تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار الإقتصادأخبار محلية

الجمعية الزراعية تقوم بدور ملموس في تنمية القطاع الزراعي

الخابورة – العمانية

تقوم الجمعية الزراعية العمانية بدور بارز في تنمية القطاع الزراعي من خلال أهدافها وخططها المتباينة التي تسعى من خلالها إلى الارتقاء بمستوى الجمعية وتحقيق طموحاتها وتطلعاتها
المستقبلية واستراتيجيتها وتبنّي التقنيات الحديثة لمشروعات ابتكارية في الزراعة والتسويق.

وتأسست الجمعية على مستوى السلطنة عام ٢٠١٨م بينما كان وجودها على خارطة الواقع منذ سنوات، حيث كانت بداية نشأتها في ساحل الباطنة وتسمى (جمعية الباطنة) وتطورت لتشمل (٦) محافظات في السلطنة.

كما تأتي الجمعية لتتعاون مع الجهات المعنية والحكومية لتذليل الكثير من العقبات التي قد تواجه المزارعين العمانيين وإيصال صوتهم للجهات الحكومية وأيضًا توحيد جهود المزارعين ليكون هناك حراك استثماري بينهم.

كما أن لها دورا كبيرا في مساعدة المزارعين ودعمهم بأدوات الزراعة وتقديم الخدمات العديدة إضافة إلى التسويق من خلال التنسيق المستمر مع الشركات والموردين والاعتماد في التسويق على نظام الزراعة التعاقدية والبحث عن الحلول مع الوزارة ومناقشة التحديات التي تواجه المزارعين في محافظات السلطنة المختلفة.

كما حققت الجمعية إنجازات متواصلة خلال السنوات الماضية أبرزها تصدير منتجات زراعية مختلفة مثل: الفاصوليا إلى اليابان والكثير من الإنجازات التي تشير إلى أنها تمضي نحو مسار الأمن الغذائي لتحقيق عملية الاعتماد على الإنتاج المحلي دون اللجوء للاستيراد مستقبلًا من الخارج، وما زالت سلسلة النجاحات تتوالى على الرغم من التحديات التي قد تواجه المزارعين والبيئة الزراعية.

وقال ساعد الخروصي – رئيس الجمعية الرزاعية العمانية في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن الجمعية الزراعية العمانية تقوم بدور ملموس في حل وتذليل كافة المشاكل والعراقيل والمعوقات التي قد تواجه المزارع من خلال التنسيق المستمر مع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وكذلك مع القطاع الخاص.

وأضاف أن الجمعية تقديم الاستشارات والتصدي لجميع القضايا التي تواجه القطاع الزراعي والمزارع  وأيضًا هناك جهود تبذل في مجال التسويق الزراعي بالتنسيق مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتقديم الإرشاد الزراعي في مجال الوقاية من الآفات الزراعية.

وأوضح أن من أهم التحديات التي تواجه المزارع العماني هو التسويق الزراعي، وقامت الجمعية بالتعاون مع الجهات المعنية بإيجاد  الحلول للتسويق الزراعي والحد من الاستيراد في حال وجود إنتاج محلي يغطي احتياجات الأسواق المحلية بهدف دعم المزارعين وتطوير إمكاناتهم الزراعية .

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights