 370 مليون دولار.

وأفضى البرنامج الممتد لـ 42 شهرًا إلى تحرير دفعة أولى فورية بلغت 115 مليون دولار.

وتم تحرير الدفعة الثانية التي بلغت 149.4 مليون دولار في مطلع يونيو، بعد تقييم أول للتقدم الذي تم إحرازه على صعيد تنفيذ البرنامج، وبقيت الدفعة الأخيرة البالغة 105.6 مليون دولار.

وتستند قيمة حقوق السحب الخاصة التي أطلقت في عام 1969 إلى سلة من 5 عملات دولية رئيسة هي: الدولار واليورو والجنيه الإسترليني والرنمينبي أو اليوان والين.

وبمجرد إصدارها، يمكن استخدام حقوق السحب الخاصة عملةً احتياطية تعمل على استقرار قيمة العملة المحلية أو تحويلها إلى عملات أقوى لتمويل الاستثمارات.

وتكمن الفائدة بالنسبة للبلدان الفقيرة في الحصول على العملات الصعبة دون الحاجة إلى دفع أسعار فائدة كبيرة.

ويجوز للصندوق بمقتضى اتفاقية تأسيسه، وعند استيفاء شروط محددة، أن يوزع مخصصات من حقوق السحب الخاصة على البلدان الأعضاء المشاركة في إدارة حقوق السحب الخاصة.

ويضم صندوق النقد الدولي حاليًّا 190 بلدًا.

وتجد الدول الغربية نفسها بعدما حاربت حركة طالبان طوال عقدين، أمام معضلة إقامة علاقات مع الحركة المتشددة التي سيطرت على السلطة في أفغانستان خلال أيام.

وتعتمد أفغانستان بشكل كبير على المساعدات الدولية، فهي واحدة من أفقر دول العالم.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights