2024
Adsense
أخبار العالم

الوفد الصحفي يطلع على ابرز المعالم الاعلامية والتاريخية والثقافية باورومتشي الصينية

التقى بعدد من المسؤولين واستمع للتجارب الناجحة

الصين- النبأ

يواصل وفد جمعية الصحفيين العمانية برئاسة الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة الجمعية زيارته إلى الصين بزيارة مقاطعة أورومتشي الصينية التي تقع غرب الصين .
حيث زار الوفد معهد شينجيانغ الاسلامي وتعرف على ما يضطلع به المعهد من دور المناهج التي تدرس والمستويات التعليمية التي يمنحها المعهد للطلبة إضافة إلى العلوم الشرعية التي يتلقاها الطلبة والمخرجات التعليمية للمعهد وهي عبارة عن تخصصات في الامامة والخطابة ويشتمل المعهد على فصول دراسية ينتظم بها 1000 طالب ومكتبة كبيرة تضم عدد من الكتب بلغات العرقيات في المقاطعة وصالة للألعاب ومسجد واماكن اقامة للطلبة .

كما زار الوفد معهد شينجيانغ للفنون أطلع خلاله على الموروثات الموسيقية للمقاطعة التي يقطنها مجموعة من العرقيات ، إضافة إلى أنواع الفنون التي تزخر بها المقاطعة وتجول في معرض ” وان تونغشو” كما أطلع خلالها الوفد على الآلات الموسيقية القديمة التي تعود الى ما قبل 70 عام إضافة إلى المقامات الموسيقية التي تزخر بها فنون المقاطعة.

كما زار الوفد منطقة ميناء إورومتشي البري الدولي تم خلالها تقديم عرض مرئي عن الخطوط البرية التي تربطة بعدة محطات في الداخل والخارج والذي يمثل نقطة ارتكاز في مشروع الحزام والطريق ، كونه يمثل احد اهم نقاطه لربط الصين بالعالم .

الوفد زار كذلك محطة الاذاعة والتلفزيون للمقاطعة أطلع فيها على اقسام المحطة ابرزها صالة تحرير الأخبار واستوديو البث المباشر إضافة إلى الإعلام المدمج واستمع الوفد الى آخر ما توصلت اليه التقنيات في البث بين التقليدي والاعلام الجديد واستديوهات الاذاعة والبرامج الاذاعية والاخبارية بعدة لغات موجهة الى جميع القوميات في المقاطعة.

كما زار الوفد معرض شينجيانغ الزراعي لإنتاج البذور وخاصة القمح الذي يعتبر سلة غذائية مهمة عالميا وزراعة القطن الذي تتميز به المقاطعة ويتصدر المنتجات الغذائية التي تصدر الى الخارج وتجول الوفد في المختبرات أطلع خلالها على الدراسات والخبرات التي وصلت اليها المقاطعة في المجال الزراعي.

كما زار الوفد شركة شينجيانغ شياوتشو للاغذية شاهد خلالها المنتجات الغذائية ابرزها الطماطم بانواعه المختلفة وادخالها في العديد من الصناعات، إضافة إلى صناعة الخل بالطريقتان التقليدية والحديثه واستخلاص الخل من فول الصويا والفواكه المجففة ، بالإضافة زيارة متحف منطقة شينجيانج الذي يحتوي على تاريخ المقاطعة القديم الذي يعود الى 3500 عام واساليب الحياة العامة في المقاطعة اضافة الى الملابس التي يرتديها القدماء وحياة البادية القديمة بكل ما تحتويها من أجنحة للزراعة والرعي وغزل الصوف وما يحتويه المتحف من اساليب الاساطير وتحنيط الجثث .

وفي ختام الزيارة التقى الوفد بمعالي تشين وي جون نائب الرئيس التنفيذي للمقاطعة استعرض اللقاء العلاقات التاريخية الضاربة في القدم ، إضافة إلى العلاقات التاريخية الحديثة بين البلدين.
كما استعرض معالية المسارات التي يمكن ان يتم التعاون فيها مع الدول العربية في مجالات الانتاج الزراعي والتقنية والتكنلوجيا والطاقة وخاصة طاقة الرياح مشيرا الى ان هناك تعاون مع بعض الدول الخليجية فيما يتعلق ببرنامج الحزام والطريق.
واكد معالية على ان الصين تحترم العقائد الدينية المختلفة والتعايش والتسامح بين العرقيات ، وتمنى أن يكون هناك تعاون اكبر مع سلطنة عمان في مجالات الطاقة والتقنية والانتاج الزراعي والصناعي.

واوضح معاليه أن المقاطعة يقطن بها عدة القوميات التي ابرزها الايجور والطاجيك والتتار والمغول والاذريين والتركمان.
كما استعرض الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة الجمعية العلاقات الضاربة في عمق التاريخ واستشهد بما دونته كتب التاريخ بأن سلطنة عمان هي اول الدول العربية التي وصل مبعوثها الى كانتون في الصين .
كما تطرق العريمي الى العلاقات التاريخية الحديثة التي بدأت في عهد المغفور له باذن الله السلطان قابوس طيب الله ثراه واكمل مسيرتها جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.
كما استعرض المشاهدات التي رصدها الوفد خلال زيارته للمقاطعة وهي التنوع الثقافي والتعايش والتسامح والمورثات الغنية التي تتمتع بها المقاطعة واشار خلال كلمته الى حرص سلطنة عمان على توثيق فرص التعاون وتنمينها مع دول العالم ومن ضمنها جمهورية الصين الشعبية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights