تحتفل صحيفة النبأ الإلكترونية بالسنة السادسة لتأسيسها
Adsense
أخبار محلية

برامج وفعاليات متنوعة ضمن أجندة الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور

صور/ بدر بن مراد البلوشي

شهدت أجندة برنامج الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد العديد من الفعاليات التي استمرت على مدى اسبوع. بداية من اليوم الأول حيث كان اللقاء التعريفي بالبرنامج التأسيسي بإدارة من مركز الدراسات التحضرية، قدمت فيه الاستاذة زهرة بنت خليفه الهاشمية رئيسة وحدة المناهج والتقييم للغة الإنجليزية بمركز الدراسات التحضيرية نبذة عامة عن البرنامج التأسيسي بمختلف مستوياته .كما تطرقت بشكل مفصل لاختبار تحديد مستوى الطلبة في اللغة الإنجليزية، والذي سيحدد مستويات الطلبة في مختلف مهارات اللغة الانجليزية. عقب ذلك عرض تقديمي للدكتور توفيق بن بدر الغيلاني أستاذ مساعد بوحدة الرياضيات ومهارات الحاسوب بمركز الدراسات التحضيرية، حيث أعطى الدكتور الغيلاني الطلبة أهم التعليمات التي ستساعدهم في امتحان تحديد المستوى لمهارة الرياضيات، وعن آلية تقويم الطالب في دراسة هذا المتطلب بعد معرفة مستواه في الأمتحان، حيث ركز الدكتور توفيق على أهمية حضوره المحاضرات.

 

تلاه مباشرة الدكتور سعيد بن راشد السنيدي أستاذ مساعد بقسم تقنية المعلومات، والذي تحدث بشكل تفصيلي عن اختبار تحديد مستوى مهارة الحاسوب، وحث الطلبة على التفوق وبلوغ الجداره، إذا قال السنيدي لدى الطلبة الجدد عن امتحان مهارات الحاسوب للطلبة السنة التأسيسية، يتكون من امتحانين أساسيان، الامتحان الأول يضم 30 سؤال حول المعلومات العامة في تقنية المعلومات، و 30 سؤال الاختياري المتعدد، وأما الامتحان الثاني فهو يشمل تقييم الطلبة في برنامج الورد وبرنامج الباوربوينت وبرنامج الأكسل.

وانطلقت فعاليات اليوم الثاني بإمتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، حيث يتم وفقا لنتائجه توزيع الطلبة علو مختلف مستويات البرنامج التأسيسي، والذي يعتبر خطوة مهمة لهم في تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها. وفي هذا الجانب يجدر الذكر أنه تم إجراء الامتحان على منصة Encoach الالكترونية للمرة الأولى، تحت إشراف وتنظيم من إدارة مركز الدراسات التحضيرية، بالتعاون مع مركز النظم الإلكترونية وتقنيات التعليم بالجامعة، وفريق Encoach التقني، وقد تكلل ذلك بحمد الله بالنجاح.

عقب الامتحان محاضرة بعنوان: “التكيف مع الحياة الجامعية” قدمتها الفاضلة ايمان بنت السرحانيه اخصائية علم النفسي بقسم الارشاد والتوجيه مركز شؤون الطلبة. بداية عرضت الاخصائية بوستر يحتوي على التعريف بها، ومهام عملها، وطرق التواصل معها. وقد قدمت الاخصائية نصائح للطلبة، أهمها تقبل المكان، والتخصص، وتقبل اختلاف الناس، كذلك أهمية اختيار الصاحب الصالح، وعدم الاستسلام عند مواجهة أي تعثرات سوا أكاديمية او نفسية. وفي الختام شكرت الفاضلة الطلبة على تفاعلهم ومشاركاتهم الجانبيه، وقد نوهت الاخصائية السرحانية على ضرورة صقل المواهب من خلال المشاركة في الانشطة الطلابية.

وفي اليوم الثالث تم عقد امتحان تحديد المستوى في مهارة الرياضيات، والتي يتم تدريسها كأحد متطلبات البرنامج التأسيسي. تلى الاختبار مباشرة لقاء الطلبة مع الاقسام الأكاديمية التي ينتمون لها. حيث هدف اللقاء لتعريف الطلبة بالبرامج الاكاديمية المقبولين بها، واللائحة المنظمة للدراسة في الجامعة، وضرورة متابعة الخطة الدراسية والتقويم الأكاديمي ومعرفة نظام تسجيل المواد عبر المنظومة التعليمية، ولائحة الغياب، وكل ما يتعلق بالنظام الأكاديمي في فترة حضور الطالب للدراسة في الجامعة.

وتواصلت فعاليات البرنامج التعريفي في يومها الرابع، لتشمل عقد اختبار الحاسوب لتحديد مستوى المهارات الحاسوبية (CSPT) لدى الطلبة. وتم في نفس اليوم تقديم ورشة مهارات التواصل في المرحلة الجامعية، والتي تطرقت لاهم مهارات التواصل الأساسية، والمهارات الناعمة التي يجب على الطلبة تنميتها، والتركيز عليها اثناء مشوارهم الجامعي. كما تطرقت الورشة لاهم المهارات التي ستساعد الطلبة في التعامل مع الكادر الاكاديمي الغير عماني.

والجدير بالذكر يأتي تنظيم الأسبوع التعريفي بفرع الجامعة بصور بهدف تعريف الطلبة على التخصصات، والاطلاع على أحدث البرامج والأنظمة التقنية، إلى جانب التعريف بما تذخر به الجامعة من التجهيزات الفنية والاستوديوهات والمختبرات الحاسوب الافتراضية والتخصصية على أحدث مستوى من الجودة والتقنية.

لغات أخرى – Translate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights